ياسمين فؤاد ترأس لجنة مشروع إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون

تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية

ياسمين فؤاد ترأس لجنة مشروع إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون
عصام عميرة

عصام عميرة

3:26 م, السبت, 14 أغسطس 21

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم اجتماعا عبر تقنية الفيديوكونفرانس، وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات المنعقدة لمتابعة ما تم تنفيذه فى مشروع إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون، تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية من خلال اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء.

 وذلك بحضور الدكتور على أبو سنه الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، وممثلين عن وزارات الرى و التجارة والصناعة والزراعة والاسكان ، وممثلى الهيئة الهندسية، وشركة أميسال للأملاح وشركة التعدين بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الهدف من الاجتماع هو متابعة الإجراءات التى انتهت إليها كل جهة تمهيدا لإعداد تقرير اللجنة ورفعه لرئيس الوزراء، حيث تم استعراض ما تم الانتهاء إليه خلال الاجتماع السابق والذى تضمن الاتفاق على الانتهاء من دراسة تقييم التأثير البيئى لمشروع استخراج الاملاح بشمال البحيرة علي مساحة 4000 فدان بالشراكة بين شركة أميسال وشركة التعدين بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، وتوفير بيان من وزارة الإسكان ممثلة فى الشركة القابضة والهيئة القومية لمياه الشرب و الصرف الصحي بمشروعات الصرف الصحي الجاري تنفيذها سواء الممولة من بنك الإعمار الأوروبي، أو التى سيتم إنشاؤها من خلال مبادرة “حياة كريمة”.

تنفيذ مشروع معاجلة الصرف الصحي بتكلفة 200 مليون جنيه

وانتهت وزارة البيئة فى هذا الصدد من إصدار 7 موافقات بيئية تتضمن موافقة لمحطة معالجة و6 مشروعات شبكات صرف، وفيما يتعلق بمشروع معالجة مياه الصرف الصناعى بكوم أوشيم تم توفير 200 مليون جنيه لصالح هيئة التنمية الصناعية علي أن تتولي الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي رفع كفاءة المحطة لتتناسب مع نوعية مياه الصرف الصناعي وكذلك التوسعات المستقبلية بمنطقة كوم أوشيم الصناعية .

علي أن يتم  عقد اجتماع مع استشاري المشروع وممثلي التنمية الصناعية والإسكان وجهاز شئون البيئة لوضع جدول زمني محدد لتنفيذ والانتهاء من رفع كفاءة المحطة.

وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم التنسيق بين الوزارة و محافظة الفيوم والهيئة العامة للتنمية الصناعية وحصر المنشآت التى تقع خارج منطقة كوم أوشيم علي أن تدرج في خطة التفتيش البيئي ، وتقوم وزارة الرى باستكمال دورها فى زيادة مياه بحيرة قارون بالمنسوب الآمن المناسب ، بينما تتولى وزارة الزراعة الدراسة الخاصة بالثروة السمكية  وإعادة نشاط الصيد فى البحيرة .

من جانبه أكد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم أنه جار العمل على تنفيذ التكليفات الموكله للمحافظة فى هذا الشأن، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على استخدام مسطح البحيرة لمجموعة من الأنشطة المتوافقة مع طبيعة البحيرة وتحافظ على جودة مياه المسطح المائى، وتشمل أنشطة سمكية وأنشطة بيئية، لافتا إلى أن هناك مجالات استثمار كثيرة وفرص عمل فى هذا المجال ، و هناك تصور تم تصميمه لذلك، وأنظمة تتوافق مع المحمية . مشيراً إلى تقديم مجموعة عمل من كلية الطب البطرى جامعة القاهرة عرض تقديمى يتضمن أفكارا حول إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون .

وأشار ممثلو شركة أميسال إلى أنه يتم العمل على قدم وساق حيث تم تنفيذ مناقصة وتقدمت أربع شركات عالمية ، وسيتم قريبا تحديد الشركة التى ستقع عليها المناقصة ، وتستغرق مدة تنفيذ المشروع 36 شهرا تبدأ من تاريخ الإسناد .

 وفى هذا الصدد تم الاتفاق خلال الاجتماع على وضع برنامج الزمنى فخلال شهر سبتمبر المقبل سيتم تنظيم جلسة الاستماع لدراسة تقييم التأثير البيئى لمشروع مصنع استخراج الأملاح وبحضور كافة الجهات المعنية علي أن تبدأ  وزارة البيئة بمراجعة الدراسة فور الانتهاء منها .

إنشاء مصنع لاستخراج الأملاح

وأشارت وزيرة البيئة إلى إمكانية تخصيص الشركة مساحة 4000 فدان بمنطقة شمال البحيرة  لتنفيذ مشروع استخراج الأملاح بنظام حق الانتفاع عقب الموافقة على دراسة  تقييم التأثير البيئى، مؤكدة أن وزارة الببئة تعمل فى هذا المشروع من منطلق الشراكة وليس الرقابة سعياً لنجاح المشروع.

وقد تم الاتفاق على أخذ عينات من المصارف الموجودة على البحيرة للتعرف على نوعية المياه  بهذه المصارف ومقارنتها بنوعية مياه البحيرة ، خلال كل مرحلة من مراحل  المشروعات الجاري تنفيذها لإعادة التوازن البيئي للبحيرة ، وذلك من خلال نمذجة هذه البيانات وتحديد فاعلية وتأثير هذه المشروعات علي أن تتولي  وزارة الرى إعداد مخرجات النمذجة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على إعطاء تكليفات لفريق العمل بوزارة البيئة للانتهاء من التفتيش على المنشآت الواقعة خارج منطقة كوم أوشيم خلال شهر من تاريخه ،تمهيدا لإعداد تقرير اللجنة ورفعه لرئيس الوزراء.