يمر بـ 7 دول أفريقية.. «جوجل» تدشن أول كابل إنترنت بين القارة السمراء وأستراليا

الكابل يسمى Umoja، ويتبع كابل Equiano الذي يربط أفريقيا بأوروبا.

يمر بـ 7 دول أفريقية.. «جوجل» تدشن أول كابل إنترنت بين القارة السمراء وأستراليا
أيمن عزام

أيمن عزام

6:31 م, الخميس, 23 مايو 24

تعمل شركة “جوجل” التابعة لشركة “ألفابت” على بناء أول كابل ألياف ضوئية تحت البحر سيربط أفريقيا بأستراليا مباشرة، مما يساعد على دعم الوصول إلى الإنترنت في واحدة من أقل الأجزاء اتصالاً بالعالم، بحسب وكالة بلومبرج.

الكابل يسمى Umoja، ويتبع كابل Equiano الذي يربط أفريقيا بأوروبا.

وقالت الشركة في تدوينة اليوم الخميس إن الخط الجديد سيبدأ في كينيا ويسافر براً عبر أوغندا ورواندا والكونغو وزامبيا وزيمبابوي وجنوب أفريقيا قبل عبور المحيط إلى أستراليا.

تحسين التغطية في أفريقيا

وستعمل البنية التحتية الجديدة على تحسين التغطية في القارة التي عانت هذا العام من تلف الكابلات. هناك عدد قليل نسبيا من الاتصالات البحرية مع أفريقيا والبنية التحتية الأرضية المحدودة، مما يزيد من صعوبة إعادة توجيه حركة المرور. 

ويجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الكيني ويليام روتو في واشنطن هذا الأسبوع في زيارة دولة تهدف إلى تعميق العلاقات الأمريكية مع أفريقيا.

 تبرز القارة كساحة جديدة للمنافسة العالمية على النفوذ عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا والاتصال.

وقالت شركة مايكروسوفت أيضًا هذا الأسبوع إنها تخطط لبناء مركز بيانات يعمل بالطاقة الحرارية الأرضية بقيمة مليار دولار في كينيا، كجزء من خطة متعددة السنوات لزيادة قدرة الحوسبة السحابية بشكل كبير في شرق أفريقيا.

وقالت ميج وايتمان، سفيرة الولايات المتحدة في كينيا، والرئيسة التنفيذية السابقة لشركة eBay Inc: إن الوصول إلى أحدث التقنيات، المدعومة ببنية تحتية رقمية موثوقة ومرنة، أمر بالغ الأهمية لتنمية الفرص الاقتصادية.. هذه لحظة ذات معنى لرحلة التحول الرقمي في كينيا.

وقالت “جوجل” إن المسار الأرضي لأوموجا تم بناؤه بالتعاون مع شركة ليكود تكنولوجيز لتشكيل طريق قابل للتطوير بدرجة كبيرة عبر أفريقيا، بما في ذلك نقاط الوصول التي ستسمح للبلدان الأخرى بالاستفادة من الشبكة.