«‏Kitchen3» للمطابخ السحابية تعتزم إطلاق مشروع جديد بتمويل 4 ملايين جنيه

فى الربع الأخير من 2021

«‏Kitchen3» للمطابخ السحابية تعتزم إطلاق مشروع جديد بتمويل 4 ملايين جنيه
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:15 ص, الأربعاء, 28 يوليو 21

تعتزم شركة «Kitchen3»  للمطابخ السحابية إطلاق سلسلة مطابخ جديدة باسم «Kitchen hive»، بنهاية الربع الأخير من  العام الحالي، بتكلفة استثمارية مبدئية 4 ملايين جنيه.

والمطبخ السحابى مطبخ مُجهز، غير مُلحق بمطعم، يعتمد على خدمة توصيل الوجبات فقط، وتختلف مساحته وفقا لطبيعة المهمة التى يؤديها، ويقوم بإعداد الوجبات الجاهزة لعملائه من منصات طلب الطعام عبر الانترنت مثل Otlob وTalbat، وMumm.

وقال كريم فايد الرئيس التنفيذى لـKitchen3 فى تصريحات لـ «المال» إن تمويل المشروع الجديد سيتم من خلال رجل أعمال مصري، بينما يشارك فايد بالخبرة، وعملية الإدارة.

ولفت فايد إلى أن المشروع الجديد سيحمل اسم «Kitchen hive»، وسيتكون من نحو 26 مطبخاً بمساحات تتراوح بين 25 و100 متر مربع، تتنوع مهامها بين توفير الوجبات وسلسلة الإمدادات كاملة، والتى تشمل توفير المواد الخام، ووصفات الطعام، وإعداده، إضافة إلى عملية التسويق عبر الانترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار فايد إلى أنه يجرى حاليا البحث عن مقر ملائم للمشروع، الذي سيتم استغلاله لعملاء آخرين، بينما يقوم فايد بإطلاق علامتين تجاريتين فى المشروع، تقوم بإعداد وجبات متنوعة بين الحلويات، والأطعمة المعتادة.

ولفت إلى أن هذا المشروع سيتم بناء على دراسة تسويقية للوقوف بدقة على احتياجات السوق، ومتطلبات العملاء المستقبليين، وسيدعمه زيادة الطلب على منصات طلب الطعام أون لاين.

وأكد فايد أن المشروع الجديد سيتحرك بشكل مشابه لمشروعه السابق Kitchen 3، والذى بدأ نشاطه بالسوق المصرى عام 2013، ثم واجه بعض التعثر والصعوبات، بسبب تداعيات فيروس كورونا، وما تبعه من إغلاقات المدارس، وتحول غالبية الأعمال للمنزل.

ووفقا للموقع الإليكترونى لـKitchen 3، فإن شبكة عملائه شملت divinefoodz والتى تتضمن منتجاتها الحلويات، والمخبوزات، و fresco للمعلبات.

وأكد فايد إن ما يميز مشروعات المطابخ السحابية أنها تمنح المستثمر فرصة لتوفير النفقات، وذلك من خلال استغلال مقر واحد لإعداد الوجبات لأكثر من علامة تجارية، ما يحقق إنتاجية أعلى.

وظهرت فكرة المطبخ السحابى عالميا بدايات عام 2010، مع زيادة الطلب على توصيل وجبات طعام جاهزة بجودة عالية، وارتفاع الإيجارات فى مواقع وسط المدن.

 وفى عام 2013 افتتحت «مجموعة جرين سوميت» واحدا من أوائل المطاعم السحابية فى نيويورك، والتى زادت فيما بعد إلى 4 مطابخ، وفقا لموقع «فوود كوريدور». وانتشر هذا النموذج الاستثمارى فى السنوات الأخيرة إلى دول الشرق الأوسط، وأبرزها، الإمارات، والسعودية، ومصر.