ياسر شاكر رئيس الشركة :«أورنج» تتوقع استعادة الربحية فى 2019

◗❙ «الفوائد البنكية» و«ارتفاع معدل الإهلاك» وراء تراجع العائدات ◗❙ امتلاك 7 آلاف محطة منها %70 يدعم خدمات 4G ◗❙ إطلاق خدمات الثابت الافتراضى بداية العام الجديد ◗❙ قرار شراء ترددات جديدة مرهون بـ4 عوامل أبرزها الموقع ◗❙ زيادة سعر السهم لتعويض صغار المساهمين بعد الشطب الاختيار

ياسر شاكر رئيس الشركة :«أورنج» تتوقع استعادة الربحية فى 2019
جريدة المال

المال - خاص

11:34 ص, الأحد, 25 نوفمبر 18


◗❙ «الفوائد البنكية» و«ارتفاع معدل الإهلاك» وراء تراجع العائدات
◗❙ امتلاك 7 آلاف محطة منها %70 يدعم خدمات 4G
◗❙ إطلاق خدمات الثابت الافتراضى بداية العام الجديد
◗❙ قرار شراء ترددات جديدة مرهون بـ4 عوامل أبرزها الموقع
◗❙ زيادة سعر السهم لتعويض صغار المساهمين بعد الشطب الاختيارى من البورصة
◗❙ 7 مليارات جنيه تسهيلات ائتمانية من 8 بنوك
◗❙ استثمار بقيمة 4 مليارات فى تطوير الشبكة حتى ديسمبر
◗❙ تقديم خدمات «التريبل بلاى» فى 16 تجمعا سكنيا
◗❙ 22 ميجابايت متوسط سرعة الإنترنت عبر الموبايل طبقا لـOOKLA
◗❙ طرح رخصة الجيل الرابع تأخر كثيرا..وتحالف لتغطية العاصمة الإدارية

◗❙ المال ـ خاص

يشار إلى أن خسائر الشركة خلال الربع الثالث من 2018 تراجعت %83.71 وفقا لقوائمها المالية المعلنة، إذ سجلت 269 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 1.654 مليار خلال الفترة نفسها من 2017، بسبب زيادة معدلات التضخم بعد ارتفاع تكاليف تشغيل الخدمة مع تحريك أسعار الوقود والكهرباء، والمعدات المستوردة من الخارج .

كما حققت الشركة إيرادات 9.658 مليار جنيه مقابل 8.824 مليار خلال فترتى المقارنة .

وأوضح أن شركته منتشرة فى 28 دولة حول العالم منها 19 بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مثل مصر والأردن وتونس والمغرب، موضحا أن «أورنج مصر» يعمل تحت مظلتها كل من «أورنج للخدمات الدولية» وتدير عمليات فى 160 دولة، و«أورنج لابز ».

وأضاف أن شركته مؤمنة تماما بإمكانيات السوق ومستمرة فى عملها بمصر، بدليل أن «أورنج العالمية» قامت خلال ديسمبر الماضى بزيادة رأسمال وحدتها فى مصر بنحو 750 مليون يورو دفعة واحدة، ما يعادل 15 مليار جنيه .

ومن المعروف أن «أورنج» الفرنسية أقرضت منذ فترة وحدتها المصرية 750 مليون يورو ما يعادل 15 مليار جنيه على دفعتين، الأولى بقيمة 500 مليون يورو وفائدة %7 فى نوفمبر 2016، لتمويل تكلفة تراخيص الجيل الرابع والتليفون الثابت، كما حصلت على قرض آخر من نفس المجموعة فى يوليو 2017، بقيمة 250 مليون يورو، وفائدة %7.7 على أن يستحق السداد فى 30 سبتمبر 2020، لتحديث شبكتها .

ولفت إلى أنه تم اختيار «ستيفان ريتشارد» رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للمجموعة الأم، كرئيس لاتحاد مشغلى الاتصالات السلكية واللاسلكية «GSMA» مما يؤكد مكانة الشركة على الصعيد العالمى .

ونوه بقرار «أورنج مصر» مؤخرا ضم عضوين مستقلين إلى مجلس إدارتها، وهما شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية السابق، وهشام مكاوى رئيس شركة «بى بى بتروليم» بمنطقة شمال أفريقيا .

