‏شركة «ABB» تقترب من اقتناص ممارسة لتوريد 1500 كشك كهربائى

جهد متوسط ومنخفض.. بعد منافسة مع 7 كيانات محلية

‏شركة «ABB» تقترب من اقتناص ممارسة لتوريد 1500 كشك كهربائى
عمر سالم

عمر سالم

10:10 ص, الخميس, 19 أغسطس 21

اقتربت شركة ABB من الفوز بمُمارسة توريد 1500 كشك كهرباء جهد منخفض ومتوسط لصالح شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، فى تصريحات لـ«المال» أن عرض ABB هو الأفضل من بين 7 شركات متنافسة على الممارسة الكبرى، وجارٍ التفاوض معها على البنود النهائية للعقد.

وتقدم 7 شركات محلية للمنافسة على الممارسة، وتشمل الشركات كلا من: إيجيماك، والسويدى ساى، وتوب إليكتريك، وABB ، وتيبكو، وشركة إيماس، بالإضافة إلى شركة eei.

وأشارت المصادر إلى أن شركة ABB تُبدى مرونة فى المفاوضات السعرية مع المهندس محمد السيسى رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، والذى يقود المفاوضات على الأسعار النهائية لتلك الأكشاك، تمهيدًا لتوقيع العقود خلال أسابيع.

وقال إن مدة توريد العقد تصل لنحو 4 أشهر من تاريخ التوقيع، موضحة أن «جنوب القاهرة» قامت بضغط مدة التوريد، نظرًا لاحتياجات الشركات إلى تلك الأكشاك خلال الفترة المقبلة، كما أن الكيانات المصنعة تمتلك القدرة على التوريد فى المدة المحددة.

يذكر أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء طرحت الممارسة يونيو الماضى نيابة عن كافة شركات التوزيع التسع، على أن يتم توريد الأكشاك فيما بعد إلى باقى الشركات كلا طبقًا لاحتياجاته.

ويبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 60 ألف ميجاوات بنهاية يناير الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015، ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونًا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونًا بنهاية 2021.