«سي آي كابيتال» تضع استراتيجية لمزاحمة الكبار

خلال مدى زمنى يصل إلى 5 سنوات

«سي آي كابيتال» تضع استراتيجية لمزاحمة الكبار
جريدة المال

حازم شريف

شريف عمر

12:00 ص, الأحد, 23 يناير 11

»المال«: منذ منتصف التسعينيات، و كلنا نعلم، ان مجموعة «سي آي كابيتال» التابعة – وباختلاف مسمياتها علي مدار هذه الفترة، ظلت دائما مشروعاً منافساً كبيراً -لم يكتمل- للمجموعة المالية «هيرمس».

والحقيقة أن هذه التوقعات كانت -ولا تزال إلي حد كبير- ترتكز علي تبعية المجموعة للبنك التجاري الدولي، بوصفه أكبر بنك خاص في مصر، والأهم انه مدرسة تخرجت منها أعداد كبيرة من قيادات القطاع المالي بشقيه المصرفي وغير المصرفي. وتفرض إشكالية عدم نجاح المجموعة، عبر كل هذه السنوات في تهديد عرش هيرمس، تساؤلا ملحا، حول رؤيتكم لقدرة المجموعة خلال الفترة الراهنة للقيام بهذه الخطوة، والمزاحمة بفاعلية، علي صدارة بنوك الاستثمار المحلية؟

كريم هلال: الرد السريع، يتمثل في ان مسئولي الادارات المختلفة، المشاركين في هذه الندوة، مؤمنين بأن المجموعة باتت حاليا، في وضع يؤهلها لاحتلال المكانة المرجوة لها، خاصة في ظل الدعم الذي تتلقاه، من كونها بنك الاستثمار الوحيد التابع، لبنك تجاري ضخم، مثل البنك التجاري الدولي.

«المال»: هل هذا يعني ان المهمة الرئيسية لكم حاليا، ان تكونوا بنك الاستثمار رقم واحد في مصر؟

هلال: سي آي كابيتال .

«المال»: ما الأجل الزمني، الذي تتوقعونه، لبلوغ هذه المكانة؟

هلال: 5 سنوات علي مستوي جميع الانشطة التابعة للمجموعة، ونأمل ان تنجح بعض الادارات المحددة، في تحقيق ذلك خلال فترة زمنية اقل، مثل ادارة الاصول، ونشاط السمسرة، اللتين تتحركان حاليا بخطي ثابتة، تجاه هذا الهدف.

كما يتأهب نشاط بنوك الاستثمار بالمجموعة لتحقيق انطلاقة كبيرة جدا خلال الفترة المقبلة، علاوة علي ان الشركة متفوقة، في مجال استشارات قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة، وبالتالي هناك العديد من التوجهات التي تسعي المجموعة لدعم موقفها التنافسي بها.

وبصفة عامة طموحنا الرئيسي هو الوصول للمرتبة الاولي خلال خمس سنوات ان لم يكن قبل ذلك، كما ان هذا الهدف يمثل المهمة الرئيسية، ويعد تكليفا للادارة التنفيذية للمجموعة، وفقا لاهداف البنك التجاري.

«المال»: من وجهة نظركم، ما المركز التنافسي لكل ادراة من الادارات التابعة للمجموعة حاليا؟

هلال: كما تعلمون، أن شركة التجاري الدولي للسمسرة، نجحت في احتلال، صدارة شركات الوساطة، خلال الربع الاخير من العام الماضي، كما ان شركة ادارة الاصول، نالت المركز الاول في تصنيف مؤسسة بلومبرج، عن ادارتها صندوق اصول، فيما حصل سامح خليل العضو المنتدب لادارة الاصول علي جائزة افضل مدير استثمار في مصر من مؤسسة »global investor «.

وعلي الرغم من عدم ارتفاع حجم الاصول المدارة من خلال الشركة بما يؤهلها لاحتلال المركز الاول حتي الان، فإن هذه الادارة تتمتع بجميع المقومات التي تؤهلها للوصول للصدارة قريبا.

ولكن فيما يتعلق بفكرة المنافسة علي الصعيدين المحلي والاقليمي، يهمني ان اوضح ان الهدف الرئيسي الذي تصبو اليه الشركة هو احتلال صدارة بنوك الاستثمار في مصر، حيث ان الفلسفة التي نتبناها قائمة علي كوننا بنك استثمار مصري في المقام الاول.

و في ضوء هذه الفلسفة، نحمل علي عاتقنا مهمتين رئيسيتين، يجسدان الدور الحقيقي لبنوك الاستثمار، الاولي تتمثل في العمل علي ان نكون سفراء للاستثمار بمختلف الاسواق، والثانية هي المشاركة في التنمية بالسوق المحلية. وستعتمد المجموعة في تقديم الخدمات المالية خارج السوق المصرية، علي قوة تواجدها محليا، وقاعدة عملائها المصريين، مما ينفي وجود طموح لنا لاختراق أي من الاسواق العربية علي سبيل المثال، لاحتلال مركز الصدارة بها.

فنحن نهدف إلي الانتشار خارج مصر عبر خدماتنا، دون الالتزام بالتواجد المباشر بهذه الاسواق، وذلك عبر تكوين تحالفات مع الكيانات المحلية بهذه الأسواق، تستهدف خدمة عملائنا المصريين من جهة، ومن جهة اخري نكون قد قمنا بدورنا كسفراء للاستثمار المحلي بهذه الاسواق، حتي يتسني لنا استقطاب الاستثمارات الخارجية واعادة توجيهها إلي القطاعات الاستثمارية بالسوق المصرية.

«المال»: ولكن هل من المنطقي، أن تسعي مجموعة »سي آي كابيتال«، إلي أن تصبح بنك الاستثمار رقم واحد في مصر، دون ان تتواجد بقوة علي المستوي الاقليمي؟

هلال: نعم، من وجهة نظرنا، يمكن ذلك، كما ينبغي أن نلاحظ، ان العالم بأسره بدأ حاليا في الاتجاه شرقا، هل هذا يعني ان علي المجموعة ان تفتتح شركة سمسرة بأي من الاسواق الآسيوية!! بالطبع لا، في ظل عدم وجود ميزة تنافسية تؤهلها للاستفادة من هذه السوق عبر التواجد المباشر بها. ولكن تكوين تحالف مع احدي المؤسسات المالية الكبري العاملة بهذه الاسواق، يحقق الاهداف الاستثمارية المرجوة، خاصة ان الهدف الرئيسي الذي نسعي الي تحقيقه، هو خدمة قاعدة عملائنا بمصر، بما ينعكس تلقائيا علي مشاركتنا في التنمية المحلية.

