«يخلق شرق أوسط جديدًا».. نتنياهو: نحن على أعتاب سلام تاريخي مع السعودية

إسرائيل “على أعتاب” اتفاق سلام مع المملكة

«يخلق شرق أوسط جديدًا».. نتنياهو: نحن على أعتاب سلام تاريخي مع السعودية
محمد بدر

محمد بدر

8:55 م, الجمعة, 22 سبتمبر 23

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل “على أعتاب” انفراج “تاريخي” يؤدي إلى اتفاق سلام مع المملكة العربية السعودية.

وفي خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، الجمعة، قال نتنياهو إن “السلام بين إسرائيل والسعودية سيخلق حقًا شرق أوسط جديد”.

وأوضح نتنياهو في كلمته أن إسرائيل يمكن أن تحقق السلام مع المملكة بقيادة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وفق ما نقلته صحيفة “Times of Israel” الإسرائيلية.

وتسعى الولايات المتحدة للتوسط في اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل مقابل اتفاق دفاعي أمريكي، والمساعدة في تطوير برنامج نووي مدني، والتقدم نحو إنشاء دولة فلسطينية.

ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية في 20 من أيلول الحالي، قال إن الجانبين يقتربان من التوصل إلى اتفاق، لكن معاملة الفلسطينيين تظل قضية “مهمة للغاية” يتعين حلها.

وأشاد نتنياهو في كلمته بآفاق الممر الاقتصادي الذي جرى الإعلان عنه في قمة مجموعة الـ 20 بالهند الشهر الحالي، ويمر هذا الممر إلى أوروبا عبر إسرائيل مرورًا بالسعودية.

وأرجع نتنياهو السبب في التقارب السعودي- الإسرائيلي إلى اتفاقيات “إبراهام”، التي أحدثت “تغييرًا جذريًا” حسب وصفه، قائلًا، “لقد قربت العرب واليهود من بعضهم البعض”.