وأكد أن عائدات المجموعة الأم من مصر بسيط مقارنة بأسواق أخرى مجاورة يتم احتساب إيراداتها بالعملات الأجنبية ومنها الدولار واليورو .

وألمح إلى أن الشركة تسعى باستمرار إلى تطوير تجربة العميل « CUSTOMER EXPERIENCE » عبر أكثر من 700 محل (ستور) على مستوى الجمهورية، كما تعتبر أيضا أفضل شبكة بمصر بناءً على قياسات مؤسسة «SPEED TEST» العالمية وحصدت جائزة منها عن عامى 2017 و2018 .

وذكر أن «أورنج» هى المشغل الوحيد الذى يمتلك «بنكا» إيمانا من المجموعة بأهمية الشمول المالى والخدمات المالية، مقدرا حجم المعاملات المالية الإلكترونية التى تمت على شبكتها خلال العام الماضى بأكثر من 30 مليار يورو .

وأوضح أن الشركة ستلعب دورا كبيرا فى نشر خدمات الشمول المالى بالتعاون مع الحكومة اعتمادا على خبراتها التى تنظر إلى الموبايل كأسهل طريق للوصول إلى العملاء، معتبرا أن نسبة العائد على الاستثمار فى خدمات تحويل الأموال عبر المحمول «أورنج مونى» مازالت صغيرة مقارنة بحجم التكلفة .

وتابع أن إستراتيجية «أورنج» تسعى أيضا للتركيز على حلول المدن الذكية «SMART CITIES» فى المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية والجونة، من خلال تقديم خدمات التريبل بلاى TRIPLE PLAY ( صوت – صورة – بيانات) فى أكثر من 16 تجمعا سكنيا حاليا .

ورأى باسم إسكندر، مسئول حلول إنترنت الأشياء بالشركة، أن دور «أورنج» فى مساندة عملية التحول الرقمى للدولة يتمثل فى طرح حلول لإدارة المدن الذكية مؤمنة وتضمن خصوصية العملاء من خلال تقديم استشارات فنية والتطبيق وصولا إلى مرحلة التشغيل إذا طلب منها ذلك .

وأضاف إسكندر أن شركته يعمل لديها كوادر مؤهلة فى حلول الشبكات وتكنولوجيا المعلومات ولديها شراكات قوية مع مقدمى خدمات محليين وعالميين بناء على أسس ومعايير واضحة من أجل تلبية احتياجات المستخدمين .

وكشف هشام السبيلنى، نائب الرئيس التنفيذى لقطاع التكنولوجيا بالشركة، عن تدشين أكثر من 300 محطة محمول جديدة، إلى جانب ألف موقع لخدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G ، و2000 آخرين لخدمات الجيل الثالث 3G خلال العام الحالى .

واعتبر السبيلنى أن تحسين خبرة العميل لا تتعلق برفع كفاءة الخدمة المقدمة وزيادة سرعات الإنترنت فحسب ولكنها تجربة متكاملة، مشيرا إلى أن الشركة حصدت جائزة مؤسسة SPEED TEST كأسرع شبكة محمول فى مصر لمدة عاميين متتالين بناء على قياس عدة مؤشرات منها قوة الشبكة ومستوى التغطية وسرعة التصفح .

وألمح إلى أن قياسات مؤشر OOKLA لأبحاث الإنترنت توضح أن متوسط سرعة الإنترنت على شبكة «أورنج» تصل إلى 22 ميجابايت بزيادة 4 ميجا على أقرب منافسيها الذى سجل 18 ميجابايت، مقدرا إجمالى عدد محطات المحمول المملوكة للشركة بـ7 آلاف محطة، %70 منها يدعم خدمات تكنولوجيا 4G.

وتحدث مجدى جبرة، نائب رئيس الشركة لقطاع الأعمال، عن توقيع الشركة مذكرتى تفاهم منذ أيام مع شركتى «هواوى» و«سيسكو»، موضحا أن الاتفاق مع هواوى يستهدف إتاحة تأجير خدمات البنية التحتية السحابية «cloud Iaas» لأول مرة داخل مصر، وتعنى شراء أو استئجار خدمات البنية التحتية للشركات .

