«يطرح بمصر خلال 3 أو4 أشهر».. دواء للسمنة يقلل مضاعفات مرض السكر

يحتوى على مادة فعالة أثبتت كفاءتها، بحسب نائب رئيس الملتقى العربي لأمراض السكر .

«يطرح بمصر خلال 3 أو4 أشهر».. دواء للسمنة يقلل مضاعفات مرض السكر
المرسي عزت

المرسي عزت

8:34 م, الأحد, 11 أكتوبر 20

تشهد مصر خلال من 3 إلى 4 أشهر، طرح دواء جديد للسمنة سيتم استخدامه في تقليل مضاعفات مرض السكر .

جاء ذلك بحسب ما أعلنته د. ايمان رشدي، نائب رئيس الملتقى العربي لأمراض السكر وأستاذ الباطنة والسكر بكلية طب جامعة القاهرة.

وقالت إن هناك نوعا جديدا من الأدوية التي تعتبر نقلة نوعية جديدة في علاج مرض السمنة، ويتم استخدامه عالميًا لأغراض إنقاص الوزن، يقلل معدلات الاصابة بمضاعفات مرض السكر .

وأوضحت خلال إلقاء كلمتها بالملتقي العربي الحادي عشر لأمراض السكر بأنه سيتم طرح هذه العلاجات في مصر خلال الفترة القادمة التي تتراوح من 3 إلى 4 أشهر من الآن.

وأكدت أن الأدوية الجديدة لمعالجة مرض السمنة تحتوى على المادة الفعالة (ليراجلوتايد) وهي المادة التي أثبتت كفاءتها أيضا في تقليل معدلات الوفاة بأمراض القلب لمرضى السكر.

وانطلقت فاعليات الملتقى العربي لأمراض السكر في دورته الحادية عشر، اليوم لمناقشة أمراض السكر واخر المستجدات الخاصة به، برئاسة كل من د. عباس عرابي أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء، بكلية الطب جامعة الزقازيق، ود. على عبد الرحيم استاذ أمراض السكر والباطنة بكلية طب جامعة الاسكندرية، و نائب رئيس المؤتمر، د. ايمان رشدي أستاذ السكر والباطنة بكلية طب القاهرة.

كما حضر المؤتمر د. نبيل النجار اخصائي امراض الباطنة، ود. ضياء عويس أستاذ الأمراض الباطنة، وعدد من ممثلي الدول العربية من خبراء أمراض السكر، وفي مقدمتهم السعودية، السودان، ليبيا، اليمن، الأردن ولبنان وعدد كبير من وفود عربية أخرى.

بدروه، قال د. عباس عرابي أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء، بكلية الطب جامعة الزقازيق رئيس المؤتمر، إن المؤتمر هذا العام واجه تحديا كبيرا بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا، ولذلك تم إقامة المؤتمر عن طريق البث بواسطة الانترنت، مما أتاح مضاعفة عدد المحاضرات التي تناقش آخر مستجدات علاج أمراض السكر، وتغطى كافة النقاط المتعلقة بالجديد في عالم علاج السكر.

يذكر أن المؤتمر العربي لأمراض السكر، في دورته الـ 11 تضمن العديد من الفعاليات والمحاضرات، والتي وصلت لأكثر من 40 ساعة، تم خلالها عقد 118 محاضرة، بالإضافة الى عدد من ورش العمل التي بلغت إجمالي ساعات عقدها 6 ساعات بمشاركة عدد من شركات صناعة الدواء منهم نوفو نورديسك.