‏بنك «ABC» : الاستحواذ على «بلوم مصر» يضعنا ضمن أكبر 20 مصرفًا بالسوق

ويرفع الحصة السوقية من %0.2 إلى %1

‏بنك «ABC» : الاستحواذ على «بلوم مصر» يضعنا ضمن أكبر 20 مصرفًا بالسوق
الحسينى حسن

الحسينى حسن

8:53 ص, الخميس, 5 أغسطس 21

قالت مجموعة المؤسسة العربية المصرفية (بنك ABC) البحرينى، إن استحواذ المجموعة على وحدة بنك بلوم اللبنانى فى مصر، يساعد فى دخول بنك ABC- مصر ضمن قائمة أكبر 20 بنكًا فى السوق، ويرفع حصته السوقية من %0.2 إلى %1. وأضافت المجموعة فى تقريرها السنوى، أن الاستحواذ على بنك بلوم مصر بمثابة  إنجاز كبير ويحقق جزء من استراتيجيتها طويلة الأمد لتنمية العلامة التجارية فى المنطقة، مشيرة إلى أنه ستبدأ عملية تكامل « ABC -مصر» مع « بلوم-مصر» فور إتمام عملية الاستحواذ.

وأفادت مجموعة المؤسسة العربية المصرفية بأن عملية التكامل ما بعد الدمج ستكون أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح، و«سنعمل على تطوير خطة قوية من شأنها تأمين الموافقات التنظيمية وتحقيق التآزر مع الحفاظ على أفضل ما فى كلا البنكين من حيث الثقافة والموهبة».

يذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية، وافقت الشهر الماضى، على نشر عرض استحواذ المؤسسة العربية المصرفية على كامل أسهم بنك بلوم مصر بقيمة إجمالية قدرها 6.7 مليار جنيه تقريبا، وقالت الهيئة إن موافقتها على نشر عرض شراء بلوم مصر لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض، وأن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّمة.

وألزمت الرقابة المالية مقدِّم العرض بشراء جميع ما يُعرَض عليه من أسهم، كما ألزمته بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية؛ حتى يتسنى لحاملى الأوراق المالية محلِّ العرض الاطلاع عليها.

وأعلن «ABC بنك» فى يناير الماضى عن توقيع اتفاقية مع «بلوم» للاستحواذ على حصته البالغة %99.4 فى «بلوم مصر»، مقابل 6.7 مليار جنيه، بما يعادل 427 مليون دولار، على أن تخضع للموافقة من قبل «المركزي» المصرى و«المركزي» اللبنانى، إضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى فى كل من مصر والبحرين، وذلك بعد أن أعلنت مجموعة بنك «بلوم» اللبنانية، العام الماضى، اعتزامها التخارج من مصر بسبب الأزمات المالية فى لبنان، إضافة للتوافق مع قرار مصرفهم المركزى رقم 13129 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

وحول مؤشرات بنك ABC -مصر، قال التقرير السنوى إنه أنهى العام الماضى كواحد من البنوك الكبرى فى قروض السيارات، لتصل إلى 454 مليون جنيه فى ديسمبر 2020.

وأضاف أن محفظة القروض نمت خلال العام الماضى بمقدار 670 مليون جنيه لتصل إلى مستوى 4.8 مليار جنيه.

وذكر التقرير أن بنك ABC مصر حقق إيرادات تشغيلية تبلغ 706 ملايين جنيه خلال العام الماضى، مقابل مستهدف عند 868 مليون جنيه؛ وذلك بعد استيعاب تأثير كورونا.

وأشارت المجموعة إلى أنه مع بدء أزمة الوباء ركزت وحدتها فى مصر على المعاملات الرقمية، ووصل عدد مستخدمى «ABC Digital» فى نهاية 2020، إلى 12.8 ألف مستخدم بنسبة %51 من النشاط. 

وأوضح أن نشاط التحويلات الخارجية ومدفوعات بطاقات الائتمان تجاوز الأهداف خلال العام الماضى ليصل إلى %35 و%8 علما بأن المستهدف %30 و%7 على التوالى.

وبالنسبة لعام 2021، قالت مجموعة المؤسسة العربية المصرفية، إن بنك ABC مصر يتطلع إلى توسيع تواجده بشكل أكبر، والحصول على الموافقات التنظيمية والانتهاء من الاستحواذ على بنك بلوم مصر، مع إطلاق منتجات جديدة، وزيادة أعداد العملاء، والمزيد من تطوير القدرات المصرفية الرقمية.