‏«RCG» السويسرية تنهي تقرير تقييم وتطوير 4 شركات تابعة لـ«القابضة المعدنية»

منها «النصر للمواسير» و«المطروقات» و«النحاس المصرية»

‏«RCG» السويسرية تنهي تقرير تقييم وتطوير 4 شركات تابعة لـ«القابضة المعدنية»
شريف عمر

شريف عمر

7:12 ص, الخميس, 20 يونيو 19

انتهت شركة RCG السويسرية من إعداد التقرير النهائي للتقييم الفني وتحديد آليات تطوير 4 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، والذي أوصت فيه بإلزام الشركات بتقليل التكاليف، وإجراء بعض خطط إعادة الهيكلة في الماكينات، وتم تسليمه لمسئولي «القابضة».

كانت «القابضة المعدنية» قد وقعت في مارس الماضي عقداً مع «RCG» السويسرية لتولي دراسة وتقييم وضع الشركات الأربع، ومعرفة أوجه القصور ونقاط الضعف، وتحديد أولوية التطوير وضخ الاستثمارات لانتشال تلك الشركات المتعثرة من الخسائر التي تحققها، وهي: «النصر لصناعة المطروقات»، و«النصر لصناعة المواسير الصلب»، و«مصانع النحاس المصرية»، و«المصرية للإنشاءات المعدنية –ميتالكو».

قالت مصادر مقربة إن التقرير النهائي لـ«RCG» تضمن عدة توصيات لرفع كفاءة تلك الشركات، منها تقليل التكاليف الإنتاجية، وإعادة إحلال وتجديد بعض الماكينات، وإضافة منتجات جديدة، علاوة على إعادة هيكلة العاملين، عبر تحويلهم من الأعمال الإدارية للفنية، من خلال تنظيم دورات تدريبية متكاملة.

ولفتت المصادر إلى أن مسئولي الشركة السويسرية أعدوا تقريراً مبدئياً تم تسليمه لـ«القابضة المعدنية» منذ فترة، لكن مسئولي الأخيرة طلبوا إعادة النظر من جديد في التقرير، للحصول على توصيات نهائية قابلة للتنفيذ.

وتابعت: «القابضة المعدنية» سترفع التقرير النهائي لوزارة قطاع الأعمال العام، للتعرف على آليات تنفيذ ما تضمنه التقرير، كآخر المراحل اللازمة قبل الشروع في التطبيق الفعلي.

ووفقاً للبيانات المتاحة من الوزارة، تراجعت خسائر شركة النصر للمواسير خلال العام المالي الماضي إلى 18.9 مليون جنيه، مقابل 28.7 مليون في العام السابق عليه.

كما تراجعت خسائر «النصر للمطروقات» من 24 مليون جنيه إلى 12.4 مليون، في حين انخفضت خسائر «ميتالكو» إلى 107 ملايين جنيه من 138 مليونا.

بينما ارتفعت خسائر شركة مصانع النحاس المصرية إلى 112 مليون جنيه مقابل 71.9 مليون.

وفي سياق متصل، علمت «المال» أن رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية مدحت نافع، عقد اجتماعاً مؤخراً مع مجلس إدارة شركة ميتالكو، لاستعراض الخطة المستقبلية للتطوير، التي تتضمن المشاركة في العديد من المناقصات سواء الحكومية أو الخاصة لزيادة حجم الأعمال.

ولفتت مصادر إلى أن نافع أخطر مسئولي «ميتالكو» بضرورة استخدام الأصول غير المستغلة، وهو ما تنوي الشركة تفعيله من خلال نشاط الاستثمار العقاري.

«ميتالكو» تدرس بدائل الاستثمار العقاري لأرض غير مستغلة بحلوان

وأضافت أن «ميتالكو» تملك قطعة أرض على النيل بمنطقة حلوان، وتدرس إنشاء مشروع عقاري عليها يضم مجموعة من العمارات السكنية بالشراكة مع أحد المطورين العقاريين، أو بيع الأرض وتوظيف الحصيلة في تطوير الشركة.

وأوضحت أن تقرير الشركة السويسرية تضمن توصية لـ«ميتالكو» بالتخلي عن أى ماكينات إنتاجية متشابهة والاكتفاء بواحدة فقط.

فيما تدرس الشركة إمكانية الاستفادة من أي أراضٍ غير مستغلة مملوكة لها بمنطقتي شبرا الخيمة وحلوان.

ونوهت المصادر بأن التكلفة الإجمالية التي قد تتحملها «ميتالكو» لتنفيذ توصيات «RCG» السويسرية قد تفوق المليون دولار.

وتعتبر «ميتالكو» من أبرز شركات تصنيع المنتجات الحديدية، وتعمل في مجال صناعة وتصميم وتركيب الكباري المعدنية، وأبراج الكهرباء، وتانكات البترول، والخزانات المعدنية، والصوامع، والكباري الحديدية، وصيانة السفن، والحفر تحت الماء.