وبالتالي أؤكد ان الانتشار الجغرافي ليس هدف »سي آي كابيتال« في حد ذاته، حيث ان الاهم من ذلك هو تحسين جودة الخدمات المقدمة من خلال المجموعة لقاعدة عملائها.

«المال»: في اطار الاستراتيجية الطموح التي تتبناها «سي آي كابيتال» حاليا، نحب ان ننتقل الي مسئولي الانشطة المختلفة تباعا، للتعرف بصورة اكثر تفصيلا علي خططهم المستقبلية؟

سامح خليل: خلال العامين الماضيين بلغ عدد الصناديق المدارة من خلال المجموعة ثلاثة صناديق فقط هي »اصول« و»امان« و»استثمار« بحجم أصول، يبلغ حوالي 4 مليارات جنيه، فيما نجحت الشركة في تولي ادارة 3 صناديق اخري، ليصبح اجمالي عدد الصناديق تحت الادارة 6 صناديق استثمار.

فقد نجحت الشركة مؤخرا، في تولي ادارة الصندوق الجديد التابع لبنك »بلوم«، الي جانب الصندوق التابع للبنك التجاري الدولي »حماية«، الذي يعد اول صندوق يتم اطلاقه وفقاً للمواصفات الخاصة للصناديق محمية رأس »المال«، علاوة علي الصندوق الجديد الخاص بالاستثمار في السندات »حماية« الذي تم اطلاقه منذ عدة ايام.

وأعتقد ان مضاعفة عدد الصناديق المدارة من خلال »سي آي كابيتال« خلال فترة زمنية قصيرة دليل علي نجاحها في هذا النشاط، خاصة في ظل ارتفاع حجم الاصول المدارة من خلال الشركة حاليا الي حوالي 12 مليار جنيه.

«المال»: وفقا لحجم الاصول المدارة من خلالكم، ما هو مركزكم التنافسي مقارنة بشركات ادارة الاصول العاملة بالسوق المحلية؟

خليل: هذا الحجم يضعنا في المرتبة الثالثة علي صعيد إدارة صناديق الاستثمار، بعد كل من »بلتون« والمجموعة المالية »هيرمس« اللذين يحتلان المركزين الاول والثاني علي التوالي.

وأود أن أشير هنا إلي عنصر اخر، عند الحكم علينا في اطارالمنافسة في مجال ادارة الاصول بالسوق المحلية، يتمثل في تأثير تبعية شركة ادارة الاصول لبنك تجاري. فمتصدرو قائمة المنافسة بمجال ادارة الاصول، لا يتبعون بنوكا تجارية، ويسهل ذلك امكانية اقتناصها، لادارة الصناديق الاستثمارية المؤسسة من قبل مختلف البنوك التجارية العاملة بالسوق، فيما يتعذر علي الشركات التابعة بالفعل لبنوك تجارية علي غرار »سي آي كابيتال« المنافسة علي هذه النوعية من الصناديق، نظرا لاعتبارنا منافسين لها في ضوء تبعية المجموعة للبنك التجاري الدولي.

وبناء علي ذلك، أعتقد ان المقارنة الصحيحة، يجب أن تتم علي اسس متوافقة، من خلال مقارنة شركات ادارة الصناديق التابعة لبنوك استثمار مستقلة فيما بينها، ووضع الشركات التابعة لبنوك تجارية داخل شريحة اخري، لتحسين جودة المقارنة، والوصول الي نتائج دقيقة، تعبر عن الاداء الحقيقي لهذه الشركات.

هلال: وعلي الرغم من عدم منطقية المقارنة في ضوء الاختلافات الجوهرية السابقة بين المتنافسين، فإن »سي اي كابيتال« نجحت بالفعل في ادارة صناديق مملوكة لبنوك اخري.

«المال»: هل هذه الوضعية ستحد من قدرتكم علي صدارة مديري الاصول بالسوق المحلية؟

خليل: لا اطلاقاً، فقد نجحت الشركة في رفع حجم الاصول المدارة من خلالها في غضون عامين فقط من حوالي 4 مليارات جنيه، الي 12 مليار جنيه، وهذا النمو يعد ضخما جدا، مما يؤكد كفاءة الشركة وقدرتها علي الوصول لأهدافها المستقبلية.

«المال»: ما حجم الصناديق النقدية من اجمالي الاصول المدارة من خلال المجموعة؟

خليل: تمثل حوالي %90 من حجم الاموال المدارة بالمجموعة حاليا، شأننا في ذلك شأن باقي شركات ادارة الاصول العاملة في السوق المحلية، حيث تتجاوز الصناديق النقدية بإدارة الاصول بـ»بلتون« حاجز %90، وهذه النسبة منبثقة من استثمارات صندوق نقدي واحد فقط تحت ادارتها.

و يرجع ذلك الي الطبيعة الاستثنائية لهذه النوعية من الصناديق، والتي تتسم بانعدام المخاطرة تقريبا، وقصر اجال الاستثمار، علاوة علي سهولة خروج ودخول الاموال، مما يدعم قدرتها علي جذب اموال ضخمة.

و بصفة عامة، فان الارتفاع المطرد في حجم الاصول المدارة، من خلال »سي اي كابيتال«، يعد مؤشرا لتوجهنا الصحيح نحو الهدف المرجو، وأن قدرتنا علي المنافسة في زيادة مستمرة.

كما ان المنافسة الحقيقية تكمن في اداء مدير الاستثمار، وهذا منعكس بالفعل علي اداء الصندوق الكبير المدار من قبل المجموعة »اصول«، الذي حصل علي المركز الاول وفقا لتقييم شركة بلومبرج من خلال مقارنتها للعائد والمخاطر طوال الأعوام الثلاثة السابقة، كما حصل علي المركز الاول وفقا لتقييم الجمعية المصرية للاستثمار في 2008، و المركز الثاني لعام 2009، والثالث لعام 2010، واتمني ان ننجح هذا العام في الرجوع للمركز الاول مرة اخري.
اقرأ أيضا بنوك استثمار ترجح تخفيض عرض «STC – فودافون مصر» بنسبة 20 إلى 40%

ثم إن التزامنا كمؤسسة بتطبيق المعايير الداخلية، وتوفير جميع المتطلبات الفنية والادارية، التي يحتاجها العمل مع المؤسسات، يعد نقطة قوة، ترتكز عليها الشركة في المنافسة.

