‏«ServFund» تعتزم تأسيس صندوق استثمار بالأنشطة المالية بقيمة 2 مليار جنيه

الصندوق المزمع تأسيسه سيستثمر فى تمويل الشركات بالأنشطة المالية غير المصرفية

‏«ServFund» تعتزم تأسيس صندوق استثمار بالأنشطة المالية بقيمة 2 مليار جنيه
المال - خاص

المال - خاص

10:01 ص, الثلاثاء, 18 يناير 22

كشف جمال محرم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات إدارة صناديق الاستثمار«ServFund» ورئيس الاتحاد المصرى للتخصيم، عن اعتزامه تأسيس صندوق استثمار فى الأنشطة المالية غير المصرفية بحجم مستهدف يصل إلى 2 مليار جنيه. 

 وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش مؤتمر حصاد الهيئة العامة للرقابة المالية فى 2021 – أنه سيناقش مع الهيئة إجراءات ومتطلبات تأسيس الصندوق الأول من نوعه محليا خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح أن الصندوق المزمع تأسيسه سيستثمر فى تمويل الشركات بالأنشطة المالية غير المصرفية مثل التمويل الاستهلاكى والتأجير التمويلى، لافتا إلى عدم الاستقرار على الشكل النهائى له. 

وأشار «محرم» إلى وجود مفاوضات ومباحثات مع عدد من البنوك للمشاركة فى الصندوق الجديد، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل حال الوصول لاتفاق.  

وأوضح أن ملف المعالجة الضريبية لذلك النوع من الصناديق، سيتم مناقشته مع «الرقابة المالية» خلال الفترة المقبلة.

يُذكر أن الحكومة وافقت مؤخرًا فى إطار تعديلات ضرائب الأرباح الرأسمالية ومحفزات البورصة، على تخفيض نسبة الضريبة على المستثمرين الأفراد من خلال صناديق الأسهم إلى %5 على الربح المحقق، وإعفاء صناديق الاستثمار فى الأسهم من جميع الضرائب على الأسهم، وتكليف الصندوق باحتسابها وتوريدها بدون فتح ملفات ضريبية للمستثمرين فى الوثائق، وتحفيز صناديق استثمار رأس المال المخاطر من خلال إعفاءات لتعاملاتهم فى الأسهم غير المقيدة للشركات الناشئة، وتخفيض الضريبة لحملة الوثائق إلى %5 فى حال تحقيق أرباح. 

وتأسست  «ServFund» فى 2009 لتقديم الخدمات الإدارية لأنواع مختلفة من الصناديق فى السوق المصرية.

 ووفقا للموقع الإلكترونى فإن الشركة تقدم خدمات إدارية لصالح 32 من أكبر الصناديق فى السوق المصرية بقيمة 33 مليار جنيه  مما سمح لها بالاستحواذ على حوالى %45 من السوق.