‏«الحكومة من يحدد التذكرة».. وزير النقل يعلق على التعاقد مع شركة فرنسية لإدارة خط المترو الثالث‏

كانت وزارة النقل وقعت عقدا الشهر الماضي مع شركة فرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة لمدة 15 عاما،

‏«الحكومة من يحدد التذكرة».. وزير النقل يعلق على التعاقد مع شركة فرنسية لإدارة خط المترو الثالث‏
محمد مجدي

محمد مجدي

12:40 ص, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

أكد الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو أصبحت لا تستطيع تشغيل وإدارة المترو أكثر من ذلك، مشيرا إلي أنه عند الانتهاء من الخط الرابع والخامس من خط مترو الانفاق سيتم الاستعانة بشركة عالمية أخرى أو الشركة الفرنسية التي تم التعاقد معها.

كانت وزارة النقل وقعت عقدا الشهر الماضي مع الشركة الفرنسية المتخصصة في مجال النقل “الهيئة المستقلة للنقل في باريس” ratp لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة لمدة 15 عاما، حسب بيان للوزارة.

وأكد بيان النقل أن “مشروع الشراكة بين الهيئة القومية للأنفاق والشركة الفرنسية يتم تنفيذه لأول مرة في مصر كما أن قرار إسناد اعمال التشغيل والصيانة لشركة RATP DEV الفرنسية تبلغ قيمته 1.138 مليار يورو لمدة 15 عاما.

وقال و خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب في برنامج الحكاية على قناة ام بي سي مصر، إنه تم تنفيذ المرحلة الثالثة وستدخل الخدمة في 2021/2022 وعندما تم الاستعانة بشركة أجنبية متخصصة لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الانفاق ليس كان الغرض من ذلك بيع المترو للشركة.

وأضاف الوزير، نعطي للشركة الفرنسية 8٪ من مصاريف التشغيل وذلك أفضل سعر من ما يتم تحصيله من السعودية و فرنسا.

وأوضح أنه في حالة قيام الشركة بفرض سعر تذكرة المترو ستكون ضعف السعر الحالي لأنها ستكون تهدف للربح بينما وزارة النقل تقوم بتحصيل مصاريف التشغيل فقط.