1.400 ألف طن إنتاج مصنع الدرفلة الثالث للسويس للصلب

وأضاف ضو أن مصنع السويس للصلب حقق الاكتفاء من إنتاج البليت، لافتا إلى أنه تم التوقف عن إنتاجه نتيجة هذا الاكتفاء، مشيرا إلى أن المصنع أوقف إنتاج البليت فى يوليو الماضى لوجود احتياطى يكفى 8 شهور .

1.400 ألف طن إنتاج مصنع الدرفلة الثالث للسويس للصلب
المال - خاص

المال - خاص

2:02 م, الأحد, 13 أكتوبر 19

قال رفيق ضو العضو المنتدب لشركة السويس إن إنتاج مصنع الدرفلة 3 من حديد التسليح يصل إلى 1.400 ألف طن سنويا، وهو آخر مصنع درفلة أنشأته الشركة .

وأضاف ضو أن مصنع السويس للصلب حقق الاكتفاء من إنتاج البليت، لافتا إلى أنه تم التوقف عن إنتاجه نتيجة هذا الاكتفاء، مشيرا إلى أن المصنع أوقف إنتاج البليت فى يوليو الماضى لوجود احتياطى يكفى 8 شهور .

وأشار إلى أن الشركة كانت تقوم ببيع مليون طن من البليت فى السوق المحلية حتى العام الماضي.

عمالة مباشرة

جدير بالذكر أن مساحة شركة السويس للصلب 2 مليون متر مربع بعمالة مباشرة تصل إلى 28 ألف عامل.

وكانت شركة السويس للصلب أعلنت عن خفض أسعار الحديد بداية من 1 أكتوبر الحالى بنحو 550 جنيهاً لطن الحديد الأطوال، فيما انخفضت الأسعار لطن اللفائف لنحو 900 جنيه للطن.

تراجع أسعار الحديد

وكشف خالد الدجوي العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة الحديد، في تصريحات لـ “المال”، أن شركة السويس للصلب أرسلت إخطارًا لوكلائها يفيد بتراجع أسعار الحديد بداية من اليوم الثلاثاء ليسجل 11200 جنيهًا للطن أطوال تسليم أرض المصنع بدلاً من 11750 جنيهاً للطن خلال سبتمبر الماضي.

وأشار إلى أن الشركة أعلنت خفض أسعار طن الحديد اللفائف لتصل إلى 10850 جنيهًا للطن تسليم أرض مصنع بتراجع 900 جنيه.

وأضاف أنه من المرتقب أن يصل سعر طن حديد السويس للصلب للمستهلك 11.5 ألف جنيه، شاملًا ضريبة القيمة المضافة ونولون الننقل.

وكانت شركتا حديد عز وبشاي للصلب أعلنتا خفض أسعارهما بنحو600 و 700 جنيه على التوالي للطن ليسجل حديد عز نحو 11290 جنيه للطن، ويسجل بشاي للصلب 11150 جنيهاً للطن تسليم أرض مصنع بدلاً من 11850 جنيه خلال سبتمبر الماضي.

انخفاض الخردة والبليت

وأوضح الدجوي أن تراجع سعر الحديد يرجع في الأساس إلى انخفاض سعر الخردة والبليت عالميا، حيث وصل سعر طن الخردة إلى 220 دولارا بدلا من 235 دولارا، وسعر طن البليت إلى 370 دولارا، بدلا من 400 دولار.

وكانت وزارة التجارة والصناعة، أعلنت فرض رسوم وقائية مؤقتة بنسبة 25% على واردات حديد التسليح والصلب، و15% على البليت (خام الحديد) لمدة 180 يوما اعتبارا من يوم 15 أبريل الماضي.

وتقدم عدد من مصانع الدرفلة بالطعن على القرار، وقالت تلك المصانع إنها اضطرت إلى وقف الإنتاج نظرا لزيادة أسعار الحديد.

وعقدت اللجنة الاستشارية بوزارة التجارة والصناعة اجتماعا في منتصف الشهر الجاري، لوضع التقرير النهائي الخاص بشأن فرض رسوم حمائية على واردات مصر من المادة الخام لإنتاج حديد التسليح “البليت”، من عدمه، وذلك بالتزامن مع اقتراب انتهاء فترة الـ 180 يوما الخاصة بقرار فرض الرسوم المؤقتة، وذلك يوم 14 أكتوبر المقبل.

مها أبو ودن وخالد الأسمر