اقتصاد وأسواق

1.2 مليار دولار تكلفة 30 مشروعاً بمشاركة صينية

كتب ــ محمد عبدالعاطي:   انتهت جمعية رجال الأعمال المصريين من اعداد قائمة مشروعات تضم 30 مشروعاً تصل تكلفتها إلي 1.2 مليار دولار، تمهيداً لتشكيل شراكات مصرية صينية لاقامة هذه المشروعات في مصر، وتنفيذاً للاتفاق مع الجانب الصيني علي اعداد…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ محمد عبدالعاطي:
 
انتهت جمعية رجال الأعمال المصريين من اعداد قائمة مشروعات تضم 30 مشروعاً تصل تكلفتها إلي 1.2 مليار دولار، تمهيداً لتشكيل شراكات مصرية صينية لاقامة هذه المشروعات في مصر، وتنفيذاً للاتفاق مع الجانب الصيني علي اعداد دراسة جدوي لكل مشروع وفتح باب »الاكتتاب المغلق« فيها بين رجال الأعمال من الجانبين خلال يونيو الحالي.
 
وتضم القائمة التي تأتي بعنوان »Partners «، أو الشركاء مشروعات في قطاعات التكنولوجيا الحديثة لانتاج الأدوية، ومواد البناء، وأجهزة الكمبيوتر، والبرمجيات، ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، والسياحية، والزراعة والخدمات.

قال محمد يوسف سكرتير عام الجمعية »إنه تم الاتفاق مع وزارة الاستثمار، والتجارة والصناعة، والتعاون الدولي لإرسال ممثلين لحضور اجتماعات الجمعية وعدد من أعضاء منظمات الأعمال الصينية للوقوف علي متطلبات اقامة هذه المشروعات، من اجراءات وتيسيرات خلال اصدار التراخيص الخاصة بهذه المشروعات«.
 
وأوضح يوسف في تصريحات خاصة لـ»المال« أن القائمة تم الاتفاق علي اعدادها بالتنسيق مع الجانب الصيني ويجري حاليا توفير مساحات من الأراضي بالاتفاق مع هيئتي التنمية الصناعية، والاستثمار، خاصة أن هناك نحو 6 مشروعات من المقرر أن تقام بنظام المناطق الاستثمارية، و4 مشروعات في المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس.
 
وأكد أنه سيتم عقد اجتماع خلال يونيو الحالي مع عدد من رجال الأعمال الصينيين لتحديد المشروعات التي سيتم البدء في تنفيذها، تمهيدا لطرحها في اكتتاب مغلق بين أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة الصناعة الصينية، فضلا عن أعضاء مجلس الأعمال المصري الصيني.
 
من جهة أخري قال يوسف إنه تم الاتفاق علي تطوير التعاون مع القطاع الاقتصادي بوزارة الخارجية بشأن سرعة الرد علي استفسارات البعثات الدبلوماسية حول الإمكانات التصديرية المصرية سواء المنتجات المؤهلة للنفاذ للأسواق الدولية أو الشركات المنتجة لها ووسائل الاتصال بها.

 

شارك الخبر مع أصدقائك