يديعوت: بعد 42 عاما من السلام مع مصر إسرائيل تكمل خطوة دراماتيكية للاندماج في الشرق الأوسط

نتنياهو: التطبيع أمل لجميع أبناء إبراهيم ،وهذا اليوم هو نقطة تحول في التاريخ

يديعوت: بعد 42 عاما من السلام مع مصر إسرائيل تكمل خطوة دراماتيكية للاندماج في الشرق الأوسط
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

9:26 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إنه بعد 42 عاما من توقيع اتفاق السلام مع مصر ، و 26 عاما على اتفاق السلام مع الأردن ، تكمل إسرائيل الليلة خطوة دراماتيكية أخرى في جهودها للاندماج في الشرق الأوسط وتطبيع علاقاتها مع العالم العربي.

وأضافت: “في احتفال تاريخي في البيت الأبيض بقيادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، وقع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد ما يسمى بـ “اتفاقية إبراهيم” – معاهدة السلام التي من المتوقع أن تنظم العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين”

وتابعت: “من الآن فصاعدًا ، ستقيم هذه الدول الخليجية علاقات دبلوماسية واقتصادية رسمية ومفتوحة مع إسرائيل ، وقد نوقع لاحقًا اتفاقيات مماثلة في دول إسلامية أخرى”.

وقال نتنياهو في خطاب له عقب توقيع الإتفاق، إن التطبيع أمل لجميع أبناء إبراهيم ،وهذا اليوم هو نقطة تحول في التاريخ، إنه فجر جديد للسلام. منذ آلاف السنين ، صلى الشعب اليهودي من أجل السلام. على مدى عقود ، صليت الدولة اليهودية من أجل السلام. أنا ممتن لك ، الرئيس ترامب ، لقيادتك الحاسمة”.

وأضاف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”: “نحن هنا اليوم لتغيير مجرى التاريخ ، بعد عقود من الانقسام والصراع نحن. إنه فجر شرق أوسط جديد ومستقبل جديد للعيش المشترك من جميع الأديان، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين معًا كشركاء في مجموعة متنوعة من القضايا – السياحة والتجارة والصحة والأمن.

وتابع: “تفتح اتفاقية إبراهيم الباب للمسلمين من جميع أنحاء العالم لزيارة المواقع التاريخية في إسرائيل والصلاة في الأقصى ، ثالث موقع مقدس للإسلام”. علي حد قوله.

وتابعت الصحيفة، هذه الاتفاقيات ستكون بمثابة أساس لاتفاق شامل في جميع أنحاء المنطقة ، وهو أمر لم يكن أحد يعتقد أنه ممكن ، بالتأكيد ليس في هذه الحقبة ، ربما بعد عقود عديدة من الآن.

بعده قال نتنياهو: “لدينا علاقات قوية في الشرق الأوسط. وشدد الرئيس على عدد الدول التي تنتظر الانضمام إلى دائرة السلام. إسرائيل ليست معزولة على الإطلاق ، فهي تتمتع بأكبر انتصار دبلوماسي في التاريخ. الإيرانيون الذين يشعرون بالعزلة بسبب الضغط عليهم. اختراقات للعالم كله. الجميع سينضمون الى دائرة السلام “.