أما التعاون مع «سيسكو» فيتعلق بابتكار حلول للشركات الصغيرة والمتوسطة تتيح لها القدرة على الربط الإلكترونى بين فروعها، والاستخدام الأمثل للسعات المتاحة عبر الشبكة .

وحدد شاكر بداية العام المقبل موعدا لتقديم الشركة خدمات الهاتف الثابت الافتراضى لتتحول بذلك إلى مشغل اتصالات متكامل، معتبرا أن الفرصة الاستثمارية تكمن فى الاشتراكات التجارية » B2B.

وحول قرار مجلس إدارة الشركة شطب أسهمها اختياريا من البورصة المصرية، علق قائلا: لم تسع «أورنج» للخروج من سوق المال إلا أن القواعد المنظمة تفرض طرح %5 من أسهم الشركات كتداول حر، وبعد رفع رأسمال الشركة انخفضت تلك النسبة لأقل من %1 مشيرا إلى أن المحللين قدموا توصيات لأورنج بأن الوقت الحالى بالبورصة غير مناسبة لطرح النسبة المتبقية مرة واحدة ويجب الانتظار .

يذكر أن «أورنج مصر» كانت من ضمن الشركات التى خاطبتها البورصة فى سبتمبر 2017، لعدم استيفائها شرطًا أو أكثر من شروط التوافق مع قواعد القيد الخاص بشرط الأسهم حرة التداول، إذ تنص القواعد على ألا تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن %5 وهو أقل من%1 بالنسبة لأورنج مصر، وأمهلت إدارة سوق المال الشركة حتى مايو 2018 للتوافق مع قواعد القيد .

وتابع: إن سهم الشركة كان مقيدا بالبورصة دون تنفيذ تعاملات حقيقية عليه، منوها بأن مجلس الإدارة قرر أيضا زيادة سعر السهم لتعويض صغار المساهمين .

وأضاف أن قرار الشركة شراء أى ترددات جديدة يتوقف على 4 عوامل هى موقعها وسعر بيعها وحجمها وتحديد النطاق الترددى ولدى «أورنج» أكثر من بديل لتحسين جودة الخدمة منها زيادة عدد محطات الأبراج، موضحا أن مصر تأخرت كثيرا فى طرح تراخيص الـ4G مع ضعف تقنيات الـ3G.

على صعيد آخر، كشف شاكر عن انضمام «أورنج» إلى تحالف ضخم لتغطية العاصمة الإدارية الجديدة بخدمات الاتصالات .

بينما تطرقت مها ناجى، نائب الرئيس التنفيذى لقطاع الدعاية والإعلان بالشركة، عن تفاصيل مشاركة «أورنج» فى دورة العام الحالى من معرض ومؤتمر كايرو آى سى تى، وتتضمن 3 محاور منها حلول المدن الذكية وخدمات «أورنج مونى ».

ورأى شاكر أن مصر لديها فرصة واعدة فى تقديم خدمات الـIT offshoring على صعيد أنشطة مراكز الكول سنتر والتعهيد، منوها بخطة الشركة لزيادة عدد خدمات القيمة المضافة VAS المقدمة للعملاء خلال العام المقبل بنسبة %20.

تتوقع شركة «أورنج مصر» استعادة الربحية خلال العام المقبل، بعدما حققت نموا ملموسا فى نتائج أعمالها بالربع الثالث من 2018، بنسبة بلغت %8 مقارنة بالربع الذى سبقه .

وأرجع ياسر شاكر، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، سبب تراجع أرباح الشركة إلى فوائد القروض البنكية وارتفاع معدل الإهلاك الاستثمارى، مبينا أن أورنج لديها تسهيلات ائتمانية بقيمة 7 مليارات جنيه من 8 بنوك محلية لم تستغل جزء كبير منها حتى الآن .

وقال شاكر فى حوار لـ«المال» إن هوامش الربحية تقع تحت وطأة الضغوط الاقتصادية الصعبة، من أجل ضمان تقديم خدمة جيدة للعملاء، كاشفا عن استهداف شركته استثمار 4 مليارات جنيه فى تطوير شبكتها قبل أواخر العام الحالى . 

جريدة المال

المال - خاص

11:34 ص, الأحد, 25 نوفمبر 18