‎وزيرة البيئة تبحث آليات تمويل مشروعات تغير المناخ في مصر

وزيرة البيئة تؤكد ضرورة الأخذ في الاعتبار صحة النظام البيئي

‎وزيرة البيئة تبحث آليات تمويل مشروعات تغير المناخ في مصر
عصام عميرة

عصام عميرة

1:34 م, الأربعاء, 31 يوليو 19

‎استقبلت، يانيك جلامريك، المدير التنفيذي الجديد لصندوق المناخ الأخضر؛ لبحث آليات تمويل عدد من المشروعات ذات الأولوية في مصر والدول الإفريقية في ظل رئاسة مصر الحالية للاتحاد الإفريقي ورئاستها لمجموعة المفاوضين الأفارقة.

كما استعرض الاجتماع العقبات التي تواجه الدول في سبيل الحصول على التمويل من الصندوق مع التنويه على ضرورة أخذ رأي الدول النامية أثناء إعداد الخطة الاستراتيجية للصندوق.

‎وخلال اللقاء، ، أن التنسيق والتكامل بين الثلاث اتفاقيات البيئية الدولية الخاصة بتغير المناخ والتصحر والتنوع البيولوجي هو أمر حتمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو ما أكده السيد رئيس الجمهورية في مبادرته التي أطلقها على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر الذي استضافته مصر في شرم الشيخ نوفمبر الماضي.

‎كما أشارت وزيرة البيئة، إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار صحة النظام البيئي وهو ما يغفله العديد من الجهات الممولة.

‎وأكدت الوزيرة أهمية مشاركة الشباب كعنصر فاعل في المشروعات التنموية وأهمية رفع الوعي البيئي لجميع فئات المجتمع وخلق جيل يعي جيدا أهمية الحفاظ على البيئة من خلال التوعية بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال الارتباط مع الحد من آثار التغيرات المناخية.

‎ يهتم الصندوق بتوفير التمويل اللازم لبرامج ومشروعات التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية للدول النامية والأقل نموا، إذ يتم تحديد هذه البرامج والمشروعات طبقاً لاحتياجات الدول المستفيدة وأكد مدير الصندوق استعداده لدعم مشروع للشباب المصرى في إطار تنفيذ العديد من المشروعات البيئية المبتكرة.

وكانت الوزيرة أكدت في تصريحات سابقة، أن هناك مفاوضات مع مستثمرين لتأسيس مصانع لإنتاج الأكياس الصديقة للبيئية والعمل على ترويجها، لافتة إلى أنه سيتم توفير الدعم الفنى والمالى للمستثمرين بهدف القضاء على الأكياس البلاستيكية للحفاظ على البيئة كونها أكياسا غير قابلة للتحلل.

وأعلنت أن المدير التنفيذى لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة سيزور مصر للإطلاع على كل المشروعات التى يقوم الصندوق بتمويلها، ومناقشة سبل تنفيذ مشروعات جديدة وتمويلها من قبل الصندوق لدعم برامج تغير المناخ بمصر.

وأوضحت أن المشروعات وبرامج الحفاظ على البيئة لن تنجح بدون توفير التمويلات، لافتة إلى أن صندوق المناخ يتولى تدبير التمويلات وتقديمها إلى الدول النامية لمساعدتها على تنفيذ برامج حماية الطبيعة، والحد من تأثيرات التغيرات المناخية والتكيف معها.