ياسمين فؤاد: المشاكل البيئية تحتاج إلى تكاتف الدول المتقدمة والنامية لإنقاذ الطبيعة

خلال ندوة ألقتها الوزيرة اليوم فى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

ياسمين فؤاد: المشاكل البيئية تحتاج إلى تكاتف الدول المتقدمة والنامية لإنقاذ الطبيعة
عصام عميرة

عصام عميرة

2:47 م, الأثنين, 2 مارس 20

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن للشباب دور مهم فى التنمية فهم عماد الأمة وسر نهضتها وبناة حضارتها وخط الدفاع الأول والأخير عنها ، لذلك تولى القيادة السياسية أهمية كبرى لتفعيل دور الشباب فى جميع خطط التنمية المستدامة.

وأضافت وزيرة البيئة ، أننا نراعى جميع قضايا البعد البيئى وهو ما انعكس على المبادرات التي أطلقتها وزارة البيئة تحت رعاية رئيس الجمهورية لدمج ومشاركة الشباب فى العمل البيئى.

وذكرت وزيرة البيئة خلال ندوة القتها اليوم فى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أن ابرز المبادرات التى نعمل عليها هى مبادرة اتحضر للاخضر والتى تعد حملة وطنية تستهدف توعية المواطنين بأهمية الحفاظ علي البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظا علي حقوق الأجيال القادمة.

وأضافت وزيرة البيئة ، أنه لا يمكن أن تنجح اى مبادرات دون مشاركة المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية لنشر الوعى البيئى ببن جميع طوائف المجتمع.

ندوة “الشباب والعمل البيئى”

وجاءت الندوة بعنوان “الشباب والعمل البيئي”، بحضور الدكتور محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة إيناس ابو طالب الرئيس التنفيذى لجهاز شؤون البيئة والدكتور خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء الجامعة ، والدكتور عمرو الليثي نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ونخبة من قيادات الجامعة وعمداء الكليات، وعدد من الطلاب يمثلون مختلف كليات الجامعة.

مبادرة التشجير

واستعرضت وزيرة البيئة خلال الندوة الأنشطة التى تقوم بها الوزارة لدعم مشاركة الشباب فى العمل البيئى منها تنظيم ندوات توعوية لبناء قدرات الشباب فى القضايا البيئية المختلفة ، وتنظيم دورات تدريبية لإعداد كوادر شبابية في مجال البيئة، وكذلك اقامة ورش عمل لصقل مهارات الشباب على بعض الأنشطة البيئية مثل “التشجير وصيانة الحدائق والنظافة، واعادة تدوير المخلفات الصلبة، وزراعة عيش الغراب، كما يتم تنظيم رحلات بيئية للشباب للمحميات الطبيعية للتعرف عليها وغرس الانتماء والتعرف على التراث الطبيعى والحضارى والثقافى فى مصر.

وأضافت وزيرة البيئة ، أن الوزارة تدعم مشروعات الشباب فى حماية البيئة منها توفير حوالى 20 الف فرصة عمل للشباب فى مجال قش الأرز من خلال تشجيع شباب المتعهدين على فتح مواقع لتجميع وإعادة تدوير قش الأرز.

التوسع فى تركيب وحدات البيوجاز

وتابعت وزيرة البيئة ، أن تركيب وحدات البيوجاز فى عدد من القرى المصرية والذى يتم تنفيذها من خلال بروتوكول تعاون جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يتم تدريب مجموعة من الشباب واعطائهم الأدلة الارشادية ويتولى الشباب تصنيعها وصيانتها وبالتالى وفرنا فرص عمل للشباب ونظافة للبيئة ووعى المرأة الريفية بأهمية المخلفات ، وايضا مشروع مكامير الفحم النباتى ومشروعات للسيدات بالمحميات لتحسين دخلهم والتأكيد على انهم جزء من المجتمع المحلى .

بالاضافة إلى الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع الدراجات التشاركية بالفيوم من خلال إنشاء 6 محطات لمشاركة الدراجات داخل جامعة الفيوم ومدينة الطالبات. مؤكده ان هذا المشروع ليس هام فقط من الناحية البيئية ولكن له اهمية ايضا من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ، وتكمن اهميته من الناحية الاقتصادية فى وجود شركات ناشئة من الشباب تعمل على ادارة وصيانة هذا المشروع ومن خلال تطبيق إلكترونى.

دمج أنشطة الشباب فى المحميات الطبيعية

واستكملت وزيرة البيئة ، بالنسبة للمحميات الطبيعية تم تنفيذ العديد من الأنشطة للشباب ، فالمجال مفتوح الان للشباب والقطاع الخاص بالمحميات لممارسة الانشطة الاقتصادية مثل مشروع الدراجات والتى يتولى الشباب الان انشاء مسارات لها داخل محمية وادى دجلة ، وايضا مشروع المخيم .

وتابعت الوزيرة انه تم التعاون مع عدد من الجامعات المصرية لدعم العمل البيئى، حيث تم التعاون مع جامعة بنى سويف لتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة والطلاب على منظومة الفصل من المنبع وتصنيع الكمبوست من مخلفات الطعام ،كما تم تقديم الدعم الفنى لجامعة عين شمس لتعظيم الاستفادة من المخلفات لتكون مورد للجامعة.

ووتابعت : دعم جامعة كفر الشيخ بأدوات للنظافة وحاويات الفصل من المنبع وعدد من الأشجار للتشجير داخل الجامعة ؛بالاضافة الى تشكيل فريق eco rangers بجامعة 6 اكتوبر يضم 30 طالب وطالبه من كلية الفنون التطبيقية ليكونوا رواد لاطلاق المبادرة بالجامعة للتوعية باهمية التدوير ورصد كميات انواع المخلفات داخل الجامعة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد العزازى أن الجامعة ترحب بالتعاون مع كل ما يثمر ويقدم الجديد فى مجال البيئة فهناك العديد من المشروعات البيئية للطلبة ومنها مشروع الطاقة الشمسية والذى بدء تطبيقه بالفعل بالجامعة.

واكد الدكتور عمرو الليثى أن تنظيم الندوة يأتى في إطار حرص الجامعة على المشاركة في الأحداث القومية الكبرى ومن بينها الإهتمام بالبيئة وأيضا بمناسبة إطلاق وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة الاحتفالات بيوم البيئة الوطني..

كما أجرت وزيرة البيئة حوارا مفتوحا مع طلبة الجامعة معربه عن تشوقها لسماع أفكارهم ومقترحاتهم لتقريب المسافات ووجهات النظر للخروج بما يمكن عمله لتلبية متطلبات الاجيال الحالية والقادمة.

كما تفقدت وزيرة البيئة معرض مشروعات طلبة كلية الهندسة فى مجال البيئة واعربت عن سعادتها لهذا الفكر البيئى المستنير متنميا لهم مزيد من التوفيق.

وبنهاية الندوة تم اهداء درع الجامعه للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتورة إيناس ابو طالب الرئيس التنفيذى للجهاز تقديرا لجهودهم المتميزه فى مجال البيئة.