1.4 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 131 عمارة بمشروع «جنة» للإسكان الفاخر بدمياط الجديدة

8 قطع أراض مختلفة الأغراض للبيع بآلية التخصيص الفورى الشهر المقبل

1.4 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 131 عمارة بمشروع «جنة» للإسكان الفاخر بدمياط الجديدة
سحر نصر

سحر نصر

9:37 ص, الأربعاء, 22 يوليو 20

يعكف جهاز مدينة دمياط الجديدة على تنفيذ مشروعات متنوعة بالمدينة ما بين مشروعات الاسكان من جنه للاسكان الفاخر واسكان متميز وسكن مصر ومشروعات خدمية وترفيق الاراضى لطرحها للبيع على المستثمرين، واستكمال المشروعات القائمة من أعمال البنية التحتية والمرافق بجانب تسليم عدة مشروعات سكنية.

وقال محمد رجب، رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، إنه جارى تنفيذ عدد 131 عمارة بمشروع «جنه» للإسكان الفاخر موزعة على ثلاث مناطق بالمدينة، بإجمالى استثمارات مليار و400 مليون جنيه للعمارات السكنية.

يشار الى أن المساحة الإجمالية والكتلة العمرانية لمدينة دمياط الجديدة تبلغ 6067 فدانًا ما بين مناطق سكنية، خدمية، صناعية، سياحية وترفيهية، ويبلغ عدد سكان المدينة الحالى 165 ألف نسمة ومن المستهدف وصوله إلى 500 ألف بحلول 2027.

وأوضح رجب فى تصريحات خاصة لـ«المال» أنه تم الانتهاء من تنفيذ 44 عمارة بعدد 1056 وحدة بالكامل بالمشروع بالمجاورة 33 شمال دار مصر بالمدينة، من أعمال تنسيق للموقع وأعمال المرافق والكهرباء وتم حجز جزء منها.

وتابع أنه جارى استكمال تنفيذ عدد 87 عمارة منها 28 عمارة فى شرق دار مصر بالمجاورة 34، إضافة إلى 59 عمارة تجاوزت نسبة الإنجاز فيها %65 تقريبا، ومن المتوقع تسليمهم فى مارس 2021 كحد أقصي.

ولفت الى أن وزارة الاسكان والمرافق لم تحدد حتى الان عدد الوحدات التى سيتم طرحها من المشروع ضمن الوحدات السكنية التى أعلنت عنها الوزارة بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، للمواطنين من متوسطى الدخل.

وأعلنت وزارة الاسكان يوم السبت الموافق 11يوليو الجاري، عن طرح وحدات سكنية بمشروع «جنه» للاسكان الفاخر بعدد من المدن الجديدة من ضمنها دمياط الجديدة بمساحات تتراوح من 100 الى 150 متر، بمقدم حجز 80 ألف جنيه، وجارى تلقى طلبات الحجز فيها.

الاستعداد لطرح 40 عمارة بمشروع «سكن مصر»

وأضاف رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة ، أنه جارى تنفيذ عدد 40 عمارة بمشروع «سكن مصر» بالمدينة بإجمالى استثمارات 320 مليون جنيه، وتجاوزت نسبة الانجاز بالمشروع %70 تقريبا، لافتا الى أن من المخطط تسليمها بنهاية العام.

وتابع أنه جار الاستعداد لطرحها للبيع على موقع الهيئة بمجرد الانتهاء من أعمال المرافق والكهرباء والتنسيق بالمشروع وفقا للخطة الزمنية.

21 عمارة إسكان متميز للهيئة بتكلفة 150 مليون جنيه

ولفت الى أن الجهاز أرسل لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 21 عمارة ضمن مشروع الإسكان المتميز لطرحها للبيع، بإجمالى استمارات 150 مليون جنيه للمشروع، بمساحات تتراوح من 106 الى 111 متر.

وأعلن جهاز دمياط الجديدة عن تسليم أول وحدات ضمن مشروع الإسكان المتميز بعدد 20 عمارة جاهزة وكاملة التشطيبات، وبدأت عمليات التسليم يوم 12 يوليو الجارى وحتى يوم 4 أغسطس المقبل.

وقال رجب، إن العمارات الجاهزة للتسليم تبدأ من العمارة رقم 1 وحتى رقم 20، حيث يتوجب على الحاجز التوجه لبنك التعمير والاسكان لانهاء اجراءات التعاقد قبل اليوم المحدد لاستلام الوحدة.

وتمثلت إجراءات الاستلام فى سداد دفعة الاستلام %10 من قيمة الوحدة، بعد سداد المقدم واستكمال سداده لـ %30 ثم التوقيع على العقد، وسداد وديعة الصيانة %5 من قيمة الوحدة، ثم استلام خطاب من البنك للجهاز لتسليم الوحدة.

8 قطع أراض مختلفة الأغراض للبيع بآلية التخصيص الفورى الشهر المقبل

وأشار رئيس مدينة دمياط الجديدة أن الجهاز يستعد لطرح عدد 8 قطع أراض للبيع على موقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الشهر المقبل، بآلية التخصيص الفورى للأراضى التى تتبناها الهيئة فى طروحاتها الأخيرة منذ مارس من العام الماضى 2019.

وأوضح أن القطع بأنشطة خدمية استثمارية بين نادى ومدرسة ومحطة تموين سيارات ومركز طبي، بمساحات متنوعة تصل الى 10 ألاف متر، مشيرا الى أنه تم الانتهاء من أعمال ترفيق قطع الأراضي.

وطرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 5 قطع أراضى للبيع بالمدينة يوليو الجارى آلية التخصيص الفورى بأنشطة متنوعة بين ناد اجتماعى ومحطة تموين وخدمة سيارات ومركز طبى ونشاط عمرانى متكامل ونشاط إدارى تجاري.

تخصيص 8 أفدنة لمستشفى لصالح شركة حورس

ولفت الى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت على تخصيص قطعة أرض لشركة حورس بمساحة 8 أفدنة بنشاط مستشفى، غرب الجامعة بالمدينة، بإجمالى استثمارات 80 مليون جنيه.

وتابع أن الشركة قامت بسداد %10 من قيمة قطعة الأرض جدية الحجز، وجار استكمال باقى اجراءات التخصيص وسداد باقى %25.

وكشف رجب فى تصريحات سابقة لـ«المال» أن الجهاز يستهدف استثمار نحو 900 مليون جنيه فى العام المالى المقبل، وانه سيركز خلال العام المالى المقبل على استكمال أعمال البنية التحتية والمرافق بجانب تسليم عدة مشروعات سكنية.

وأوضح أن قيمة الاستثمارات المستهدفة فى العام المالى المقبل جاءت أقل من العام الحالى بسبب إنهاء النسبة الأكبر من أعمال البنية والمرافق خلال السنوات الماضية، بجانب تأثر الخطط المستقبلية جراء فيروس كورونا.

ولفت الى أن حجم الاستثمارات فى المدينة تجاوز 7.9 مليار جنيه من ضمنها 4.1 مليار بقطاع الإسكان، و3.3 مليار بقطاع المرافق، و445.9 مليون بقطاع الخدمات، و58.4 مليون بقطاع الزراعة.

واستبعد «رجب» فى تصريحات سابقة تأثر الملاءة المالية لمدينة دمياط الجديدة بسبب قرار هيئة المجتمعات بتأجيل تحصيل أقساط الأراضى لمدة 6 أشهر، لأن التطبيق سيتم بحسب القرار على الأراضى التى تتجاوز فدانين، وهى مساحة لم تخصص حتى الآن فى المدينة.