1.5 مليار جنيه استثمارات «شرق الدلتا للكهرباء»

اقتراب سعر بيع الطاقة من تكلفة الإنتاج ضمن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الطاقة بحلول عام 2022

1.5 مليار جنيه استثمارات «شرق الدلتا للكهرباء»
عمر سالم

عمر سالم

10:49 ص, الأثنين, 17 يونيو 19

تخطط شركة شرق الدلتا لانتاج الكهرباء، لضخ استثمارات تصل إلى 1.5 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل 2019 /2020.

وأوضحت مصادر حكومية لـ«المـال»، أن حجم الاستثمارات مرتفع بمقدار نحو 400 مليون جنيه عن العام المالى الجارى، خاصة أن الشركة ستساهم فى تنفيذ عدد من المشروعات، أبرزها محطة لتوليد الكهرباء من الفحم بمنطقة الحمراوين، بقدرات 6000 ميجاوات، وإحلال وتجديد أكثر من 4 محطات كهرباء لزيادة قدراتها الإنتاجية.

وأضافت أن الشركة تسعى لتنفيذ مشروع الدورة المركبة لمحطة كهرباء عتاقة، بغرض تحويلها من العمل بنظام الدورة الغازية إلى الدورة المركبة لزيادة قدراتها إلى 320 ميجاوات، ورفع كفاءتها الإنتاجية وإطالة عمرها الافتراضي، لمواجهة الطلب على الطاقة خلال السنوات المقبلة.

وأوضحت أن شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء ستحقق أرباحاً خلال العام المالى المقبل للمرة الثانية على التوالي، نتيجة الزيادة المستمرة فى أسعار الكهرباء، واقتراب سعر بيع الطاقة من تكلفة الإنتاج، ضمن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الطاقة بحلول عام 2022.

كانت «المال» قد نشرت فى وقت سابق أن شرق الدلتا ستقوم بضخ نحو 21.5 مليار جنيه، كإجمالى ميزانية خلال العام المالى المقبل، تشمل المصروفات والاستثمارات بشكل كامل، مقابل تحقيق إيرادات مستهدفة تصل لنحو 23 مليار جنيه، خلال العام المالى المقبل.

و«شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء»، هى شركة مساهمة مصرية تابعـة للقابضة لكهربـاء مصر، وثانى أكبر شركة إنتاج، وتغطى خدماتها 7 محافظات، هي: بورسعيد والإسـماعيلية، والسويس، وشمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، ودمياط، بما يوازى %28 من مساحة الجمهورية.

وأشارت المصادر إلى أن إجمالى القدرات التوليدية للشركة ستصل لنحو 10.4 آلاف ميجاوات، خلال يونيو المقبل، تمثل نحو %25 من إجمالى إنتاج مصر، وتمتلك شرق الدلتا نحو 18 محطة توليد كهرباء بخارية ومركبة وغازية.

ويبلغ رأسمال شرق الدلتا المصدر نحو 2.7 مليار جنيه، وتنتج الطاقة الكهربائية من محطات توليد حرارية، كما تقوم بإدارة وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء التابعة لها، وتنفيذ عمليات الإحلال والتجديد اللازمة لتلك المحطات، إضافة إلى بيع الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات التوليد إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركات التوزيع.