يديعوت أحرونوت: تأجيل صادرات الغاز لمصر وانخفاض عائدات حقل تمار إلى 18٪

يبلغ إجمالي الصادرات مليار دولار سنويًا وعائدات سنوية تبلغ حوالي 150-180 مليون دولار.

يديعوت أحرونوت: تأجيل صادرات الغاز لمصر وانخفاض عائدات حقل تمار إلى 18٪
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

2:04 م, الخميس, 25 يونيو 20

أصدرت شراكة الغاز الإسرائيلية” اسرامكو” المملوكة لـ”كوبي ميمون” و “حاييم تسوف” ، تقريرها للربع الأول من العام الحالي 2020 ، ويتضمن التقرير أخبارًا غير مرغوب فيها كما وصفتها صحيفة “يديعوت احرونوت”عن نشاط خزان غاز تمار ، الذي يمتلك أكبر نسبة ملكية بواقع 28.75٪

وتشير تقارير شركة “اسرامكو” للربع الأول إلى أن صادرات الغاز المصرية من تمار ، المقرر عقدها في 1 يوليو ، ستتأخر لعدة أسابيع، بسبب انخفاض عائدات حقل “تمار” إلى 18٪.

وتطرقت الصحيفة الإسرائيلية بالحديث إلي تزويد مصر بالغاز وقالت: بدأ تدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر في يناير الماضي من خزان “تمار”.

ويبلغ إجمالي الصادرات مليار دولار سنويًا وعائدات سنوية تبلغ حوالي 150-180 مليون دولار.

وتابعت، على افتراض أن الصادرات ستبدأ خلال الصيف ، ومع ذلك ، سوف يتأثر جميع حاملي تمار.

تشير “اسرامكو” إلى أن أزمة كورونا وتراجع استهلاك الوقود والطلب أثرت على عملياتها في الربع الأول.

وكان هناك انخفاض بنسبة 23 ٪ في مبيعات الغاز ، وبلغت الإمدادات من خزان تمار حوالي 2 مليار متر مكعب ، مقارنة بنحو 2.6 مليار متر مكعب في الربع المقابل من لعام الماضي.

وقالت الصحيفة، قد يعزى انخفاض المبيعات في الربع الأول إلى حقيقة أن خزان تمار بدأ في تزويد الغاز لشركة الكهرباء “كهرباء اسرائيل” أكبر عميل لشركة تمار بحلول أوائل عام 2020.

ولكن في الربع الثاني ضربت أزمة كورونا الخزان بشدة ، ولم تشتري شركة الكهرباء الكثير من الغاز فحسب ، بل استوردت أيضًا بعضًا منه من الخارج بسعر حوالي 50٪، بحسب الصحيفة.

وأضاف: “النتيجة: في أبريل ومايو 2020 ، كان هناك انخفاض كبير في المبيعات بنسبة 0.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من خزان تمار” أو بعبارة أخرى ، انخفاض بنسبة 44٪ في المبيعات مقارنةً بالحجم المرجح الذي تم بيعه في أبريل ومايو 2019″.

ووفقًا لـ “اسرامكو”، “في عامي 2020 و 2021 ، من المتوقع أن تكون مبيعات الغاز الطبيعي من خزان تمار أقل من الكميات المدرجة في تقرير التدفق النقدي المتوقع بنهاية عام 2019”.

من ناحية أخرى ، أدى انخفاض الطلب على الغاز أيضًا إلى خفض تكاليف الإنتاج ونفقات الاستهلاك ، لذا بلغ إجمالي النفقات في الربع الأول حوالي 18.5 مليون دولار ، بانخفاض قدره 31٪ تقريبًا.

وبلغت الأرباح التشغيلية 69 مليون دولار ، بانخفاض حوالي 25٪ عن نفس الربع.

وساعدت التغيرات في فروق أسعار صرف العملات الشركة على خفض تكاليف الاقتراض ، التي تم تخفيضها بنسبة 50٪ تقريبًا خلال الفترة المشمولة بالتقرير ، إلى 5 ملايين دولار.

والمحصلة النهائية هي انخفاض بنسبة 21٪ في صافي الدخل الذي تحقق في الربع الأول من عام 2020 ، من حوالي 81 مليون دولار إلى حوالي 64 مليون دولار.

ونقلت “أحرونوت” عن “إيرن لاندنر” ، الرئيس التنفيذي لشركة اسرامكو، أمس قوله: “نحن في فترة تتسم بعدم اليقين في سوق الغاز الطبيعي في إسرائيل ، نتيجة لتفشي فيروس كورونا ، وكذلك بدء المنافسة من الخزانات الأخرى.

مشيرا إلي توقيع اتفاقيات غاز إضافية من خزان تمار في السوق المحلية بالتوازي مع تعزيز نشاطنا في تصدير الغاز الطبيعي من تمار إلى الأسواق الإقليمية “.