يصل إلى 1225 جنيها.. «صحة البرلمان» تقر الزيادات الجديدة لبدل مخاطر الأطباء

وأكدت لجنة الصحة في البرلمان أن مشروع القانون يأتى تفعيلا لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بدعم الأطقم الطبية، تقديرا لدورهم وجهودهم باعتبارهم خط الدفاع الأول فى مواجهة أزمة فيروس كورونا

يصل إلى 1225 جنيها.. «صحة البرلمان» تقر الزيادات الجديدة لبدل مخاطر الأطباء
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:15 م, الأثنين, 29 يونيو 20

عدلت لجنة الصحة في مسمى البدل الخاص بالمهن الطبية ليصبح “بدل مخاطر المهن الطبية” بدلا من “بدل مخاطر العدوى” والذى جاء بنص مشروع قانون المٌقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية ، كما أقرت الزيادات الجديدة له والتى تصل إلى 1225 جنيها للأطباء البشريين.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة في البرلمان اليوم الإثنين ، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين ولوائح خاصة الصادر بالقرار بقانون رقم 14 لسنه 2014 وبمد الخدمة لأعضاء المهم الطبية وبإنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية.

وأكدت لجنة الصحة في البرلمان أن مشروع القانون يأتى تفعيلا لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بدعم الأطقم الطبية، تقديرا لدورهم وجهودهم باعتبارهم خط الدفاع الأول فى مواجهة أزمة فيروس كورونا.

1225 جنيها للأطباء البشريين.. و875 لتخصص الأسنان

ووافقت لجنة الصحة في البرلمان علي الفئات المستفيدة من البدل كما جاء بمشروع القانون بحيث يكون 1225 جنيها للأطباء البشريين، و 875 جنيها لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائيي العلاج الطبيعي، 790  جنيه لأخصائي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين، و700جنيه للحاصلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين .

وشهد اجتماع لجنة الصحة في البرلمان اليوم ، رفض وزارة المالية مقترح النائب أيمن ابو العلا، عضو اللجنة ، بشأن المساواة بين بدل الأطباء البشريين والصيادلة.

واعترض أحمد سعيد، ممثل وزارة المالية، المقترح نتيجة لارتباط الأمر بفئات معينة بالقانون الأصلي، وتمت إضافة زيادة بنحو 75% على كل فئة وبالتالي تعديل الفئات نفسها يخرج عن فلسفة مشروع القانون الحالي.

وتمسك ممثل المالية، أمام نواب اللجنة البرلمانية بمسمى البدل الذي جاء بمشروع قانون الحكومة ” بدل مخاطر العدوي”.

وحذر ممثل المالية خلال اجتماع لجنة الصحة فى البرلمان من أن تغيير المسمى له تبعات قانونية معينة ، خاصة أن بعض الأطباء رفعوا قضايا بشأن بدل العدوى وحكم بها لصالحهم، وهو ما رفضته لجنة الصحة وصوتت لصالح تغير المسمى لـ”بدل مخاطر المهن الطبية”.