»المال«: هل خبراتك السابقة في ادارة الخزانة بالقطاع المصرفي، تقلل من امكانية توسعك في ادارة صناديق الاسهم، في ظل ان المفهوم السائد بالسوق المحلية، يشير الي ان كوادر »الخزانة«، يتميزون بالقدرة الفائقة، علي ادارة صناديق العائد الثابت والصناديق النقدية، الا انهم لا يتمتعون بحس المجازفة المطلوبة لادارة الاستثمارات في الأسهم بالبورصة؟

خليل: هذا الكلام صحيح في حال توجيهه لمدير استثمار وليس عضوا منتدبا لشركة ادارة، حيث ان طبيعة عمل العضو المنتدب في هذا المجال لا تتطلب منه متابعة يومية دقيقة لاجراءات ادارة استثمارات الصناديق.

كما ان معظم البنوك الكبري، مثل البنك التجاري الدولي»CIB «، لديها محافظ استثمارية كبيرة الحجم، يتم توظيف جزء منها في الاستثمار في الاسهم، و يتم ذلك من خلال قسم كامل لادارة هذه الاستثمارات، يتولي ادارة محافظ استثمارية تفوق احجامها الصناديق المدارة حاليا من خلال »سي اي كابيتال«، علاوة علي ان هذه الاستثمارات يتم توجيهها الي الاسواق العالمية، بجانب السوق المصرية، مما يؤكد توافر خلفية استثمارية مناسبة، لادارة الاستثمارات بأسواق »المال«.

»المال«: ما عدد مديري الاستثمار لديكم حاليا؟

خليل: حوالي 9 متخصصين، حاصلين علي الشهادات المحلية »cbm «، بالاضافة الي الشهادة الدولية من الـ»international New York institutional finance « ، وبعضهم اجتاز »كورسات« الاستثمار والائتمان التابعة للبنك التجاري الدولي، وتتراوح اعمارهم بين اوائل العشرينيات ونهاية الثلاثينيات.

»المال«: ما خطة شركتكم، وأنواع الصناديق التي تستهدفون تأسيسها خلال الفترة المقبلة؟

خليل: لدينا اكثر من صندوق، بعضها محلي والباقي بالعملة الاجنبية، وقد وصلنا لاتفاقات متقدمة مع مصدري هذه الصناديق حاليا، الا انه من الصعب الكشف عنها تفصيلا لحين الانتهاء منها.

«المال»: ما انواع هذه الصناديق، ورؤوس الاستثمار المتوقعة لها في ضوء ما توصلت اليه دراستكم حتي الآن؟

خليل: ندرس اطلاق 3 صناديق استثمارية، خلال الفترة المقبلة، لمؤسسات محلية، أحدها لحماية رأس »المال«، و اخر للاستثمار في ادوات الدخل الثابت طويلة الاجل، والثالث للاستثمار في الاسهم بغرض النمو، فيما تبلغ رؤوس اموال هذه الصناديق 100 مليون جنيه لكل منها.

كما ندرس اطلاق صندوق جديد بالعملة الامريكية، يستهدف تغطية جميع الاسواق العربية، و لكن سيعمل من خلال سياسة استثمارية مختلفة، لا أستطيع الكشف عنها، لدواعي المنافسة، فيما لا يزال رأسماله غير محدد حتي الان.

هلال: ندرس ايضا اطلاق الصندوق العقاري، الذي تم الكشف عنه منذ فترة، الا انه لم يشهد تطورات حتي الآن، في ظل عدم صدور اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون سوق المال، فيما يتعلق بالباب المنظم لنشاط صناديق الاستثمار.

»المال«: في حال عدم استيفاء اللائحة المعدلة لاحتياجاتكم الاستثمارية بهذا الصندوق، هل ستلجأون لتأسيسه بنظام »الأوف شور«؟

هلال: وارد جدا، فنحن سوف ننتظر صدور التعديلات، وبعدها سندرس تأسيسه بنظام الأوف شور او عبر تأسيس شركة مساهمة مصرية.

»المال«: ماذا عن صندوق المؤشرات الذي تعتزم الشركة تأسيسه، منذ فترة طويلة؟

هلال: جار العمل علي الانتهاء منه، ووفقا للائحة الجديدة، ولن نحتاج إلي تأسيس شركة لصانع السوق، نظرا لما توفره تبعيتنا للبنك التجاري الدولي، من مقومات مالية وفنية، تنتفي معها الحاجة، إلي تأسيس كيان مستقل، للقيام بهذا الدور.

خليل: لقد انتهينا بالفعل من اعداد جميع المتطلبات الفنية الخاصة بالصندوق، وفي انتظار صدور الضوابط النهائية لعمله، حتي يتم وضع الاطار النهائي لتأسيسه.

»المال«: ما حجم رأس المال المبدئي للصندوق؟

خليل: لا يحتاج الي رأسمال كبير، نحتاج فقط الي النواة الاستثمارية اللازمة لتفعيله، الا اننا لم نستقر بعد علي قيمة الاستثمارات الأولية له.

«المال»: ما منهجية المؤشر الذي ستنبثق منه الوثائق المتداولة لصندوق المؤشرات؟

مارك روريسون: المؤشر سيركز بشكل رئيسي علي الشركات الكبري المتداولة بالسوق المحلية، وتعتمد فلسفته علي انتقاء الشركات، التي لديها مقومات جذابة للاستثمار، في ظل ارتفاع عدد الشركات المتداولة بالسوق المحلية.

كما ان المؤشر المرتقب، سيتسم بقدر من التنوع في القطاعات، التي تنتمي اليها الاسهم المكونة له، بهدف تمثيل الاقتصاد المصري، وضبط الاوزان النسبية للاسهم وفقا لها.

فالاقتصاد المصري من الاقتصادات التي تعتمد في ناتجها القومي علي العديد من القطاعات، مما يعد عنصر جذب مهماً للاستثمارات الاجنبية، خاصة ان منهجية المؤشر ستستبعد الشركات التي تتسم بحدة التذبذب، وهو ما تفضله هذه الاستثمارات.

