‮«‬آل الطاهري» يتشاركان في‮ «دلتا القابضة للاستثمارات المالية»

ييشغل «علي» منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ«دلتا»، ونيفين منصب رئيس مجلس الإدارة المشارك والعضو المنتدب

‮«‬آل الطاهري» يتشاركان في‮ «دلتا القابضة للاستثمارات المالية»
حازم شريف

حازم شريف

12:00 م, الأحد, 24 أكتوبر 10

في مفاجأة مدوية لأوساط ، توصل كل من علي الطاهري، رئيس مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة الأسبق، ونيفين الطاهري، مؤسسة شركة «دلتا القابضة للاستثمارات المالية»، إلي اتفاق شراكة يتضمن انتقال ملكية نصف حصة نيفين الطاهري وآل واكد بشركة دلتا، – وتبلغ حوالي %95، إلي علي الطاهري.

 وفي هذا الإطار اتفق الطرفان علي أن يشغل «علي» منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ«دلتا»، ونيفين منصب رئيس مجلس الإدارة المشارك والعضو المنتدب.

وتأسست شركة دلتا القابضة عام 2007، ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع %95 لعائلتي نيفين الطاهري وواكد، والباقي لمساهمين آخرين، ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع حاليا 24 مليون جنيه، وتركز عملها علي تقديم الرعاية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف علي الطاهري لـ«المال» أن اتفاق الشراكة السابق يأتي متوافقًا مع اهتمامه الشخصي خلال الفترة الماضية بمجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ويتواكب في الوقت نفسه، مع اطمئنانه إلي اتجاه إدارة شركة بلتون خلال الفترة المقبلة إلي تطبيق قواعد متشددة للحوكمة، كما اتفق علي ذلك المساهمون في شركة بلتون بارتنرز التي تمتلك نحو %90 من أسهم بلتون المالية القابضة.

الاتفاق على إعادة تشكيل مجلس الإدارة

وشمل الاتفاق السابق إعادة تشكيل مجلس الإدارة، وهو ما جري بالفعل الشهر الماضي، بخروج علي الطاهري الذي لا يزال يمتلك نحو %12 من أسهم الشركة ليضم المجلس 7 أعضاء، اثنان منهم يمثلان الإدارة التنفيذية للشركة، وهما علاء سبع كرئيس مجلس إدارة وعضو منتدب، ووائل المحجري، بالإضافة إلي 5 أعضاء غير تنفيذيين، وهم: الدكتور محمود الحلو، وحسن عبده، وعمار الخضيري، والدكتور وليد أبانمي، ودورين موبافيرو.

من ناحية أخري، أكد الطاهري ان «دلتا» ستعمل في الفترة المقبلة كبنك استشارات وتمويل «Merchant Bank » للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن هذه النوعية من البنوك، تقدم خليطا من الخدمات يجمع بين أنشطة بنوك الاستثمار وصناديق الاستثمار المباشر.

من ناحية اخري، كشفت نيفين الطاهري، لـ «المال»، أن «دلتا القابضة» تجري حاليا اجراءات لتأسيس صندوق للاستثمار التنموي في الشركات الصغيرة والمتوسطة SME’s ، برأسمال ينتظر ألا يقل عن 100 مليون جنيه.

كما كشفت أن الشركة تخطط لاستهداف من 10 إلي 15 شركة متوسطة وصغيرة سنويا خلال الفترة المقبلة، لتقديم خدماتها إليها.

نفين الطاهرى
نفين الطاهري

وأوضحت «الطاهري» ان «دلتا» تقدم الرعاية الكاملة لهذه النوعية من الشركات، من خلال مساعدتها في تطبيق قواعد الحوكمة، ووضع هياكل التمويل المناسبة لتحقيق الأهداف المستقبلية لكل شركة.

وأضافت أن «دلتا⣫ تستهدف عادة الشركات التي لا يقل الحد الأدني لمبيعاتها عن 20 مليون جنيه، وإن كان من الممكن التجاوز عن ذلك الحد الأدني، كما أنها لا تقصر عملها علي قطاع معين، أما الشرطان الواجب توافرهما، فهما تمتع الإدارة بدرجة عالية من الكفاءة وقابلية الشركة للقيد في بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمستقبل، وتتراوح نسبة مساهمة دلتا في الشركات تحت رعايتها ما بين 5 و%30، وتحصل علي مقابل خدماتها في صورة أسهم في الشركات الراعية لها، فيما عدا جزء نقدي بسيط يتم تحميله شهريا علي مصروفات هذه الشركات.

«دلتا» تستحوذ مكتب مراجعة قانونية للقيام بأعمال الفحص النافي للجهالة

وكشفت «الطاهري» ان «دلتا» قد استحوذت مؤخرًا علي احد مكاتب المراجعة القانونية للقيام بأعمال الفحص النافي للجهالة، للشركات التي تدرس الاتفاق علي رعايتها، كما تم الاتفاق مع مكتب أحمد شوقي للمراجعة، علي تولي اعمال المراجعة لهذه الشركات، في مراحل متقدمة مقابل رسوم بسيطة، واعتبار باقي الرسوم ضمن مصروفات المسئولية الاجتماعية للمكتب.

وينتمي علي ونيفين الطاهري إلي عائلة واحدة تعود جذورها إلي محافظة الدقهلية، إلا أنه لم يسبق لهما العمل معاً من قبل، وفي حين استثمرت نيفين خلال العشرين عاما الأخيرة بالعمل في مجال انشطة بنوك الاستثمار بتأسيسها مجموعة الشركات، حملت دائما اسم «دلتا»، فإن «علي» لعب أدوارًا رئيسية في تأسيس بنك استثمار هيرمس في عام 93 مع علاء سبع واندماجه مع المجموعة المالية هيرمس في عام 98، قبل أن يعود مع «سبع» مرة اخري في عام 2003 لتأسيس مجموعة بلتون.