اقتصاد وأسواق

1.5 مليار جنيه تكلفة طباعة الكتاب المدرسي 2019-2020

كشف أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية، أن إجمالي قيمة مناقصة الكتاب المدرسي للعام المقبل سيصل إلى 1.5 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية، أن إجمالي قيمة مناقصة الكتاب المدرسي للعام المقبل سيصل إلى 1.5 مليار جنيه، بانخفاض 300 مليون عن مناقصة العام الحالي.

وأوضح جابر – في تصريحات لـ«المال»- أن وزارة التربية والتعليم فتحت، أمس الأول، المظاريف المالية لمناقصة الكتاب المدرسي لعام (2019/ 2020) والتي يتنافس عليها 86 مطبعة.

وأضاف أن عدد المطابع المتأهلة فنيًا للمناقصة، والمطابقة للمواصفات الفنية والمالية بلغ نحو 70 مطبعة، حيث تم استبعاد الباقي لعدم استيفاء الشروط.

وجاء ضمن أبرز المتقدمين بالعروض المطابع الأميرية، والهيئة المصرية للكتاب، ومطابع الشرطة، بالإضافة إلى المؤسسات الصحفية مثل «الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية»، و«روز اليوسف»، والتي تعد من أقوى المنافسين على المناقصة، ومن المطابع الخاصة «التوفيقية»، و«دار التيسير»، و«صحارا».

%10 انخفاضا عن العام الماضي بسبب تراجع الخامات

وقال مصدر في اتحاد الغرف التجارية، وصاحب إحدى المطابع، إن الأسعار التي سيتم طباعة الكتاب المدرسي بها تصل إلى 59 مليما للصفحة الألوان، مقابل 55 مليما للأبيض والأسود وزن 70 جراما، وهو ما يقل نحو 10 مليمات عن أسعار العام الماضي.

يذكر أن أسعار طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي الحالي بلغت 70 مليمًا للصفحة الألوان، و63 للأبيض والأسود، ووصل إجمالي قيمة المناقصة 1.8 مليار جنيه.

وأرجع المصدر انخفاض قيمة طباعة الكتب عن المناقصة الماضية إلى تراجع أسعار الورق عالميًا ومحليًا.

وأوضح أن المناقصة الجديدة بها العديد من التغييرات عن العام الماضي، تتعلق بمواصفات شكلية وفنية في الكتب، فضلا عن أن المناقصة الجديدة شملت إضافة مرحلة رياض الأطفال.

وأشار إلى أن الوزارة حددت فى كراسة الشروط 4 شهور كفترة لتوريد الكتب المدرسية للفصل الدراسي الأول منذ بدء الترسية وتوزيع الحصص.

ولفت إلى أنه من المرتقب أن تبدأ المطابع فى أمر التنفيذ مايو المقبل، متوقعًا بدء التوريد خلال أغسطس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »