‎برلمانية: مصر أولي الدول الموقعة على اتفاقيات دعم ذوي الإعاقة

‎الدكتورة هبة هجرس ألقت كلمة بالاجتماع الأوروبي- العربي رفيع المستوى بمالطة لدعم دوي الاعاقة

‎برلمانية: مصر أولي الدول الموقعة على اتفاقيات دعم ذوي الإعاقة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:36 م, السبت, 27 أبريل 19

ألقت الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وعضو لجنة التضامن بمجلس النواب كلمة خلال المؤتمر ‎العربي الأوروبي رفيع المستوى الذي عقد مؤخرا بمدينة فاليتا عاصمة مالطا، أكدت فيها أن ‎مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

‎ويناقش المؤتمر التعاون الأوروبي- العربي من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإنشاء المنتدى الأوروبي- العربي المعني بدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، (منتدى فاليتا)، بمشاركة وزراء ومندوبين ممثّلين عن الاتحاد الأوروبي والدول العربية، وجامعة الدول العربية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية ومنها منظمة الإسكوا ESCWA. وعدد من الخبراء العالميين في مجال الإعاقة وعدد من المنظمات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة على المستوى الاقليمي.

واستطردت هجرس في كلمتها أن مصر خطت خطوات طموحة في سبيل دعم حقوق والأشخاص ذوي الإعاقة، على كافة الأصعدة.

‎كما بذلت جهودا كبيرة في تنفيذ بنود الاتفاقية على أرض الواقع ومنها إنشاء المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، واستحداث قوانين تواكب ما جاء في الاتفاقية ومنها قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

13 مليون مواطن من ذوي الإعاقة

‎واوضحت هجرس في كلمتها حول تطبيق مصر للمادة 33 من مواد الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تختص بالتنفيذ والرصد على الصعيد الوطني أن أحدث حصر لإعداد هذه الشريحة في مصر أكد أن أعدادهم 13.28% من عدد السكان.

ولفتت إلى أن هذا يعني أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة، في مصر تجاوز 13 مليون مواطن.

جهود مصر لدعم ذوي الإعاقة

‎واوضحت أنه في سبيل تنفيذ ما جاء في المادة 33 من الاتفاقية أنشئت داخل كل وزارة وحدة أو ضابط اتصال للتعامل مع قضايا الإعاقة المختلفة.

‎ونوهت إلى إنشاء وحدة لتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة بالوزارات الخدمية.

‎وأضافت أن مصر أنشأت المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، ومن بين مهامه تقديم تقارير للجنة متابعة الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالأمم المتحدة.

‎وتابعت أن ظروف إنشاء المجلس بعد ثورة 25 يناير حالت بين المجلس والقيام بهذا الدور وأن المجلس أعد أول تقرير عن مدى تطبيق مصر للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وسوف يناقش في الاجتماعات الدورية للأمم المتحدة المعنية بالاتفاقية في يونيو القادم.