‏«TEAMS» توقع شراكة لإنشاء فرع لجامعة تكساس الطبية بـ300 مليون دولار

بدراوى يطالب الحكومة بمنح الأرض مجاناً مقابل منح للمتفوقين

‏«TEAMS» توقع شراكة لإنشاء فرع لجامعة تكساس الطبية بـ300 مليون دولار
شريف عمر

شريف عمر

8:42 ص, الثلاثاء, 16 نوفمبر 21

وقعت شركة TEAMS التكنولوجية لتطوير خدمات التعليم الطبى، اتفاق شراكة مع جامعة تكساس للعلوم الطبية، لإنشاء فرع للجامعة فى مصر بتكلفة استثمارية تقارب 300 مليون دولار.

قال الدكتور حسام بدراوى، مؤسس  TEAMS، إنها إحدى الشركات المصرية العاملة فى مجال التكنولوجيا الطبية، وتأسست مؤخراً من خلاله بالشراكة مع الدكتور أسامه حمدى الأستاذ بجامعة هارفارد، بهدف تنفيذ مشروعات مبتكرة فى المجال الطبى والتعليمى فى مصر.

وأوضح، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن «TEAMS» بدأت مفاوضات جدية من عام تقريباً مع مسئولى جامعة تكساس الطبية بهدف إنشاء فرع للأخيرة فى مصر، والتوسع فى منطقة الشرق الأوسط، وتم بالفعل خلال الأيام القليلة الماضية توقيع اتفاق التعاون مع الدكتور بن ريمر، رئيس جامعة تكساس للعلوم الطبية، لتنفيذ تلك الخطوة.

وأشار إلى أن TEAMS بدأت الخطوات التالية للاتفاق من خلال دراسة الحصول على قطعة أرض بمساحة 35 فدانا، بهدف إنشاء فرع الجامعة، ويتم المفاضلة حالياً ما بين منطقتى الشيخ زايد ومدينة السلام لاختيار إحداهما.

ولفت إلى أن فلسفة المشروع المرتقب ليست تعليمية بالأساس، ولكن إنشاء صرح تعليمى طبى يتضمن كلية للتمريض والصحة العامة وجميع العلوم الصحية وسياساتها، كما سيتم تبادل الطلاب والأساتذة مع جامعة تكساس، بخلاف التعاون فى مجال البحث العلمى والتطوير، والحصول على شهادة معترف بها فى أمريكا ومصر.

ونوه بأن جامعة تكساس من أبرز الجامعات الطبية فى العالم وتتسم بأنها من النوع الأهلى بالولايات المتحدة، بما يعنى أن مصروفاتها منخفضة هناك، بشكل يعزز القدرة على إضافة منتج تعليمى جديد بالسوق المصرية بخلاف الطلبة الوافدين من البلدان المجاورة.

مستثمرون صينيون يغطون 25% من التكلفة.. ومفاوضات مع بنوك ومؤسسات محلية

وأكد مؤسس TEAMS التكنولوجية لتطوير خدمات التعليم الطبى، أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستدور حول 300 مليون دولار، وخلال الفترة الماضية استطاعت الشركة تأمين نسبة كبيرة من التمويلات اللازمة، بعد موافقة مستثمرين صينيين على تغطية %25 من الاستثمارات، فيما أشار إلى وجود موافقات مبدئية من رجال أعمال ومؤسسات وبنوك مصرية وطنية للمساهمة فى تدبير التمويلات اللازمة.

ودعا الجهات الحكومية فى مصر لإمكانية المساعدة فى تخصيص قطعة أرض لإقامة الجامعة بشكل مجانى فى محاولة لتجنب ارتفاع التكاليف، على أن يتم تخصيص منح دراسية مجانية لطلاب الجامعات الحكومية أو المتفوقين، تعادل قيمة الأرض التى تبرعت بها الدولة.

مساعٍ لإطلاق برنامج لتمويل الطلاب بفائدة ميسرة مع اشتراط السداد بعد التوظيف

وتطرق لمساعيه فى التواصل مع الجهات المصرفية فى مصر لإطلاق مبادرة أو برنامج لتقديم تمويل لطلاب الجامعة بفائدة ميسرة تدور حول 3 أو %4 مع اشتراط أن يقوم الطلاب بسداد تلك الأقساط فى حالة توظفيهم فعلياً بعد التخرج، وهو ما يزيد رغبة الطلاب فى التفوق والحصول على مكانة مهنية مرموقة.

ولفت بدراوى إلى أن تلك الدراسة ما زالت فى مراحلها الأولية، وأنه سيتواصل مع كل الجهات المختصة لإقرار تلك التجربة، والتى تطبق فى أسواق خارجية، خاصة أن تكساس تخطط لإقامة مجتمع طبى تعليمى متكامل فى مصر، يقدم صناعة مستقبل جديد للممارسة الطبية فى العالم.

يشار إلى أن حسام بدراوى يعتبر واحداً من أبرز الأطباء ومستثمرى القطاع فى مصر، وفى عام 1984 أنشأ مع أسرته مستشفى النيل بدراوى قبل أن تستحوذ عليها مجموعة كليوباترا منذ عدة سنوات، كما أسس شركة ميدى كير الشرق الأوسط المتخصصة فى التأمين الطبى والرعاية المتكاملة فى عام 1998.