Loading...

1.2‮ ‬مليار جنيه تكلفة استثمارية لمصنع أسمنت سوهاج

Loading...

1.2‮ ‬مليار جنيه تكلفة استثمارية لمصنع أسمنت سوهاج
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 أكتوبر 09

كتب – محمد سالم وعلا العلاف:

تقرر بدء أعمال إنشاء مصنع سوهاج للأسمنت مطلع العام المقبل، عقب انتهاء عمليات اختبار التربة التي تجري الآن في المنطقة الصناعية »4« بدار السلام شرق محافظة سوهاج، وهي المنطقة، المقرر إقامة المصنع فيها.

وعلمت »المال« أن المصنع الجديد سيشارك في تأسيسه عدد من الجهات، تتصدرها جهة سيادية بنسبة %60 من حقوق الملكية، والبنك الأهلي %10، بنك مصر %5، شركة الصعيد للاستثمار %5، والشركة القومية للتعمير والتشييد %10، وتتوزع الـ%10 الأخري علي إحدي شركات التأمين وشركة سياحية.

يبلغ رأسمال المصنع الجديد 600 مليون جنيه، وتصل تكلفته الاستثمارية إلي 1.2 مليار جنيه علي أن تتم تغطية الشريحة المتبقية من التكلفة بتمويل بنكي يقوم بتوفيره البنكان المشاركان في حقوق الملكية، ومن المقرر بحسب دراسة الجدوي إقامة المصنع علي مساحة ثلاثة ملايين متر مربع، ليوفر ثلاثة آلاف فرصة عمل مباشرة، وحوالي 15 ألف فرصة عمل غير مباشرة، ولم تحدد دراسة الجدوي وقتاً معيناً لانتهاء عمليات الانشاء، وبدء التشغيل الفعلي، خاصة أن بدء تلك العمليات مرهون بنتائج اختبارات التجربة التي تجري الآن، وعلمت »المال« أن الجهة السيادية المساهمة في المشروع هي التي ستقوم بعمليات التنفيذ والإدارة.

وكان الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار، قد كشف مؤخراً عن الاتفاق مع إحدي الجهات السيادية لإنشاء مصنع للأسمنت بمحافظة سوهاج، بعد عزوف المستثمرين عن التقدم للمشروع، ودخول الجهة السيادية في أعمال التنفيذ، موضحاً أن المصنع هو الثاني من نوعه الذي تنشئه وزارة الاستثمار في الصعيد بعد قنا، في إطار خطة الوزارة لضخ ما يقرب من ستة مليارات جنيه في شكل استثمارات جديدة بقطاع الأعمال العام.

في السياق نفسه  تنتهي هيئة التنمية الصناعية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، من إعداد دراسة متكاملة لصالح المجلس الأعلي للطاقة، حول مدي احتياج السوق المحلية لإنشاء مصانع أسمنت جديدة في ظل النمو المتوقع للطلب وتوافر الغاز الكافي لإقامة هذه المصانع.

وذكر عمرو عسل، رئيس الهيئة، أن نمو الطلب المحلي علي الأسمنت، يرجح فرصة طرح رخص جديدة للأخير، موضحاً احتياج مصر لنحو 70 مليون طن عام 2017، في حال استمرار نمو الطلب بنسبة %10 كما هو حالياً.

ووفقاً لوزارة التجارة والصناعة فإن حجم الاستهلاك المحلي من الأسمنت، ارتفع إلي 45 مليون طن، مقابل 38 مليون طن في 2007، بما يشير إلي قفزة كبيرة في الاستهلاك، بسبب التوسع في عمليات البناء والتشييد، وتؤكد الوزارة أن معدل نمو الطلب علي الأسمنت تجاوز نسبة الـ%25 خلال العامين الماضيين.

 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 أكتوبر 09