وكيل محافظ البنك المركزى لـ«المال»: إصدار العملة البلاستيكية عقب افتتاح المطبعة الجديدة وليس بداية يونيو

وقال وكيل محافظ البنك المركزى إن موعد افتتاح مطبعة البنك المركزى بالعاصمة الإدارية الجديدة تحدده الدولة المصرية ومحافظ البنك، متوقعًا أن يتم خلال العام الجاري

وكيل محافظ البنك المركزى لـ«المال»: إصدار العملة البلاستيكية عقب افتتاح المطبعة الجديدة وليس بداية يونيو
الحسينى حسن

الحسينى حسن

10:09 ص, الثلاثاء, 1 يونيو 21

كشف خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع دار طباعة النقد، فى تصريحات لـ«المال»، عن إصدار العملة البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر فى السوق المصرية عقب افتتاح مطبعة البنك المركزى الجديدة بالعاصمة الإدارية، نافيًا ما يشاع حول البدء فى طرحها بداية من شهر يونيو الجاري. 

وقال وكيل محافظ البنك المركزى إن موعد افتتاح مطبعة البنك المركزى بالعاصمة الإدارية الجديدة تحدده الدولة المصرية ومحافظ البنك، متوقعًا أن يتم خلال العام الجاري. 

وذكر فاروق أن العملة المصنوعة من مادة البوليمر سيتم طرحها كمرحلة أولى بفئة 10 جنيهات، وأنه سيتم التوسع فى إصدار باقى الفئات بالعملة البلاستيكية بعد دراسة ردود الأفعال. 

وأفاد بأن العملة المصنوعة من مادة البوليمر تتميز بأن عمرها الافتراضى يصل لحوالى 4 سنوات، ما يمثل 2.5 ضعف العمر الافتراضى للعملة الورقية التقليدية المصنوعة من القطن. 

وتتميز العملات المصنوعة من مادة البوليمر بالمرونة والقوة وطول عمرها الأفتراضى مقارنة بعمر العملات الورقية التقليدية، بجانب مقاومتها للتلف من العوامل الخارجية مثل الماء ودرجات الحرارة والرطوبة والأوساخ، وصعوبة تقليدها أو تزويرها.  

ومنذ عام 2016 تحول المزيد من البنوك المركزية حول العالم إلى الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر؛ لأن فوائدها تفوق التكاليف، منها البنك المركزى الإنجليزي، الذى يقول عبر موقعه الإلكتروني، إن العملات المصنوعة من البوليمر لها ميزات أمان محسّنة مثل الصور المجسمة، ما يجعل تزويرها أصعب من الأوراق النقدية، كما أن العمر المتوقع يجعلها أكثر صداقة للبيئة. 

وبحسب بيانات البنك المركزى المصري، يبلغ النقد المصدر والمتدول بالسوق المصرية، فى نهاية فبراير الماضي، نحو 659.199 مليار جنيه، تستحوذ فئة 200 جنيه على النسبة الأكبر منه بنحو %65 بقيمة 429.24 مليار جنيه، تلتها فئة 100 جنيه بنسبة %26 ثم 50 جنيها بنسبة %4.7 و20 جنيها بنسبة %1.3 فى حين تستحوذ فئة 10 جنيهات على نسبة %1 تقريبًا بقيمة 6.452 مليار جنيه.