1.2 مليار جنيه مستحقات «الكهرباء» لدى القطاعين المنزلى والتجاري

بنطاق شمال القاهرة..و«كورونا» أبرز الأسباب

1.2 مليار جنيه مستحقات «الكهرباء» لدى القطاعين المنزلى والتجاري
عمر سالم

عمر سالم

7:25 ص, الأثنين, 14 سبتمبر 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن إجمالى مستحقات شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ،التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة، لدى القطاعين المنزلى والتجارى سجلت حاليا 1.2 مليار جنيه. 

وكشف المهندس حسام الدين عفيفى، رئيس الشركة والعضو المنتدب – فى تصريحات لـ «المـال» – أن تلك المستحقات  تتركز فى نطاق شمال القاهرة.

وتابع : «القطاع الحكومى يتم تسوية مستحقات الشركة لديه عبر القابضة لكهرباء مصر بناء على بروتوكول حكومى يقضى بتسوية مديونيات الوزارة بالتعاون مع وزارتى المالية والبترول».

عفيفى : نستهدف تحصيل 400 مليون خلال العام المالى الحالى

وأوضح أن الشركة تستهدف تحصيل نحو 400 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى 2020-2021.

ولفت إلى أن زيادة المستحقات يرجع إلى عدة عوامل أبرزها انتشار جائحة كورونا واضطرار بعض المحال والمولات التجارية إلى الإغلاق وخفض الطاقات الإنتاجية والعمالة وغيرها.

وأضاف أن بعض المشتركين لم يقوموا بالسداد وبعضهم أغلق منزله مما ساهم فى زيادة المديونيات على هؤلاء المشتركين.

وبلغت قيمة ما تم استثماره فى نطاق عمل الشركة من 1/7/2019حتى 1/6/2020 حوالى 450 مليون جنيه متضمنة الخطة الاستثمارية على مستوى الشركة والتى شملت مشروعات التوسع وتشغيل وإطلاق التيار لعدد من المهمات منها : 6 موزعات كل منها 16 خلية، و9 أكشاك صاج بسعة إجمالية 9000 كيلو فولت أمبير.

وعن مشروعات الإحلال والتجديد : تم إحلال (استبدال)  عدد من المهمات ومنها 5 موزعات كل منها 16 خلية و34 كشك صاج كامل (لوحة جهد متوسط – محول – لوحة جهد منخفض، وتدشين 117 غرفة محولات تحتوى على 117 محول توزيع بسعة إجمالية 107500 كيلو فولت أمبير.

وتتبع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء «القابضة لكهرباء مصر»، وتخدم 5 ملايين مشترك، وتنقسم إلى 4 قطاعات، تضم شمال، وشرق القاهرة، ومدينة القاهرة الجديدة، وجزءًا من محافظة القليوبية (مدينة العبور – الخانكة – شبرا الخيمة – القناطر – بهتيم).