طاقة

1.1 مليار جنيه تكلفة تحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية

كشف مصدر بالوزارة فى تصريح لـ«المال» عن أن إجمالى تكلفة تحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية بلغ 1.1 مليار جنيه، قامت وزارة التخطيط بتمويل تلك المشروعات من خلال الموازنة العامة للدولة.

شارك الخبر مع أصدقائك

بتمويل «التخطيط».. ومستهدف 1045 كيلو مترًا

9 شركات نفذتها على مستوى الجمهورية.. تصدرتها «مصر الوسطى» و«الإسكندرية» تتذيل القائمة

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، من تحويل 1045 كلم من الكابلات الهوائية إلى أرضية على مستوى الجمهورية، عبر شركات توزيع الكهرباء التابعة للوزارة.
كشف مصدر بالوزارة فى تصريح لـ«المال» عن أن إجمالى تكلفة تحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية بلغ 1.1 مليار جنيه، قامت وزارة التخطيط بتمويل تلك المشروعات من خلال الموازنة العامة للدولة.

أوضح أن شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء المسئولة عن بعض محافظات الصعيد، احتلت نصيب الأسد من تلك المشروعات، وغيرت 240 كلم من الكابلات بتكلفة بلغت 283 مليون جنيه، تلتها شركة جنوب القاهرة للتوزيع المسئولة عن جزء كبير من محافظتى القاهرة والجيزة، بواقع 198 كلم، بتكلفة 182.8 مليون جنيه.
أشارإلى أن شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء المسئولة عن محافظات القليوبية والغربية والمنوفية جاءت فى المركز الثالث، بنحو 181.3 كلم من الكابلات بإجمالى تكلفة 220.8 مليون جنيه، ثم شركة شمال الدلتا للتوزيع المسئولة عن محافظات الدقهليه وغيرها، بواقع 124 كلم من الكابلات، بتكلفة 129 مليون جنيه.

احتلت شركة القناة للتوزيع المسئولة عن محافظات الشرقية، وشمال سيناء، والإسماعيلية المركز الخامس بواقع 116.7 كلم بإجمالى تكلفة 103 ملايين جنيه، ثم شركة مصر العليا المسئولة عن محافظات الأقصر، وأسوان، وقنا، بالمركز السادس، بنحو 114.4 كلم بقيمة 112.7 مليون جنيه.

جاءت شركة البحيرة للتوزيع فى المركز السابع، المسئولة عن محافظة البحيرة بواقع 45 كلم، بتكلفة 40 مليون جنيه، وحلت شركة شمال القاهرة للتوزيع المسئولة عن محافظة القاهرة فى المركز الثامن بواقع 20.8 كلم بقيمة 18 مليون جنيه، وتذيلت شركة الإسكندرية للتوزيع القائمة بواقع 7.5 كلم بتكلفة 5.2 مليون جنيه.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلنت عن خطة بنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية المطلوب بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.
تتضمن الخطة محورين، الأول تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها.
تنفذ الخطة بالتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية، مثل وزارات التخطيط، والمالية والتنمية المحلية، بالإضافة للمحافظين.
يتضمن المحور الثانى تطوير شبكات التوزيع لرفع مستوى الأداء والمهمات والخدمة، على مدار 3 أعوام، بتكلفة تقدر 19.4 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »