«يونيفرسال»: مواصفة البوتاجاز الجديدة غير قابلة للتطبيق

بسبب صعوبة استيراد المكونات المطلوبة لتنفيذها

«يونيفرسال»: مواصفة البوتاجاز الجديدة غير قابلة للتطبيق
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

2:38 م, الأربعاء, 3 مارس 21

قال المهندس حسن مبروك، مدير عام مصانع يونيفرسال ، ورئيس شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات، إن تطبيق المواصفة الجديدة سينتج عنه زيادة فى أسعار البوتاجاز مما يضيف عبء على المستهلك مما يتطلب إعادة النظر فى هذا القرار.

وأضاف فى تصريحات لـ «المال»، أن المواصفة الجديدة غير قابلة للتطبيق فى الوقت الحالى بسبب صعوبة استيراد المكونات المطلوبة لتنفيذها، مطالبًا بإعطاء المصانع مهلة جديدة ولتكن عام لإنهاء رصيد المكونات والمنتج التام الموجود بمخازن الشركات.

وأشار إلى أن هناك 8 إلى 9 شركات ترفض تطبيق المواصفة فى الوقت الحالى بينها ” فريش، وينيفرسال، يونيون إير، ورويال، وإكبريس” وستحدد موعدا مع وزيرة الصناعة، نميفين جامع لشرح الأزمة.   

وطالب محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، بضرورة إرجاء تنفيذ المواصفة ( 1 -1 -164/2017) والخاصة بالأمان الكامل للبوتاجاز القائم بذاته free stand cooker، لمدة عام آخر حتى تتمكن الشركات من توفيق أوضاعها.

وأكد فى تصريحات سابقة لـ «المال»، أن الصناع سيعقدون اجتماعًا اليوم مع هيئة الرقابة الصناعية وهيئة المواصفات والجودة، لمناقشة تلك الأزمة، والخروج بحلول تناسب كافة الأطراف.

يذكر أن الغرفة قد أرسلت مذكرة إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أكدت فيها أن الالتزام بالمواصفة يتطلب استيراد بعض المكونات وهو ما يواجه صعوبة كبيرة نتيجة توقف حركة الاستيراد فى ظل جائحة كورونا حول العالم.

ولفتت المذكرة إلى وجود كميات كبيرة من المكونات جاهزة لإنتاج الموديلات الموجودة حاليا بالمواصفة السابقة والتى لا يمكن تعديلها، إلى جانب وجود كميات كبيرة من المنتج التام مخالف للمواصفة نتيجة ركود الأسواق خلال أزمة كورونا.