كما سيراعي المؤشر، تمتع الأسهم المنتقاة بسيولة عالية، بما يتناسب مع الطبيعة الاستثمارية للعملاء المؤسسات، فالفكرة الرئيسية وراء تأسيس الصندوق، تتمثل في ايجاد وثيقة، تعكس الاستثمارات بالسوق باكملها، لجذب العملاء الاجانب، الذين يفتقرون إلي المعلومات الكافية عن المقومات الاستثمارية لهذه السوق.

»المال«: هل هناك محافظ استثمارية جديدة تعتزمون اطلاقها خلال الفترة المقبلة؟

خليل: في ضوء تبعيتنا لاحدي كبريات المؤسسات المحلية، من المنطقي تقديم خدمات ادارة الاصول من خلال البنك، وبالتالي تم تجهيز 5 انواع من المحافظ الاستثمارية، سيتم تفعيلها خلال الشهر الحالي لعملاء البنك.

وإحداها محمية رأس المال، و الثانية للاستثمار في ادوات الدخل الثابت طويلة الاجل، واخري للاستثمار في اسواق النقد »money market «، اما الرابعة فتختص بالاستثمار في الاسهم، واخيرا محفظة استثمارية متوازنة.

كما ندرس حاليا محفظة دولارية مهيكلة ، ستشمل اكثر من منتج، تتضمن الاستثمار في السلع، والسندات المحلية والعالمية، و الاستثمار في اسواق النقد.

»المال«: ما حجم المحافظ المدارة من خلالكم حاليا؟

خليل: تتجاوز المليار جنيه.

سي آي كابيتال
سي آي كابيتال

»المال«: هل تم إدراج قيمتها ضمن حجم الاصول المدارة من خلالكم والبالغ 12 مليار جنيه؟

خليل: نعم، لدينا 11 ملياراً اصولا مدارة من خلال الصناديق، ومليار جنيه للمحافظ الاستثمارية.

«المال»: هل هناك تناقض بين نشاطكم وعمل ادارة الـ «private banking» بالبنك التجاري الدولي؟

خليل: البنوك عندما قامت بتأسيس الصناديق النقدية، انعكس ذلك سلبيا علي حجم الودائع لديها، نظرا لما ترتب علي ذلك من هروب السيولة من الودائع اليها، و هذا دليل علي ان هناك بعض الانشطة التي قد تؤثر علي البنوك، الا ان ذلك لا يمنعها من اطلاقها.

فطالما انك متواجد بسوق مفتوحة، والمنتجات التي قد تؤثر علي احد انشطتك، تتوافر لدي منافسيك، فبالتالي يكون واجبا عليك تقديمه، حتي لا تخرج هذه السيولة من المؤسسة بشكل عام.

»المال«: هذا الرد غير مقنع بالشكل الكافي، فالحالة التي ذكرتها، ، تتعلق بالتزام البنك باطلاق منتج، لضمان عدم خروج السيولة من المؤسسة إلي صناديق تطلقها بنوك أخري، ولكن الوضع يختلف بالنسبة لكم، فالبنك لديه ادارة مؤهلة لتقديم نفس الخدمة، التي تقدمها شركتكم، فبالتالي اعتقد ان المقاومة الداخلية داخل هذه الادارة بالبنك، قد تكون عنيفة، في ظل سعيكم لاستقطاب عملائهم لتقديم نفس نوعية الخدمات؟

هلال: الفكرة ليست كذلك، فمثلا ادارة الثروات بالبنك التجاري الدولي » wealth management «، يخاطب القائمون عليها، شركة ادارة الاصول في المجموعة»CIAM «، بهدف ايجاد منتجات جديدة واوعية ادخارية واستثمارية متنوعة لعرضها علي عملاء البنك.و هؤلاء العملاء يحصلون علي عروض للاستثمار في منتجات متنوعة من مختلف البنوك المنافسة، وبالتالي يسعي البنك دائما ليكون اكثر تنافسية، وقادراً علي تقديم منتجات جديدة للحفاظ علي هؤلاء العملاء، مما يترتب عليه تعاون مسئولي هذه الادارة مع »CIAM «.

ويتأتي ذلك من خلال اطلاعنا علي نوعية الشريحة المستهدفة من العملاء، وقدراتهم المالية، لاعداد منتجات استثمارية وادخارية، تتوافق مع معدلات المخاطرة المقبولة لديهم، حتي يتوفر لعميل الـ»CIB «، جميع المنتجات، التي تمنعه من البحث خارج حدود البنك، عما يناسبه.

وفي هذه الحالة، لاتكون هذه الشريحة من العملاء، ضمن قاعدة عملاء »CIAM «، بل يكون البنك نفسه هو عميل الشركة، فالمهمة الرئيسية لهذه الادارات، تتمثل في الترويج لهذه المنتجات واستقطاب عملاء لها، في حين تكون الادارة الفنية للمحافظ من مهام شركة ادارة الاصول.

خليل: وصدق او لا تصدق، قيامنا باداء هذه الخدمة، جاء بناء علي طلب من ادارة البنك التجاري الدولي، فالعملاء بشكل عام لديهم حسابات بنكية، وبالتالي فهم عملاء البنك، في المقام الاول، والخدمات التي نقدمها ليست باقي البنوك بالضرورة قادرة علي تقديمها.

فمثلا علي صعيد استثمارات عملاء البنوك في سوق الاسهم، يجب ان تتوافر عناصر وفنيات ادارة هذا الاستثمار، و القانون المصري يسمح بالترخيص لشركات ادارة الاصول باداء هذه الخدمات عبر ادارة اموال الغير، في حين ان البنوك التجارية لديها العديد من الانشطة الاستثمارية والادخارية، ولكن غير مقنن لها قانونا بادارة اموال الغير.

و اخيرا احب ان اوضح أن الدور الرئيسي لادارة الثروات في الوقت الحالي بمختلف البنوك التجارية، يتمثل فيما يسمي »RED CARPET SERVICE « ، اي انها تقوم بعرض حزمة من المنتجات الاستثمارية المتنوعة علي العملاء، بهدف دعم المركز التنافسي للبنك، وفقا للاحتياجات الاستثمارية المختلفة للعملاء، في ظل افتقار السوق المحلية لنموذج ادارات الـ »PRIVATE BANKING « المتعارف عليه عالميا.

