شركة ‏«MTI مصر» تعرض على «العاصمة الإدارية» تنفيذ مترو سطحى

تستهدف اقتناص أعمال فى «حلوان - المرج»

شركة ‏«MTI مصر» تعرض على «العاصمة الإدارية» تنفيذ مترو سطحى
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

12:06 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

قال المهندس أسامة فوزى ، المدير التنفيذ فى MTI مصر العاملة فى النقل الجماعى على السكك الحديدية ، إنها عرضت خلال الفترة الماضية على شركة العاصمة الإدارية تنفيذ مشروع مترو أنفاق سطحى بنظام الـ ART، القائم على تشغيل أتوبيسات كهربائية بـ3 عربات، وحمولة 307 ركاب فى الرحلة الواحدة.


وأضاف فى تصريحات لـ«المال» أن الشركة فى انتظار رد العاصمة الإدارية الجديدة، لافتاً إلى أن المشروع يساعد فى نقل عدد كبير من الركاب، فضلاً عن إمكانية تشغيل الاتوبيسات إلكترونيا دون سائق، بالإضافى إلى سيرها فى جميع الشوارع دون الحاجة إلى سكة حديد أو شبكة تغذية كهربائية على غرار المترو الحالى.


وأِشار إلى أن الشركة تترقب طرح خطى مترو الأنفاق الخامس والسادس، للمنافسة على اقتناص جزء من المشروعين سواء فى أعمال السكة أو الوحدات المتحركة، فضلاً عن أنها تترقب طرح مناقصة تجديد الخط الأول للمترو «حلوان – المرج».


يشار إلى أن وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق تسعى للإسراع فى تنفيذ الخط السادس لأنه سيكون الوحيد الموازى للأول، ومن ثم سيقلل الضغط عليه، لاسيما أنه يبعد عن خط «حلوان-المرج بنحو 3 كيلومترات، ومن ثم إمكانية جذب عدد كبير من الركاب.


وتعد شركة بومباردييه الكندية الدراسة والتصميمات اللازمة للمشروع، ويمتد بطول 30 كم، ويضم 24 محطة بينها 12 نفقية و12 علوية، ومن المقرر أن ينطلق موازيًا للخط الأول، ويبدأ من منطقة الخصوص بالقليوبية بجوار الدائرى موازيًا لترعة الإسماعيلية حتى السواح، ثم يمر بشارع بورسعيد ليصل إلى محطة غمرة، ويمتد نحو السيدة زينب مستمرًا حتى المعادى الجديدة، ثم يتقاطع مع الخط الأول فى محطة غمرة، ويتقاطع مع الخط الرابع فى محطة الفسطاط المدرجة بالمرحلة الأولى بالخط الرابع، وستصل طاقته إلى 2 مليون راكب.


ولفت فوزى إلى أن MTI تعتبر الممثل الرئيسى لشركة BRL الأمريكية، والتى نجحت خلال الفترة الماضية فى إبرام عقد صفقة كبيرة مع هيئة السكة الحديد، وتتضمن تصنيع وتوريد 50 جرارا جديد وتحديث 50 من الأسطول الحالي، وعمل عمرة جسيمة لـ41 أخرى، بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جرارًا، وذلك بين وزارة النقل ممثلة فى هيئة السكك الحديدية وشركة PRLبروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية.


ويبلغ إجمالى قيمة الصفقة 466.3 مليون دولار، وستدبر هيئة السكك الحديدية تكلفة العمرة الجسيمة لـ41 جرارًا، والتى تقدر بنحو 27 مليون دولار من مواردها الذاتية، ويتضمن العقد الانتهاء منها قبل 30 يونيو 2020، وفقا لتصريحات وزير النقل.