1.3 مليار جنيه استثمارات لإقامة منطقة للصناعات الصغيرة والمتوسطة بالعاشر من رمضان

المشروع يشمل 700 شركة صغيرة، و40 متوسطة، وتبلغ القيمة الإجمالية للمصنع أو المشروع الصغير نحو 2 مليون جنيه

1.3 مليار جنيه استثمارات لإقامة منطقة للصناعات الصغيرة والمتوسطة بالعاشر من رمضان
شرين طه

شرين طه

6:52 م, الأحد, 23 يونيو 19

بدأت جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، في إنشاء منطقة صناعية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة ٨٦ ألف فدان، بتكلفة مليار و٣٠٠ مليون جنيه، وتبلغ قيمة الأرض ٢٨٤ مليون وخمسمائة ألف جنيه تقريباً.

وقال المهندس علاء السقطي، رئيس الجمعية، ورئيس المنطقة الصناعية المصرية بأثيوبيا، في تصريحاته لـ”المال”، إن منطقة العاشر تستهدف تشجيع الشباب على العمل الحر من خلال تقديم جميع الإمكانيات والتسهيلات التي تمكنهم من تنفيذ المشروع.

وأضاف أن الجمعية تمنح الأرض وتشترط مواصفات معينة للبناء، لتوحيد شكل المنطقة، موضحاً أن بعض الأراضي يتم تقسيمها على قطع لعمل مصانع صغيرة مساحة كل منها 150 متراً، إضافة للمخازن التي تخصص للمنتجات، وتتضمن المنطقة مكاتب للجهات الحكومية، تسهيلا على العاملين فيها وأيضاً منطقة إدارية للتراخيص، ومكتب العمل، والتأمينات، كما تم تأسيس شركة صيانة للماكينات.

وتابع أن المشروع يشمل 700 شركة صغيرة، و40 متوسطة، وتبلغ القيمة الإجمالية للمصنع أو المشروع الصغير نحو 2 مليون جنيه، يدفع منها الثلث والباقي بالتقسيط، مؤكدا أنه يتم تسليم المصنع أو المشروع جاهزاً للتشغيل خلال شهر.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع عدد من سفراء الدول الأفريقية على أن تكون لدولهم مكاتب داخل المنطقة لمتابعة المشروعات، وبحث توفير احتياجاتهم من المنتجات النهائية والوسيطة، وتم بالفعل مخاطبة بعض السفارات والغرف التجارية لإرسال مبعوثين، قائلا: من ضمن السفارات التي تم الاتفاق معها “موريتانيا والسنغال وإثيوبيا وكينيا وساحل العاج”.

وأوضح أن الجمعية تسعى لإنشاء صناعات مصرية متكاملة تخدم الاقتصاد الوطني، ولذلك اتجهت إلى عدد من المستثمرين ورجال الأعمال، من بينهم محمد فريد خميس، وإبراهيم العربى، لبحث احتياجاتهم من المواد الخام والسلع الوسطية، وأيضا الصناعات الجديدة التي تحتاجها السوق المصرية والأفريقية، بما في ذلك الماكينات والآلات والمعدات، وجميع احتياجات الصناعة، وتم اطلاق دعوة للاستفسار عن أماكن الشراء والأسعار.
وقال رئيس جميعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إنه اتفق مع عدد من رجال الأعمال على توفير احتياجاتهم التي يتم استيرادها من الخارج من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي سيتم إنشاؤها في المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان.

وأكد أنه سيتم تأسيس نماذج مشابهة بالمحافظات التي ينطبق بها المعايير المناسبة، مثل المنطقة الصناعية بمدينة المنصورة الجديدة، وشرق بورسعيد، والإسماعيلية الجديدة.