خالد عبد الرحمن: كما ان ادارات الـ»PRIVATE BANKING « عالميا لا تلتزم بتقديم المنتجات الاستثمارية التابعة للبنك فقط، وانما تكون أيضا واجهة لبيع المنتجات الاستثمارية الخاصة ببنوك وشركات منافسة، بهدف توفير التنويع اللازم في باقة المنتجات والخدمات التي يحصل عليها العملاء وفقا لمختلف توجهاتهم الاستثمارية.
اقرأ أيضا فاكت تقدر حقوق بورتو جروب فى تحكيم طرطوس بقيمة 36.6 مليون دولار

هلال: ادارة الاصول لدينا تسعي دائما للابتعاد عن الانماط التقليدية للمنتجات الاستثمارية، و محاولة استباق السوق في طرح الافكارالجديدة، وقد تمت ترجمة ذلك في السياسة الاستثمارية المتبعة في صندوقي »حماية وثبات«.

وهذه الفلسفة من وجهة نظرنا تتضمن تحقيق هدفين، الاول يتمثل في توفير منتجات متنوعة لاشباع رغبات العملاء بصورة مستمرة، من خلال توقع احتياجات السوق والعمل علي توفيرها بالسرعة الكافية، اما الهدف الثاني فيتعلق برفع الوعي الاستثماري لدي المتعاملين، خاصة ان انخفاض مستوي الادخار والاستثمار مقارنة بالناتج المحلي يعد من ابرز المشكلات التي تواجه الاقتصاد، في الفترة الراهنة.

«المال»: ما الاجل الزمني المتوقع ضمن خطتكم، لاحتلال المرتبة الاولي في مجال ادارة الاصول؟

خليل: الادارة التنفيذية للمجموعة التزمت طوال الفترة الماضية باعادة تنظيم الاوضاع الداخلية لمختلف الادارات التابعة، ودعمها بالعناصر اللازمة لخوض رحلة المنافسة علي صدارة بنوك الاستثمار المحلية.

و»CIAM « نجحت في اعداد البنية الفنية التي ستدعم قدرتها علي الوصول الي المرتبة الاولي خلال 3 سنوات علي الاكثر.

هلال: كما ان المرتبة الاولي لا تعني بالضرورة »رقم واحد« من حيث الحجم، وانما الامر يتعلق بالربحية، ومستوي وجودة الخدمات المقدمة.

»المال«: هل تعتبرون أن احتلال شركة التجاري الدولي للسمسرة، صدارة ترتيب شركات الوساطة، في الربع الأخير من العام الماضي، يشكل اداء »طارئاً« غير قابل للتكرار، ام تنتظرون استمراره علي مدار العام الحالي، خاصة في ظل التأثيرات المحتملة، في ضوء توقع قيام المنافسين بتنفيذ صفقات ضخمة بسوقي داخل وخارج المقصورة؟

خالد عبدالرحمن: أود ان أوضح ان المطلوب في قطاع السمسرة داخل مجموعة سي اي كابيتال، هو اعادة هيكلة البنية التحتية، ويبررذلك حالة التذبذب، التي تمر بها قيمة تعاملات الشركة، علي مدار العام، ففي بعض الاحيان، تضطر الشركة إلي التركيز علي تطوير وضبط بعض الفنيات المرتبطة بعمليات البيع، وهو ما يسبب ارتفاع قيمة التنفيذات.

وفي احيان أخري، تحاول الشركة ضبط بعض المعايير الخاصة بطريقة عمل السماسرة انفسهم، فتتأثر قيم التنفيذات سلبيا، بسبب المقاومة الداخلية.

واتوقع ان تمر قيمة تنفيذات نشاط السمسرة بمجموعة سي اي كابيتال، علي مدار العام الحالي، بتذبذب ملحوظ، في ظل سعينا في الفترة الحالية، لاعادة هيكلة النواحي الفنية، المرتبطة بالبنية التحتية علي مستوي شركتي »التجاري الدولي« و»دايناميك« للسمسرة -وذلك بغض النظر عما سيحققه المنافسون بالسوق-، وهو الامر الذي اعتبره طبيعيا في ظل وضعنا »ضبط البنية التحتية« داخل ذراع السمسرة بالمجموعة بشكل عام، كأولوية عن »الترتيب مع المنافسين«.

«المال»: هل تعتبر الوقت مناسباً، في الفترة الراهنة، لممارسة تمارين، ضبط وتطوير البنية التحتية للسمسرة، بينما تعد المجموعة لترتيب عدد من الطروحات بالبورصة في العام الحالي؟

عبدالرحمن: اعتقد ان الوقت مناسب، لتحسين البنية التحتية، الخاصة بذراع السمسرة، للتمكن من تقديم الخدمات بجودة مرتفعة، لعملاء المجموعة في الفترة المقبلة، ويتضمن ذلك أيضا، اعادة هيكلة الموارد البشرية بذراع السمسرة.

»المال«: متي تتوقع الانتهاء من عمليات تطوير البنية التحتية والموارد البشرية لنشاط السمسرة بالكامل؟

عبد الرحمن: أتوقع ان يتم الانتهاء من تلك الاولويات، في غضون 15 شهرا من الان، ويتضمن ذلك أيضا، العمل علي تأهيل شركة دايناميك، لتتولي بالكامل، تعاملات الافراد بالمجموعة.

وكما تعلمون، فإن »سي اي كابيتال«، تمتلك حصتين حاكمتين بشركتين للسمسرة، الأولي »التجاري الدولي«، التي تمتلك قاعدة عملاء متنوعة بين افراد ومؤسسات، والثانية »دايناميك« التي تتوزع قاعدة عملائها بين افراد ومؤسسات أيضا، وتعتزم المجموعة نقل عملائها الافراد الي شركة دايناميك تدريجيا.

»المال«: ما النسبة التي تحتلها شريحة المؤسسات من اجمالي تعاملات شركة دايناميك، وما مدي تأثير هيكل العملاء علي ترتيب شركتي السمسرة بين الشركات المنافسة؟

احمد رشدي: هيكل العملاء بشركة دايناميك، قبل الانضمام لمظلة سي اي كابيتال كان يتوزع بواقع %75 للأفراد، والباقي للمؤسسات، إلا انه في الوقت الحالي، يستحوذ الافراد علي %98 من اجمالي تنفيذات شركة دايناميك، ومن المرجح استمرار ذلك التوجه. وفيما يخص مدي تأثر ترتيب الشركة، بهيكل المتعاملين، فقد احتلت دايناميك المركز الـ 26 بين شركات السمسرة في العام الماضي، والـ 29 خلال الربع الاخير من العام، ويرجع انخفاض ترتيب الشركة خلال الربع الاخير الي ارتفاع حصة المستثمرين الاجانب والمؤسسات من اجمالي تنفيذات السوق بشكل عام علي مدار النصف الثاني من 2010.

