1.160 مليار جنيه استثمارات الإسكندرية لتوزيع الكهرباء خلال العام المالى الجديد

العام المالى المقبل سيسجل تراجعا فى الاستثمارات عن العام الجارى (2022-2021)

1.160 مليار جنيه استثمارات الإسكندرية لتوزيع الكهرباء خلال العام المالى الجديد
عمر سالم

عمر سالم

11:03 ص, الثلاثاء, 24 مايو 22

تخطط شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، التابعة للقابضة لكهرباء مصر، لضخ استثمارات تصل لنحو 1.160 مليار جنيه خلال العام المالى الجديد (2023-2022). 

وكشف المهندس مدحت فودة، رئيس الشركة – فى تصريحات لـ«المال» – أن العام المالى المقبل سيسجل تراجعا فى الاستثمارات عن العام الجارى (2022-2021) بنحو 440 مليون جنيه، والمقرر له ضخ استثمارات بنحو 1.6 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الجزء الأكبر من تلك الاستثمارات سيتم تمويله عبر قروض من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «الجايكا» وجهات أخرى تم الحصول عليها، لتنفيذ مشروعات بالإسكندرية، والجزء المتبقى سيتم عبر الموارد الذاتية لشركة الإسكندرية.

وأرجع انخفاض الاستثمارات العام المقبل إلى استكمال تنفيذ وتطويرمركزى تحكم بالطاقة أحدهما بشرق الإسكندرية، إلى جانب أن الشركة انتهت من جزء كبير من تطوير شبكاتها خلال الأعوام الماضية وأن الاستثمارات المرتقبة تأتى لاستكمال مشروعات جار تدشينها.

ووفقا لخطة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء من المقرر إنشاء مركز تحكم بشرق الإسكندرية، إضافة إلى تطوير آخر وسط الإسكندرية، وتمت ترسية مركز تحكم شرق الإسكندرية والذى فازت به شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، وتم توقيع العقد العام الماضى، ويستغرق تنفيذه عامين بنظام تسليم المفتاح.

وترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، والمساهمة فى تقليل زمن عودة التيار بعد قطعه من خلال اكتشاف الانقطاع، والعمل على حل المشكلة دون إبلاغ المواطنين عنها.

وأضاف «فودة» أن شركته انتهت من تغيير جميع الكابلات الهوائية إلى أخرى أرضية فى أغلب الأماكن الواقعة فى نطاق الشركة خاصة فى الأماكن الأكثر خطورة ، كما تم تركيب 14محولا وإحلال 37 فى نطاق قطاع شرق الإسكندرية.

وتمتلك شركة الإسكندرية للتوزيع 3 مراكز تحكم للكهرباء، أبرزها المركز الرئيسى، وغرب الإسكندرية، ووسطها، ويتبعها عدد من المناطق الصناعية والموانئ.

وتتبع شركة الإسكندرية للتوزيع «القابضة لكهرباء مصر» ويبلغ عدد مشتركيها 2.7 مليون مواطن فى نطاق المحافظة الساحلية من أبى قير شرقا حتى مدينة الحمام غربًا بمساحة 2900 كم2، كما يتم تطوير الإدارات الفنية والتجارية ليصل عدد الأولى إلى 22 والثانية إلى 27.