1.3 مليون طن صادرات الموالح والبطاطس فى 3 أشهر

البلتاجى: أسواق الصين بدأت التعافى.. ومصر الأولى عالميًا فى تصدير البرتقال

1.3 مليون طن صادرات الموالح والبطاطس فى 3 أشهر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:10 ص, الأثنين, 30 مارس 20

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعى، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن أن صادرات مصر من الموالح والبطاطس خلال الفترة منذ بداية العام وحتى الآن سجلت 1.3مليون طن، منها 950 ألف طن للأولى، و280 ألفًا للأخيرة.

قال مصدر بإدارة الحجر الزراعى لـ”المال”، إن الغالبية العظمى من هذه الصادرات جاءت فى شهرى يناير وفبراير، لافتا إلى أنه رغم تفشى فيروس كورونا فى العالم إلا أن عمليات التصدير للخارج مستمرة، لاسيبما مع استمرار الشحن الجوى للسلع، فضلا عن الشحن البحرى والبرى.

أكد أن أسواق الخليج وروسيا والاتحاد الأوروبى فى مقدمة قائمة أكبر المستوردين، طبقا للإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة.

البلتاجى: أسواق الصين بدأت التعافى.. ومصر الأولى عالميًا فى تصدير البرتقال

قال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية الصادرات البستانية “هيا “، إن الفترة الحالية تشهد تعافى السوق الصينية، وانفراجة فى عملية التصدير، وزيادة عملية الشحن والتصدير.

أشار البلتاجى إلى أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا فى تصدير البرتقال إلى الأسواق الخارجية، ويعتبر البرتقال المصرى من أجود الأصناف فى العالم.

بلغت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية 5.5 مليون طن من بينها 1.8مليون طن موالح، و670 ألف طن بطاطس، بعد تطبيق المنظومة الجديدة لتصدير الخضر والفاكهة، التى تعتمد على التوافق مع الممارسات الزراعية الجيدة، والتوسع فى فتح أسواق جديدة.