عبدالرحمن: أضيف إلي ذلك أن شركة التجاري الدولي للسمسرة أنهت تعاملات العام الماضي محتلة المركز الرابع، في حين احتلت المركز الاول بين شركات السمسرة خلال الربع الاخير، علما بأن الشركة لا تعتمد علي تنفيذ الصفقات كبيرة الحجم بدون عمولة، كما تفعل شركات أخري . ويرجع النشاط الذي حظيت به الشركة في الربع الاخير، إلي ارتفاع ضغط التنفيذات بالشركة بشكل متعمد، من اجل اختبار قدرة السماسرة، وبعض الاجزاء الخاصة، بنظام التعامل بالشركة علي تحمل الضغط المرتفع، للوقوف علي النواحي الفنية، التي قد تحتاج الي تدعيم في الفترة المقبلة.

كما ارتفع مستوي التعاون بين السماسرة وقسم البحوث، التابع للمجموعة، وتم التركيز علي عقد اجتماعات صباحية، تضم المحللين الماليين والسماسرة، وانعكس ذلك علي جودة التنفيذات بشكل عام.

وأود الاشارة إلي ان الشركة، نفذت خلال شهر ديسمبر الماضي صفقة واحدة فقط بعمولة صفرية، لأحد العملاء الذين اعتادوا علي تنفيذ صفقاتهم بأي شركة سمسرة ليس فقط مجانا، ولكن مع تحمل شركة السمسرة مقابل الخدمات ورسوم البورصة والمقاصة، الا اننا لم نتحمل هذه المصروفات واكتفينا بالعمولة الصفرية.

«المال»: هناك بعض الآراء تري ان تنفيذ صفقات نقل الملكية الضخمة، من دون عمولة أحيانا، لا يعتبر »بدون جدوي« او »مجانيا«، خاصة اذا ما كانت تلك الصفقات، لها علاقة بعمل نشاط بنوك الاستثمار بالمجموعة، وتدخل ضمن أتعابها؟

عبدالرحمن: نعم هناك بعض شركات السمسرة، التي تتجه الي تنفيذ صفقات تتعلق بنشاط الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار، التابعة له دون مقابل، او حتي مع دفع الخدمات بدلاً من العملاء، إلا أن طريقة العمل التي ننتهجها داخل »سي آي كابيتال«، تهدف في النهاية الي تعظيم العائد المتوقع للمساهمين بالمجموعة. كما ان من ضمن العوامل، التي قد تقف عائقا امام تنفيذ تلك النوعية من العمليات، ارتفاع اسعار العاملين بمجموعة سي آي كابيتال، التي راعت المجموعة استقطابهم، من الكوادر عالية الكفاءة والخبرة.

كما تجب ملاحظة اختلاف الظروف المحيطة بشركات السمسرة، عن الفترات الماضية، والتي كانت تلجأ فيها إلي تنفيذ صفقات كبيرة الحجم، بعمولات صفرية من اجل »التسويق لنفسها داخل قائمة ترتيب شركات السمسرة«، الامر الذي تبدل في الفترة الراهنة، مع اتجاه العملاء الي الشركات ذات العمولات المنخفضة، في الوقت الذي تراجعت فيه هوامش أرباح شركات السمسرة، في ظل ارتفاع أسعار الكوادر العاملة بالقطاع.

»المال«: كيف تخططون لدعم الموقف التنافسي لشركة دايناميك، امام كبري الشركات المتخصصة في خدمة العملاء الأفراد، مثل »هيرمس« و»بايونيرز« و»عربية أون لاين«؟

عبدالرحمن: أعتقد ان »دايناميك« باتت مؤهلة، لخدمة العملاء الافراد، في الفترة المقبلة، كما أنها أصبحت قادرة علي توليد ربحية أعلي، في ظل ارتفاع هوامش ربحية عمولات تداولات الافراد، مقارنة بالمؤسسات، مما يستدعي الاهتمام بها، إلا انه لظروف تتعلق بسياسة المجموعة، بشكل عام، يجب التركيز علي التجاري الدولي للسمسرة في المقام الأول حاليا.

ونعمل في الوقت الراهن علي رفع درجة تأهيل »دايناميك«، لخدمة العملاء الافراد، تمهيدا لنقل جميع العملاء الأفراد، بشركة »التجاري الدولي« للسمسرة، إلي »دايناميك«، عقب الانتهاء من تطوير اعمال البنية التحتية، ورفع درجة ميكنة الشركة، وتفعيل نشاط التداول الالكتروني E-TRADE ، والتداول عبر الهاتف. كما نستهدف تفعيل نشاط التداول عبر ماكينات الصراف الآلي »ATM «، الخاصة بالبنك التجاري الدولي، من خلال »دايناميك«.

أحمد رشدي: تعتمد »دايناميك« علي نفس نظام التداول الإلكتروني الخاص بشركة التجاري الدولي للسمسرة، ونقوم حاليا بنقل العملاء الافراد من التجاري الدولي إليها. ومن المتوقع تخصيص شركة دايناميك، لتقديم الخدمات الخاصة، بالعملاء الافراد داخل المجموعة، بدءاً من الـ»كول سنتر« وحتي خدمة التداول عبر الصراف الآلي، التي ليس من المتوقع الانتهاء منها، قبل أواخر عام 2010.

»المال«: ما المدي الزمني المتوقع، للانتهاء من نقل كامل العملاء الافراد بمجموعة سي آي كابيتال، لشركة دايناميك؟

خالد عبدالرحمن: نقوم حاليا بنقل شريحة من العملاء الافراد، من »التجاري الدولي« الي »دايناميك«، كلما تم الانتهاء من تطوير جزء من النظام، الذي تعمل به الشركة، وتم بالفعل قبل أيام، نقل ثلث عدد العملاء الافراد، بفرع شركة التجاري الدولي بالمنصورة الي فرع »دايناميك«.

«المال»: ما عدد قاعدة العملاء بمجموعة سي آي كابيتال؟

عبدالرحمن: تتوزع قاعدة العملاء بواقع 48 ألف عميل بشركة التجاري الدولي للسمسرة و35 ألف عميل بشركة دايناميك.

