بنـــوك

1.12 مليار جنيه تمويلاً من الأهلي لـ«إيجاس»

كتب - محمد بركة وأشرف فكري:   وافق البنك الأهلي علي تقديم حزمة من التسهيلات الائتمانية بقيمة 1,12 مليار جنيه الي الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» التي تتولي مشروع توصيل الغاز الطبيعي الي مدن الصعيد، بناء علي طلب وزارة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – محمد بركة وأشرف فكري:
 
وافق البنك الأهلي علي تقديم حزمة من التسهيلات الائتمانية بقيمة 1,12 مليار جنيه الي الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» التي تتولي مشروع توصيل الغاز الطبيعي الي مدن الصعيد، بناء علي طلب وزارة البترول لمساعدة الشركة في تحمل اعباء التكلفة الاستثمارية للمشروع، والبالغة 3,4 مليارات جنيه.

 
وعلمت «المال» ان دخول البنك الاهلي ممولا لهذا المشروع جاء بوصفه احد البنوك العامة التي طالبتها وزارة البترول بالمشاركة في تقديم حصة التمويل المصرفي بعد تدبير الشركة لاكثر من 2,2 مليار جنيه تمثل المساحة القصوي لها بالمشروع الذي تم رفض مشاركة القطاع الخاص في تمويله لتفادي رفع تكلفة التوصيل الي هذه المناطق، ورغبة من الوزارة في الحفاظ علي تلك العوائد في حوزتها.
 
وكان القطاع الخاص قد عرض المشاركة في توفير التمويل اللازم لهذا المشروع، مقابل تحديد العائد المناسب الذي يسمح باسترداد استثماراته في الاجل المتوسط الذي يتراوح بين 5 الي 7 سنوات، الا ان مخاوف دفعت الوزارة الي تمسكها بتنفيذ القطاع العام لتلك العمليات رغم ادعاء بعض المستثمرين في القطاع الخاص امكانية تنفيذ المشروع بتكلفة استثمارية تصل الي 2,4 مليار جنيه.
 
واعتبرت الوزارة العرض مخلا بالاشتراطات الفنية التي تتضمن اقامة 3 محطات للغاز علي طول خط التغذية بتكلفة اجمالية تصل الي 240 مليون دولار.
 
ومن جانبه اكد حسين عبدالعزيز ترحيب البنك الاهلي بتوفير التمويل اللازم لانشاء خط توصيل الغاز لمدن الصعيد بمرحلتيه الاولي «بني سويف – ابو قرقاص» والثانية «ابو قرقاص – اسيوط» حيث قدم البنك 3 شرائح من التمويل.
 
تمثلت الشريحة الاولي في قرض بمبلغ 390 مليون جنيه لتمويل المكون المحلي للمشروع في مرحلتيه، بينما تمثلت الشريحة الثانية في تمويل المكون الاجنبي للمرحلة الاولي من المشروع بقيمة 61 مليون دولار، كما يستعد البنك لتقديم الشريحة الثالثة في صورة خطاب ضمان بقيمة 50 مليون يورو يتم اصداره لحساب شركة «ايجاس» لتقديمه الي بنك الاستثمار الاوروبي كضمان للشركة في القرض الممنوح لها من الاخير لتمويل المكون الاجنبي للمرحلة الثانية من المشروع ليصل بذلك اجمالي التسهيلات الممنوحة من البنك الاهلي للشركة الي 1,124 مليار جنيه.
 
من جهة اخري اشار مصدر مسئول بوزارة البترول الي ان عملية طرح توصيل الغاز ونقله الي الوحدات السكنية سوف تكون محل مناقصة ستفتح المشاركة فيها للقطاع الخاص وفقا لخطط الشركة القابضة التي تهدف الي رفع كفاءة عملية التوصيل الي الوحدات السكنية، مع بقاء القطاع العام منفردا بتنفيذ مشروع البنية الاساسية في هذا المجال.
 
وفي الاطار نفسه نفي شريف اسماعيل -رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»- وجود اي تعنت من جانبها نحو توقيع العقود الخاصة بتوصيل الغاز الي نحو 663 الف عميل، مشيرا الي ان الشركة نقلت الي القطاع الخاص بوضوح اهمية الاستقرار علي النظام الجديد لعقود تنفيذ عمليات التوصيل للمنشآت الصناعية والوحدات السكنية بعد اجازتها من قبل الوزارة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »