«يوروميد» تُصَدر «قفازات طبية» إلى الأردن

بعد إنهاء الحظر على صادرات المستلزمات الطبية

«يوروميد» تُصَدر «قفازات طبية» إلى الأردن
المرسي عزت

المرسي عزت

1:31 م, الأثنين, 26 أكتوبر 20

قال محمد إسماعيل عبده رئيس مجلس إدارة شركة “يوروميد” للمستلزمات الطبية، إن شركته قامت بتصدير أول شحنة إلى الأردن من القفازات الطبية” الجوانتي” بعد استئناف عودة تصدير المستلزمات الطبية بقرار من وزارة التجارة والصناعة.

وأشار إسماعيل في تصريحات خاصة لـ “المال” إن شركة يوروميد قامت بتصدير حاوية 40 قدما ، تضم 4500 كرتونة من “الجوانتي”.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة “يوروميد” ، أن التصدير بدأ بعد إلغاء الحظر على تصدير المستلزمات الطبية من أغطية الوجه ( الكمامات)، والمطهرات والكحول والجوانتي 16 سبتمبر الماضي.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قد أعلنت في 16سبتمبر الماضي السماح بتصدير الكحول بكل أنواعه ومشتقاته والماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من عدوى فيروس كورونا لكافة الأسواق الخارجية، وانتهاء العمل بالقرار الوزاري رقم 186 لعام 2020 والخاص بوقف تصدير الكحول بكافة انواعه ومشتقاته والقرار الوزاري رقم 187 لعام 2020 بوقف تصدير الماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من العدوى.

وأشارت جامع إلى أنه بموجب القرار فإنه يمكن للشركات المنتجة للمستلزمات الطبية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا والتي تشمل الكحول بكل أنواعه ومشتقاته والماسكات والبدل الواقية وجوانتيات اللاتيكس والماسكات الجراحية وماسكات N95 والأقنعة والنظارات الواقية بدء التصدير لجميع الأسواق العالمية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة “يوروميد” ، أن تصنيع الجوانتي يعتمد في المقام الأول على مواد خام  مستوردة من ماليزيا وتايوان وتايلاند، موضحا أن المادة الخام لا تتوافر إلا فى تلك الدول.

وأشار إلى أن ماليزيا تعد المنتج الرئيسي والأكبر في العالم المنتج للمادة الخام المستخدمة في تصنيع “الجوانتي” ، حيث تستحوذ علي ما يقرب من 80%، من مبيعات الخام في السوق العالمية.

ولفت إسماعيل إلى أن المنتجين المحليين ل لقفاز( الجوانتي) لا يمكنهم التحكم في السعر والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالأسعار العالمية للمواد الخام.