يوسف الشاهد.. تعرف على أصغر رئيس وزراء في تاريخ تونس

يوسف الشاهد.. تعرف على أصغر رئيس وزراء في تاريخ تونس

يوسف الشاهد.. تعرف على أصغر رئيس وزراء في تاريخ تونس
جريدة المال

المال - خاص

5:45 م, الجمعة, 5 أغسطس 16

سي إن إن 

أصبح يوسف الشاهد، الذي عيّنه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في منصب رئيس الحكومة، أصغر تونسي يشغر هذا المنصب على الإطلاق منذ استقلال تونس عام 1956 وإحداث نظام  الجمهورية عام 1957، ولا يتجاوز سن الشاهد 41 عامًا، (سيكملها في سبتمبر القادم). 
 
وهذه هي المرة الأولى في تونس، التي ينتخب أو يعيّن فيها وزيرًا أولًا أو رئيس حكومة يقلّ عمره عن خمسين سنة، إذ جرت العادة أن يصل إلى هذا المنصب من يوجد في عقده الخامس إلى حدود العقد الثامن كما حدث عند تعيين السبسي رئيسًا للحكومة عام 2011، الذي يعدّ الأكبر سِنا بين كل من تولوا هذا المنصب في تاريخ تونس الحديث (84 عامًا).
 
وكان الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، هو أكثر الوزراء الأولون شبابًا في تونس ما بعد الاستقلال، عندما عيّن في المنصب عام 1987 وعمره 51 سنة خلال عهد الرئيس الحبيب بورقيبة، غير أن يوسف الشاهد، وزير الشؤون المحلية، والخبير في المجال الفلاحي، أضحى الأكثر شبابًا على رأس هذا المنصب على الإطلاق.
 
وبعد زين العابدين بن علي، يأتي مهدي جمعة الذي عيّن عام 2014 في عهد الرئيس المنصف المرزوقي وسنه تقريبًا 52 عامًا، ثم الحبيب بورقيبة الذي عيّن وزيرًا أولا عام 1956 في عهد الباي محمد الأمين وعمره 52 سنة ونصف، وبعده رشيد صفر الذي عيّن عام 1986، في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة وسنه 53 سنة.
 
وإجمالًا، كان سن غالبية الوزراء الأولين أو رؤساء الحكومة في تونس بعد استقلالها يدور في فلك العقد الخامس غداة تعيينهم، ولم يتم تعيين سوى أربعة وزراء في هذا المنصب لما وصلوا العقد السادس، ولا يوجد أي وزير استلم المنصب في العقد السابع، بينما السبسي هو الوحيد الذي ناله وهو في العقد الثامن.

جريدة المال

المال - خاص

5:45 م, الجمعة, 5 أغسطس 16