يقترب من مستهدف 2%.. التضخم الأمريكي يصعد في ديسمبر بنسبة أعلى من التوقعات

لا يزال المستهلكون يواجهون أسعارًا يومية أعلى من مستويات ما قبل الوباء

يقترب من مستهدف 2%.. التضخم الأمريكي يصعد في ديسمبر بنسبة أعلى من التوقعات
أيمن عزام

أيمن عزام

4:12 م, الخميس, 11 يناير 24

ارتفعت معدلات التضخم الأمريكي في ديسمبر بمعدلات تتخطى التوقعات، إذ ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% في ديسمبر، وهي نسبة أعلى من المتوقع، مما دفع المعدل السنوي إلى 3.4%، بحسب قناة سي إن بي سي.

وكان من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين لشهر ديسمبر بنسبة 0.2% على أساس شهري و3.2% مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لمؤشر داو جونز.

ارتفع التضخم من 3.1% إلى 3.4% في ديسمبر، وهي علامة على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في مصارعة نمو أسعار المستهلكين وصولاً إلى المستوى المرغوب فيه وهو 2%.

وكانت التوقعات تشير إلى قراءة 3.2%.

معدلات التضخم الأمريكي

وعلى أساس شهري، بلغ التضخم 0.3%، في حين بلغ التضخم الأساسي، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة الأكثر تقلبًا، 3.9%، بانخفاض عن 4% في نوفمبر ولكن قبل التوقعات بقراءة 3.8%.

ومع ذلك، بدأ بعض المستهلكين يشعرون بالتحسن تجاه الاقتصاد، على الرغم من أنه بالنسبة للكثيرين منهم، ربما لا يبدو الأمر وكأنه تحسن كبير.

ولكن بعد عامين من التضخم الهائل الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة السلع والخدمات اليومية، شهد عام 2023 تباطؤا كبيرا في نمو الأسعار.

وبعد أن وصل إلى أعلى مستوى له عند 9% في صيف عام 2022، بلغ معدل التضخم على مدار 12 شهرًا 3.1% في نوفمبر. ويتوقع الاقتصاديون أن يبقى المعدل دون تغيير لشهر ديسمبر.

مستهدف الاحتياطي الفيدرالي

وسيظل المعدل أعلى من هدف التضخم الذي حدده الاحتياطي الفيدرالي عند 2%. وحقيقة أن الأسعار في معظم الحالات لا تنعكس فعليًا تعني أن الصدمة التي تعرض لها المستهلكون خلال الـ 24 شهرًا الماضية لا تزال تتلاشى.

وقال جريج ماكبرايد، نائب الرئيس وكبير المحللين الماليين في Bankrate: “الخبر السار هو أن معدل التضخم يتراجع بشكل مطرد ويقترب من الهدف النهائي وهو 2٪”. “الأخبار السيئة هي أن هذا لا يعني أن الأسعار تنخفض فعليا، بل أنها لا ترتفع بالسرعة نفسها”.

وقال ماكبرايد إن اثنتين من الفئات الأكثر تأثيراً على المستهلكين – أسعار المواد الغذائية في المنزل والطاقة – شهدتا تباطؤاً أكثر حدة في نمو الأسعار مقارنة بالعديد من الفئات الأخرى. وبعد أن وصل إلى مستوى مرتفع بلغ 13.5% في أغسطس 2022، تباطأ نمو أسعار المواد الغذائية إلى 1.7% في نوفمبر.

وأسعار الغاز، التي ارتفعت إلى ما يقرب من 5 دولارات للجالون في المتوسط في يونيو 2022، تبلغ الآن حوالي 3 دولارات للجالون.

وبينما أنتج الغزو الروسي لأوكرانيا ارتفاعًا حادًا في أسعار هاتين الفئتين في عام 2021، قال ماكبرايد إن نمو أسعارهما تباطأ بفضل التباطؤ الأوسع في النمو الاقتصادي – وهو اتجاه من المرجح أن يستمر. أعلن البنك الدولي هذا الأسبوع أنه يتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 2.4% فقط هذا العام، بانخفاض من 2.6% في عام 2023، و3.0% في عام 2022، و6.2% في عام 2021.

ومع ذلك، لا يزال المستهلكون يواجهون أسعارًا يومية أعلى من مستويات ما قبل الوباء. الخبز الأبيض، الذي كان يكلف حوالي 1.30 دولارًا للرطل في شتاء 2019-2020، أصبح يكلف الآن حوالي 2 دولار للرطل، وفقًا لبيانات BLS. وزاد لحم البقر المفروم من حوالي 3.87 دولار للرطل إلى 5.35 دولار للرطل خلال نفس الفترة. وارتفع سعر جالون الحليب من 3.20 دولارًا تقريبًا إلى حوالي 4 دولارات.