‏«Opay» تبدأ نشاطها كلاعب جديد فى سوق المدفوعات الإلكترونية

إتاحة خدمة المحافظ قبل نهاية 2021

‏«Opay» تبدأ نشاطها كلاعب جديد فى سوق المدفوعات الإلكترونية
محمود جمال

محمود جمال

6:50 ص, الأثنين, 24 مايو 21

بدأت شركة «Opay Egypt» نشاطها مطلع العام الجارى كلاعب جديد فى سوق حلول المدفوعات الإلكترونية بمصر.

وقال محمد يحيي، المدير التنفيذى للشركة، إن Opay تتبع مجموعة عالمية متخصصة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات وتمتلك فرعا داخل نيحيريا، موضحا أن الشركة  بدأت عملها فى لاجوس منذ عام 2018 ويصل عدد المتعاملين على منصات الدفع الخاصة بالشركة داخل نيجيريا إلى 25 مليون عميل بحجم عمليات تجاوز الـ 10 مليارات دولار فى عام 2020، كما تقوم  Opay  أيضا بإدارة 10 ملايين محفظة محمول.

وأوضح يحيى فى تصريحات لـ «المال» أن الشركة تستهدف تكرار تجربة نجاح نيجيريا فى مصر خاصة أن نيجريا تعد سوقا ضخم يصل تعدادها السكانى إلي 200 مليون نسمة منهم 25 مليون عميل لدي Opay والتى تعمل فى نشاط الدفع والتحصيل الإلكتروني سواء عبر المحمول أو مواقع التجارة الإلكترونية بها.

وأرجع السبب وراء قرار الشركة التوسع فى مصر إلى التعداد السكانى الكبير إذ تحتل مصر  المركز الثانى بعد نيجيريا فى أفريقيا من حيث التعداد السكانى مع وجود فرص واعدة للنمو، مبينا أن استراتيجية Opay ترتكز على تحقيق الانتشار الجغرافى السريع وزيادة حجم أعمالها، لذلك بدأت نشاطها كمرحلة أولى من خلال نشر ماكينات نقاط البيع pos  وتخطط الشركة لإتاحة بوابة إلكترونية لخدمات الدفع للتجار فى مرحلة لاحقة بعدما أثبت أزمة فيروس كورونا أهمية التجارة الإلكترونية وتقديم الخدمات أونلاين عن بعد.

وأضاف أن الشركة تبحث فرص الاستثمار فى نشاط الدفع عبر المحمول باستخدام المحافظ الإلكترونية و غيرها، مشيرا إلى أن opay لديها مركز للبحث والتطوير فى الصين يضم نحو 500 موظف و يعمل على تطوير أنظمة إلكترونية معتمدة ومطابقة للمواصفات القياسية العالمية والشهادات الدولية.

ولفت إلى أن الشركة تمكنت خلال الـ 3 أشهر الماضية من نشر 15 ألف نقطة بيع على مستوى الجمهورية وتخطط للوصول إلي 60 ألف pos فى عامها الأول، موضحا أن Opay بصدد التوسع الجغرافى داخل مدن القناة قريبا علاوة على استكمال التواجد فى مدن الصعيد.

وكشف عن اعتزام الشركة تفعيل نشاط المحافظ الإلكترونية قبل أواخر العام الحالى بعد انهاء إجراءات التراخيص اللازمة مع البنك المركزى المصرى إذ تسعى لإتاحة خدمات قيمة مضافة للعملاء على المحافظ بعيدا عن الأسلوب التقليدى القائم على استخدام المحفظة فى دفع الفواتير، بالإضافة إلى القبول الإلكترونى لكافات البطاقات الائتمانية ومنها بطاقة ميزة.

وتابع أن الشركة تقدم حاليا خدمات الدفع مع مشغلى المحمول، فضلا عن جمع التبرعات الخيرية وخدمة التحصيل الإلكترونى لفواتير المياه والكهرباء من خلال الربط الإلكتروني مع كيانات أخرى تعمل بالمجال ذاته، كما تعتزم أيضا طرح خدمة تحصيل مصروفات المدارس والجامعات خلال شهر.

وألمح إلى أن opay تقدم حزمة مزايا تنافسية للتجار على صعيد نسب العمولات وتسهيلات شراء ماكينات POS مقارنة بالشركات الأخري، معتبرا أن سوق المدفوعات الإلكترونية على رأس القطاعات المستفيدة من جائحة كورونا والتى ساهمت فى زيادة الاعتماد على كافة أشكال الخدمات أونلاين  ودفعت شركات التحصيل إلى تطوير طرق مبتكرة للوصول إلى عملائها.

على صعيد آخر، رأى أن قواعد البنك المركزى خلال المرحلة الماضية بشأن تحفيز خدمات الدفع عبر المحمول ستسهم فى تنشيط المدفوعات الإلكترونية مع وجود دور فعال للبنوك فى دعم العمليات التشغيلية لشركات القطاع، وإتاحة مزيد من فرص الاستثمار أمام شركات حلول التكنولوجيا المالية. 

وبحسب بيانات المركزي، بلغ إجمالى عدد نقاط البيع التابعة لشركات حلول الدفع الإلكترونى خلال ديسمبر من العام الماضى 324.3 ألف نقطة بيع مقابل 99.9 ألف نقطة فى يونيو من نفس العام.