‏«Innoventures» تؤسس صندوق استثمار رأسمال مخاطر بقيمة 100 مليون جنيه

«innoventure» تفاوض حاليًا مؤسسات تمويل دولية للمساهمة فى الصندوق الجديد

‏«Innoventures» تؤسس صندوق استثمار رأسمال مخاطر بقيمة 100 مليون جنيه
محمود جمال

محمود جمال

9:39 ص, الأثنين, 16 ديسمبر 19

أسست «innoventures» لرأسمال المخاطر، صندوق استثمار محلى بقيمة 100 مليون جنيه، مخصصاً للاستثمار فى السوق المحلية، يستهدف الشركات التكنولوجية الناشئة، فيما تعتزم تأسيس آخر أوف شور بدولة موريشيوس بنحو 50 مليون دولار.

وكشف رفيق دلالة، رئيس لجنة الاستثمار بالشركة، أنها انتهت من إجراءات تأسيس الصندوق الأول فى شكل شركة لرأس مال المخاطر بحجم مستهدف يقدر بنحو 100 مليون جنيه، مشيرًا إلى تخصيصها بالكامل لصالح الشركات الناشئة المصرية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الصندوق الذى سيعلن عن تفاصيله خلال أيام، نجح فى تدبير نحو 12 مليون جنيه من الحجم المستهدف، كاشفًا عن مساهمة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة الاتصالات «إيتيدا» بقيمة 4 ملايين.

وأوضح «دلالة» أن باقى المبلغ تم تدبيره من مستثمرين أفراد مصريين وعرب، فيما تجرى حاليًا مفاوضات مع جهات حكومية وبنوك للمشاركة فى الصندوق للوصول إلى الحجم المستهدف، والبالغ نحو 100 مليون جنيه.

وأشار إلى أن «innoventure» تُسهم بنحو %2 من إجمالى حجم الصندوق، والذى يستهدف أنشطة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى، وتطبيقات المحمول، والروبوتات، ومنصات التجارة الإلكترونية.

ولفت إلى أن الحد الأقصى للاستثمار فى الشركة الواحدة يصل إلى مليون جنيه فى الوقت الراهن، على أن يصل إلى نحو 10 ملايين عقب استكمال جمع رأس المال المستهدف.

وتابع «دلالة» أن سياسته تقوم على ضخ %10 كحد أقصى من حجم السيولة المتاحة بالصندوق، لافتًا إلى استثمار 12 مليون جنيه –الأموال التى تم تدبيرها حتى الآن- فى 12 شركة تكنولوجية مصرية ناشئة.

وكشف هشام وهبى، الرئيس التنفيذى للشركة، أن الصندوق المزمع تأسيسه سيوجه نحو %60 من أمواله فى الشركات الناشئة المصرية، و%20 منها بالسوق الإماراتية، و%20 بالأردن.

وأوضح أن «innoventure» تفاوض حاليًا مؤسسات تمويل دولية للمساهمة فى الصندوق الجديد، لافتًا إلى أن شركته تستهدف الجهات التى تهتم بمجال ريادة الأعمال، وتنمية وتطوير الهيئات الناشئة.

ومن المقرر أن تطلق أنوفنتشورز الأحد المقبل الموافق 22 ديسمبر الجارى، 12 شركة جديدة ضمن الدورة السابعة من برنامج مفاعل الريادة، من خلال حفل ستارت آب نوفا.

ويتيح ستارت آب نوفا منصة للشركات الناشئة لعرض مشاريعهم أمام لجنة التحكيم المكونة من 10 حكام، على أن يتم اختيار 8 هيئات ناشئة لتلقى جوائز نقدية تصل قيمتها إلى نحو 90 ألف جنيه.

محمود جمال وأحمد على