يحيى أبو الفتوح: شهادة الـ25% حققت أهدافها المطلوبة بـ500 مليار جنيه لبنكي الأهلي ومصر (فيديو)

315 مليار للبنك الأهلي وأكثر من 160 مليار لبنك مصر

يحيى أبو الفتوح: شهادة الـ25% حققت أهدافها المطلوبة بـ500 مليار جنيه لبنكي الأهلي ومصر (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

12:53 ص, الأربعاء, 1 فبراير 23

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي إن يوم الثلاثاء 31 يناير 2023 كان آخر موعد لطرح شهادة الـ25%، موضحًا أنه في الطبيعي لا يتم الإعلان عن وقت انتهائها قبلها.

وأضاف أبو الفتوح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج يحدث في مصر على فضائية أم بي سي مصر، أن هذه الشهادة من بداية طرحها كان لها أهداف محددة مطلوبة وتم تحقيقها، وعند تحقيق هدفها سيتم الإعلان عن إغلاقها.

وتابع: تم الإعلان من أسبوعين أنه سيتم إغلاق الشهادة بنهاية شهر يناير، موضحَا أن الشهادة حققت هدفها بنحو 500 مليار جنيه، حيث البنك الأهلي حصيلته 315 مليار جنيه خلال 26 يوم، وبنك مصر أكثر من 160 مليار جنيه.

وأشار أبو الفتوح إلي أن 50% من شهادات الـ25 % في البنك الأهلي كانت عبارة عن كسر شهادات قديمة وإعادة الربط بشهادات جديدة، والـ50% الأخرى كانت عبارة عن أموال سائلة أو تحويلات من بنوك أخرى أو إيداعات نقدية أو تغيير للعملة.

وأكد أبو الفتوح أنه حتى الآن لا توجد أي أوعية إدخارية جديدة وننتظر إجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي يوم الخميس القادم، قائلا: بداية من اليوم الاربعاء سنعود لشهادة الـ3 سنوات بفائدة 17.25% أو بفائدة 16% سنويًا”.

ولفت أبو الفتوح إلى أن الفترة الحالية تشهد سعر صرف مرن وصعود وهبوط بحسب التدفقات والطلبات، وذلك بنسبة مقبولة، قائلًا: “علينا أن نتعود على التحرك في سعر الدولار بحسب النشاط الاقتصادي، حيث أن صعوده وهبوطه شيء طبيعي جدًا”.