رشدي: أود التنويه الي انه يتم بالفعل النقل التدريجي، لكل العملاء الافراد الي دايناميك، تزامنا مع التطوير التدريجي لنظام التعامل بالشركة، مع مراعاة عدم شعور العميل، بأي فرق مع عملية نقل الحساب، او علي مستوي الخدمات المقدمة، مثل الاقراض الهامشي، الذي من المتوقع تفعيله خلال الربع الثالث من العام الحالي.
اقرأ أيضا 2.7 مليون سهم تستجيب لعرض شراء النيل لحليج الأقطان في اليوم الأول

»المال«: هل هناك أي تخوف من خسارة الكثير من عملاء المجموعة الأفراد اثناء عملية الانتقال من »التجاري الدولي« الي »دايناميك«؟

عبد الرحمن: أعتقد ان الحد الفاصل لإتمام العملية بنجاح، يقف عند مستوي خسارة %15 من العملاء أو أقل.

رشدي: لا أتوقع فقدان عملاء في عملية النقل، خاصة في ظل تيقن العملاء من تبعية الشركتين لمظلة سي آي كابيتال، فضلا عن العمل علي تقريب الثقافة الاستثمارية بين الشركتين، من خلال إضفاء الطابع المؤسسي علي طريقة العمل.

»المال«: هل تخطط »دايناميك« لافتتاح فروع جديدة؟

رشدي: »دايناميك« تمارس اعمالها من خلال فرع رئيسي و3 فروع اخري، ومن المستهدف افتتاح فرع الشركة بمدينة دمياط، خلال الربع الاول من العام الحالي، ولكن الشركة تركز في الفترة الراهنة علي إتمام عملية نقل العملاء بصورة اكبر من افتتاح فروع جديدة.

عبدالرحمن: أود الاشارة إلي انه بعد الانتهاء من اعمال البنية التحتية، نعتزم بدء الاعتماد علي ماكينات الصراف الالي الخاصة، بالبنك التجاري الدولي ATM trading ، وهو ما سيؤدي في النهاية الي تخفيض التكاليف، وتحسين هوامش الارباح. كما ان من ضمن العوامل، التي ستعمل بشكل مباشر علي تقريب مفاهيم العمل، توافر قسم بحوث يعمل علي ربط الثقافة بين الشركتين.

»المال«: ما مدي مساهمة قسم البحوث في تطوير طبيعة العمل في شركتي السمسرة داخل مجموعة سي آي كابيتال؟

مارك روريسون: عندما انضممت للعمل، بمجموعة سي آي كابيتال، في نهاية عام 2008، كان بالفعل قد توافر قسم للابحاث كبير نسبيا، ويتمتع بقدرة جيدة علي الوصول لمصادر معلومات معتمدة، إلا انه لم يكن يخرج منه، اصدارات كثيرة، تتناسب مع المعلومات المتاحة، لدي المحللين، الذين كانوا مقسمين علي فريقين، الاول متخصص في تغطية الشركات، والثاني لتغطية القطاعات والاقتصاد بشكل عام.

وقد انحصرت مهمتي، في دمج الفرق وتشجيع المحللين علي اقتحام عدد اكبر من الشركات واصدار تقارير وابحاث بتواتر أعلي، فمثلا في المملكة المتحدة، كانت ادارات البحوث، تصنف علي إنها من أعمال المكاتب الخلفيةback office ، وتقتصر علي اصدار التقارير، الا ان طريقة العمل تغيرت، في ظل ارتفاع درجة مشاركة العملاء، وسعيهم للتفاعل مع المحللين والشركات والصناعات بشكل اكثر، وهذا ما يؤكد أهمية تطوير عمل اقسام الابحاث بشكل عام، للعمل علي رفع جودة أداء بنك الاستثمار نفسه.

وفي هذا الإطار، سعي المحللون العاملون بمجموعة سي اي كابيتال الي استغلال المعطيات المتاحة، والتي تتلخص في القدرة علي الوصول للمعلومات، تزامنا مع استغلال سهولة الوصول الي المؤسسات العملاء، لدي البنك التجاري الدولي والبالغ عددهم 800 شركة.

»المال«: كم عدد القطاعات التي يغطيها قسم البحوث التابع لمجموعة سي آي كابيتال؟

مني منصور: 13 قطاعاً.

»المال«: كم عدد المحللين العاملين بقسم البحوث؟

مارك: 20 محللا، منهم 16 محللاً نشطاً، يقومون باصدار عدد كبير من المنتجات المتنوعة، ذات القيمة المضافة، تتنوع بين تقارير استراتيجية، ويومية، ودورية لتوقعات ارباح الشركات المقيدة بالسوق كل 3 شهور، فضلا عن تقارير مرتبطة بالاحداث الجوهرية، التي تعلن عنها الشركات، وتهدف كل هذه المنتجات في النهاية، إلي تقديم المعلومات الكافية، التي تتناسب مع تنوع عملاء المجموعة، بين افراد ومؤسسات ومصريين واجانب، وكذلك مساعدة المجموعة علي التوسع بالمستوي المطلوب.

«المال»: كيف يتم التوفيق بين عدد القطاعات المرتفعة وجودة التقارير، ومن ناحية اخري المنافسة مع باقي اقسام البحوث العاملة بمصر؟

روريسون: نعمل بشكل جيد في السوقين المحلية والعالمية، خاصة في آسيا، ونستفيد في السوق المحلية من استقرار نشاط السمسرة للمجموعة، والذي دفعنا الي اصدار نوعية من التقارير المتخصصة مثل »افكار المتاجرة« -التي لا تعتمد علي الشائعات- وتهم شريحة المستثمرين الافراد بالسوق المحلية، علماً بأن تلك الشريحة، تستحوذ وحدها علي %60 من حجم التعاملات.

كما ان طريقة عمل قسم البحوث تعتمد بشكل مباشر علي العلاقات الوطيدة مع الشركات والعملاء، وهو ما يعتبر في الوقت ذاته ترويجا للعمل، الذي يقوم به المحللون في »سي آي كابيتال«، فانتشار فريق البحوث، يؤدي الي رفع مستوي ايرادات المجموعة بشكل عام.

