يديعوت : بموجب الاتفاق ستتلقى الإمارات طائرات إف-35 وطائرات بدون طيار من واشنطن

صفقة أسلحة بقيمة عشرات المليارات من الدولارات مقابل التطبيع

يديعوت : بموجب الاتفاق ستتلقى الإمارات طائرات إف-35 وطائرات بدون طيار من واشنطن
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

5:59 م, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية صباح اليوم نقلا عن مصادر في الولايات المتحدة والإمارات عن انكشافات جديدة حول اتفاق السلام مع إسرائيل، ووجود بند سري في الاتفاقية، متعلق برفع حظر بيع الأسلحة الاستراتيجية للإمارات، وستتلقى الإمارات طائرات إف -35 وطائرات بدون طيار من الولايات المتحدة مقابل التطبيع، ونقلت “يديعوت” عن مصادر أمريكية وإماراتيه، قولها إن ما أقنع “بن زايد” بالقيام بهذه الخطوة كان ملخصًا لصفقة أسلحة بقيمة عشرات المليارات من الدولارات.

وأضافت صحيفة يديعوت، أن بند شراء الأسلحة الاستراتيجية من أمريكا، كان شرطا أساسيا للاتفاق، حيث قال بن زايد، “بدون أسلحة لا يوجد اتفاق”.

ونقلت يديعوت عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها: “لم نغير موقفنا من قضية بيع الأسلحة التي تكسر التوازن بيننا وبين أي دولة بالشرق الأوسط”.

تشمل طائرات F-35 وطائرات بدون طيار من النوع الأكثر تقدمًا وأكثر من ذلك، ستقدمها لها الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الاتفاق مع الإمارات حيوي وضروي، وإذا كان ثمن الاتفاق بيع الأسلحة الاستراتيجية للإمارات، فمن الجدير الموافقة على ذلك.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن تعهد إدارة ترامب برفع الحظر عن الأسلحة المتطورة هو ما أقنع ولي العهد الإماراتي بإعطاء الضوء الأخضر والموافقة على التطبيع.

تم تعريف بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة على أنها صفقة سلام مقابل ضم، واتضح أن التعريف غير مكتمل.
وأضافت “يديعوت” من الآن فصاعداً ، ليس السلام مقابل الضم ، بل السلام مقابل السلاح المتقدم والضم.

واختتمت “يديعوت” قائلة: اتفاقية التطبيع مع الإمارات حدث إيجابي للغاية بالنسبة لإسرائيل، يمكن أن تجتاح المزيد من الدول السنية في الخليج الفارسي والعالم العربي.

وأدى التنازل عن الضم إلى تحسن فوري في العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي والعلاقات مع الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة.

وأخيرا توقعت إسرائيل أن تبارك المملكة العربية السعودية الاتفاق، ويعتبر الشيخ بن زايد ، حاكم الإمارات ، معلم محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي للسعودية. لكن ، اعتبارًا من يوم أمس ، المملكة العربية السعودية صامتة. بحسب “يديعوت أحرونوت”.

مكتب نتنياهو ينفي: الاتفاق مع الإمارات لا يتضمن صفقة طائرات F35 ونعارض بيع أسلحة لأي دولة بالشرق الأوسط

ومن جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات لم يتضمن أي موافقة على صفقة أسلحة للإمارات من الولايات المتحدة.

وأضاف “منذ البداية عارض رئيس الوزراء بيع طائرات F35 وغيرها من الأسلحة المتطورة إلى أي دولة في الشرق الأوسط، بما في ذلك الدول العربية التي عقدت السلام مع دولة إسرائيل”.

وقال نتنياهو، قد تشترط دول أخرى ، وعلى رأسها السعودية في أي تحرك نحو التطبيع علي رفع الحظر عن أنظمة الأسلحة الأكثر تطوراً في ترسانة الولايات المتحدة، وبهذا يكون التطبيع مقابل السلاح، على طول الطريق.

إن النية في زيادة تطوير العلاقات مع دول الخليج تحيد أي فكرة عن الضم، والاتفاق مع الإمارات هو الإنجاز الوحيد لترامب في السياسة الخارجية، ولن يدع ترامب نتنياهو يفسد له هذا الإنجاز. بحسب “يديعوت أحرونوت”.