"البيئة" : رفع 40 طن مخلفات من البحر الأحمر في ختام المرحلة الأولي لحملة "اتحضر للأخضر"

ياسمين فؤاد : معا قادرين على حماية البيئة والتنوع البيولوجى وتتوجه بالشكر لجميع المشاركين فى المبادرة

"البيئة" : رفع 40 طن مخلفات من البحر الأحمر في ختام المرحلة الأولي لحملة "اتحضر للأخضر"
عصام عميرة

عصام عميرة

3:52 م, الأربعاء, 1 يوليو 20

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن نجاح المرحلة الأولى من مبادرة تنظيف قاع البحر الأحمر وهى النشاط الأول لمحور حماية التنوع البيولوجى الخاص بحملة “اتحضر للأخضر” مشيرة إلى رفع ما يقرب من 40 طن مخلفات من قاع البحر الأحمر فى ختام أعمالها وذلك من خلال محميات البحر الأحمر وبالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وغرفة الغوص والأنشطة البحرية بالإضافة إلى جمعية “هيبكا”.

و أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد بالمشاركين فى المبادرة، لافتة إلى أنها تعكس وعي العاملين بسياحة الغوص والقائمين عليها بأهمية الحفاظ على الحياة البحرية و التنوع البيولوجى، كما تبرز نجاح برامج الوزارة فى دمج القائمين على الأنشطة البحرية والسياحة والشباب فى الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجى، مؤكدة  على أننا قادرون معا على حماية البيئة والحفاظ على ثرواتها الطبيعية للأجيال القادمة.

وأوضحت وزيرة البيئة أن هذه المبادرة تعد خطوة أولى في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم وبعد توقف السياحة والأنشطة البحرية منذ بداية أزمة فيروس كورونا مؤكدة على  الاستمرار فى حماية البيئة و التنوع البيولوجى بمشاركة كافة الأطراف .

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد ، إلي أن مبادرة الوزارة “اتحضر للأخضر” تحت رعاية رئيس الجمهورية قد بدأت نشاطها لحماية التنوع البيولوجى بتنفيذ حملة نظافة موسعة لقاع البحر الأحمر بمناطق الغردقة وسفاجا ومرسى علم لمدة 10 أيام فى الفترة من 19 إلى 29 يونيوالماضى للحفاظ على ثروات مصر الطبيعية، بالتعاون مع شركاء العمل البيئى من المجتمع المدنى والقطاع السياحى فى الأنشطة البيئية، موضحة أن المراحل القادمة ستنفذ على نطاق أوسع وستشمل بعض مواقع للغوص داخل وخارج المحميات.

و قد تنوعت المخلفات التى تم استخراجها من المواقع المختلفة بين البلاستيكية والزجاجية والمعدنية والخشبية وغيرها  وقد تم نقلها إلى المدفن الصحى للتخلص منها بصورة آمنة .

و قد أعرب المشاركون فى الحملة عن امتنانهم لجهود الوزارة لتطوير المحميات وحماية الشعاب المرجانية والحياة البحرية و هو ما يحقق حماية البيئة مع تنمية روافد السياحة البيئية.