ولي العهد السعودي : مشروع لتوثيق الأحاديث النبوية المثبتة "وصل مراحله النهائية"

الغالبية العظمى من الأحاديث "غير مثبتة"

ولي العهد السعودي : مشروع لتوثيق الأحاديث النبوية المثبتة "وصل مراحله النهائية"
المال - خاص

المال - خاص

6:46 م, الخميس, 3 مارس 22

يرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الأحاديث غير المثبتة والمنسوبة للنبي “هي المصدر الأساسي للانقسام في العالم الإسلامي”.

ولأجل هذا أعلن الأمير عن مشروع تقوم عليه المملكة يقوم على توثيق الأحداث النبوية المثبتة.

وقال بن سلمان في حوار أجراه مع مجلة أتلانتيك ونقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن المشروع “وصل مراحله النهائية وقد يخرج خلال عامين.

وقال الأمير محمد: “هناك عشرات الآلاف من الأحاديث، والغالبية العظمى منها لم تُثبت، ويستخدمها العديد من الناس كوسيلة لتبرير أفعالهم”.

وتابع: “تنظيما القاعدة وداعش يستخدمان الأحاديث النبوية الضعيفة جدًّا، التي لم تثبت صحتها، لإثبات وجهة نظرهم”.

وتابع: “لذلك، يخبرنا الله في القرآن أن نتَّبع تعاليم الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان الناس يدوّنون القرآن، ويكتبون أحاديث الرسول، وقد أمرهم الرسول بعدم تدوين الحديث في بداية الإسلام؛ حتى لا يختلط الحديث بالقرآن”.

3 أنواع للأحاديث

وأضاف: “لذلك علينا التأكد من صحة الأساس، وعندما نستدل بأحاديث الرسول علينا أن نكون حذرين جدًّا، وقد حُدِّدت الأحاديث في ثلاثة جوانب:

أولًا: ما نسميه المتواتر، وهذا يعني أن العديد من الناس سمعوا من الرسول عليه الصلاة والسلام، والقليل من الناس سمع من هؤلاء العدة، وقليل من الناس سمعوا ذلك من أولئك القلائل، وقد تم توثيق ذلك، وهذه الأحاديث قوية جدًّا، وعلينا أن نتَّبعها، وعددها قرابة 100 حديث.

وثانيًا: ما نسميها أحاديث الآحاد، وهي ما سمعه شخص عن الرسول، وسمعه شخص آخر عن الشخص الأول، حتى نصل لمن وثقها، أو سمعها قلة من الناس عن الرسول، وسمعها شخص واحد من هؤلاء القلة، لذلك إذا كان هناك شخص مُسند واحد، فإننا نسميه خبر الواحد، وهذا يُسمى الآحاد، وعلينا تمحيص ما إذا كان ثابتًا، ويتماشى مع تعاليم القرآن، أو يتوافق مع تعاليم المتواتر، ويتماشى مع مصلحة الناس، وبناءً على ذلك يتم استخدامه أم لا.

وثالثًا: ما يُسمى الخبر، وهو ما سمعه شخص عن الرسول، ومن بين طبقات السند أسماء غير معروفة، وهذه الأحاديث عددها عشرات الآلاف، ولا يجب عليك استخدامها مطلقًا، إلا في حالة واحدة: إذا كان لديك خياران، وكلاهما جيد جدًّا، فيمكنك استخدام حديث الخبر في هذه الحالة، بشرط أن يكون في مصلحة الناس.

وهذا ما نحاول تحديده ونشره؛ لتثقيف العالم الإسلامي حول طريقة استخدام الحديث، لأن هذا سيُحدث فارقًا كبيرًا.