»المال«: نفهم من ذلك، أن قسم الابحاث، قد تحول من مصدر للتكلفة الي مصدر للايرادات؟

هلال: لقد بدأ قسم الابحاث بالفعل في التحول من التكلفة إلي خانة الايرادات علي الصعيدين المباشر وغير المباشر، فالتلاحم بين المحللين والسماسرة وتبادل الأفكار، أثمر عن ناتج مباشر، كما ان قسم البحوث يقوم بدور مهم علي مستوي تطور الاعمال في الاسواق الخارجية. وإليه يرجع نجاح المجموعة في آسيا بشكل عام ووضع مصر والفرص المتوافرة بها علي الخريطة الاستثمارية في تلك الاسواق، ومن المرجح ان نواصل الاستفادة من عوائد قسم البحوث علي المدي الطويل بشكل عام، وبصفة خاصة في عملية استقطاب مستثمرين من الخارج.

روريسون: أود ان أضيف ان من أهم العوامل التي ساهمت في عملية الترويج للسوق المحلية في أسواق آسيا، ليس فقط عدد الشركات والحصول علي المعلومات لدي قسم الابحاث، ولكن أيضا العمق التحليلي الناتج عن حصول معظم المحللين بقسم البحوث علي شهادات معتمدة علي المستوي العالمي للتحليل المالي مثل شهادة CFA ، والتي تعتبر في حد ذاتها مصدراً قيماً لكيفية استخدام المعلومات من قبل المحلل المالي.

«المال»: هل يتم الترويج للأبحاث المالية للمستثمرين الأفراد في مصر؟

رشدي: الترويج للأبحاث المالية، كان من ضمن الخطوات، التي تم اتخاذها في شركة دايناميك، و لم تكتف بالاعتماد علي التقارير الصادرة عن قسم الابحاث، بل قامت بترجمتها إلي اللغة العربية، لاستهداف المتعاملين الافراد بالسوق المحلية، وقد لاقي ذلك استحسانهم، خاصة تقارير المتاجر، التي توضح بشكل فعال القيمة المضافة بالشركات المتداولة، وفقاً لمعلومات مرتبطة بالتحليل المالي، بشكل مبسط بعيداً عن الشائعات.

»المال«: ما مدي ذلك الاستحسان -كما تقول- في ظل سيطرة فكر المضاربة علي الافراد بشكل عام، والمصاحب بالاعتماد علي الشائعات؟

رشدي: واحد من أهم الادوار التي نعمل في اطارها، يتمثل في تعليم المستثمرين، وتشجيعهم علي الاتجاه الي تثقيف أنفسهم ماليا.

روريسون: أود توضيح ان تلك التوصيات لا تتناول أي شائعات بالسوق، بل انها بكل اختصار، توصي بشراء اسهم معينة، عندما تنخفض بقوة عن قيمتها العادلة، في الوقت الذي تقارب فيه، أسهم أخري قيمها العادلة.

»المال«: هل هناك أي ابحاث، توضح نسبة المستثمرين الافراد، الذين يعتمدون علي الابحاث المالية، في اتخاذ قراراتهم، مقارنة بمن يعتمدون علي الشائعات؟

رشدي: شهدت السوق المحلية، خلال السنوات الماضية، اعتماد المستثمرين الافراد -بشكل عام- علي الشائعات بشكل مكثف، إلا ان الامر تطور الي تحول وجهتهم الي التحليل الفني، حتي صارت ظاهرة ملحوظ بالبورصة، قبل ان يبدأ المستثمرون الافراد، في فترة الازمة المالية العالمية، في الدمج بين التحليلين الفني والمالي معا، وذلك في أعقاب الخسائر، التي منوا بها بسبب اعتمادهم علي الفني فقط.

«المال»: ماموقع قسم الابحاث بمجموعة سي اي كابيتال بالمقارنة بإدارات أبحاث بنوك الاستثمار الأخري؟ وما القطاعات التي تصنفونها ضمن الاكثر تأثراً بتوصياتكم؟

الألفي: اهم عنصر يميز قسم الابحاث التابع للمجموعة، يتمثل في سرعة اصدار التقارير اليومية صباحا، قبل باقي اقسام البحوث، بحيث يحوي التقرير اليومي، ليس فقط أخبار مجردة، بل يضاف اليها تعليق وتوصية المحلل المالي لكل خبر، ومدي تأثيره علي الشركة والسهم.

مني : كما ان قسم الابحاث يجتمع مع السماسرة والمنفذين قبل التعاملات الصباحية، لتلقي اي استفسارات من قبل السماسرة، وينجم عن ذلك، تلقي العميل المعلومة مبكرا.

الالفي: السبب في التشديد علي اصدار التقرير اليومي، في وقت مبكر، يرجع إلي ان عدداً كبيراً من عملاء المجموعة، هم في الاصل مؤسسات واجانب. وأزعم اننا نقوم، بتغطية اكبر عدد من القطاعات بكفاءة مقارنة بباقي اقسام البحوث، ونتفرد تقريبا بتغطية بعض القطاعات كالمطاحن، وكان لنا السبق في تغطية قطاعات الاسمنت والنقل واللوجيستيات.

»المال«: هل تعتبر تغطية عدد كبير من القطاعات من قبل قسم البحوث ميزة؟ أم عيباً؟

الالفي: بالطبع ميزة، فالبورصة المحلية، تعتبر من الاسواق غير المغطاة، بشكل كبير under researched ، وتقوم معظم اقسام البحوث بتغطية 20 شركة من اجمالي250 شركة مقيدة، إلا انه يلاحظ بدء توجه شركات السمسرة المتوسطة، في الفترة الماضية، الي التركيز علي الشركات المتوسطة والصغيرة، ويمنحها ذلك السبق في الوصول الي معلومة مدروسة قبل المنافسين، ويشكل هذا امرا مهماً بالنسبة للعملاء، بدلا من اقتصار الرؤية علي التحليل الفني فقط.

كما ان هناك توجها من قبل اقسام البحوث، في الفترة الراهنة، الي عدم الاقتصار علي الاسهم المدرجة بمؤشر الثلاثين الكبار فقط، بل العمل بقدر الامكان علي البحث عن شركات ذات قيمة غير مدرجة بالمؤشر، للوصول الي معامل »ألفا«، أي الاسهم التي تسهم في تحقيق عائد علي المحفظة، أعلي من الذي يحققه مؤشر السوق الرئيسي، وتنتمي تلك الاسهم، إلي مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة »EGX70 «.