يديعوت أحرونوت : أول رحلة تجارية إسرائيلية تمر بسماء السودان في طريقها إلى أوغندا الثلاثاء المقبل

ستعمل الاتفاقية على تقصير وقت الرحلات الجوية بين دول الخليج وآسيا والشرق الأقصى بشكل كبير وستؤدي إلى توفير كبير في الوقود

يديعوت أحرونوت : أول رحلة تجارية إسرائيلية تمر بسماء السودان في طريقها إلى أوغندا الثلاثاء المقبل
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

6:06 م, الجمعة, 6 نوفمبر 20

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن طائرة تابعة لشركة “إل عال” ستقلع فارغة من إسرائيل وستجلب 153 شخصا من أوغندا لحضور تدريب متقدم في الزراعة نيابة عن وزارة الخارجية، وستنطلق رحلة أخرى لنقل متدربين من دولة “كمبوديا” الأسيوية يوم الثلاثاء المقبل.

وتنطلق رحلة خاصة يوم الأحد من مطار بن جوريون إلى عنتيبي بأوغندا مرورا فوق المجال الجوي السوداني لأول مرة.

وأوضحت “يديعوت أحرونوت” أن الاتفاقات التعاهدية التي وقعتها إسرائيل مع الدول العربية في المنطقة قد ولدت بالفعل عدة رحلات جوية تاريخية هلي حسب وصفها، وساعدت في تقصير المدة.

وأشارت إلي أنه منذ حوالي شهرين ، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستسمح لجميع الطائرات التي تقلع من الإمارات العربية المتحدة أو تهبط فيها بالمرور فوق أراضيها، وبالتالي إنشاء خط مباشر بين إسرائيل وأبو ظبي ستستغرق رحلاته حوالي ثلاث ساعات، ليتمكن الإسرائيليون أيضًا من اللحاق برحلات متصلة من دبي إلى الشرق الأقصى.

وفي الشهر نفسه، حلقت طائرة تابعة لإسرائيل لأول مرة إلى المنامة عاصمة البحرين، ظلت الرحلة سرية حتى إقلاعها وشملت مسؤولين إسرائيليين ناقشوا مع زملائهم من البحرين الصياغة النهائية لاتفاقية السلام، إلى جانب مسؤولين كانوا يستكشفون إمكانية إنشاء محطة طيران في المملكة.

وفي الشهر الماضي أيضًا ، تم توقيع اتفاقية طيران تاريخية بحسب وصف الصحيفة بين إسرائيل والأردن تسمح برحلات جوية دولية في المجال الجوي للبلدين، سواء بطائرات مدنية أو عسكرية، ستعمل الاتفاقية على تقصير وقت الرحلات الجوية بين دول الخليج وآسيا والشرق الأقصى بشكل كبير وستؤدي إلى توفير كبير في الوقود.