وكلاء تختص موزعين بصفقات لتصريف مخزون سيارات 2019

يقوم الموزعون الحاصدون على الحصص بالتوزيع على التجار، بدلا من الوكلاء فى هذا الشأن، وهو ما يخفف العبء على كاهل الشركات، خاصة السيارات التى لا تلقى طلبًا داخل السوق

وكلاء تختص موزعين بصفقات لتصريف مخزون سيارات 2019
المال - خاص

المال - خاص

7:52 ص, الأحد, 28 يوليو 19

■ بمنحها خصومات سعرية تتراوح بين 20 و100 ألف

أجبرت حالة الركود التى تصيب السوق وكلاء السيارات بتخصيص بعض الموزعين لتصريف مخزونهم من طرازات بعينها، عبر إبرام صفقات مالية تتضمن خصومات سعرية، تتراوح بين 20 و100 ألف جنيه بما تمكنهم من تعزيز التنافسية لطرازاتهم، والقدرة على تسويقها.

ويقوم الموزعون الحاصدون على الحصص بالتوزيع على التجار، بدلا من الوكلاء فى هذا الشأن، وهو ما يخفف العبء على كاهل الشركات، خاصة السيارات التى لا تلقى طلبًا داخل السوق.

وكان 3 وكلاء للسيارات- وهى «مجموعة جى بى غبور أوتو، والعربية المتحدة القصراوى، ودايموند موتورز»- خصصت 4 موزعين وهم «الحاوى لتجارة السيارات، والسيد المكاوى، والطارق أوتو، وأوتو سمير ريان،» بتصريف مخزون سيارات «جيلى، وجاك، وطراز إكليبس كروس» موديلات 2018 و2019.
وأكدت مجموعة من موزعى السيارات، أن تلك الخطوة تأتى فى إطار تخلص الوكلاء من حجم مخزونهم من موديلات 2019.

من جهته، أوضح أحد الموزعين، أن الوكلاء لجأوا للاعتماد على فئة من الموزعين لديهم فى تصريف المخزون دون غيرهم داخل شبكة التوزيع، وسط انخفاض حركة المبيعات، واشتداد المنافسة داخل سوق السيارات، عبر إقدام العديد من الشركات على طرح موديلات 2020.

وأكد السيد المكاوى، رئيس مجلس إدارة شركة المكاوى، أن شركته استحوذت على إجمالى حصة الموزعين من جيلى «إمبريال» من وكيلها المحلى ممثلًا فى مجموعة «جى بى غبور أوتو»، بخصومات سعرية تتعدى 50 ألف جنيه؛ لتعزيز التنافس أمام العلامات التجارية، وعلى رأسها «الأوروبية».
وقال إن تلك الخصومات السعرية الممنوحة على طراز جيلى «إمبريال» ستعزز من تنافسيتها، وسط تراجع أسعارها بالسوق المحلية.

من جانبه، قال أحمد سعيد، مدير مبيعات أوتو سمير ريان، إن شركته حصدت خصومات سعرية على طرازى جاك «S2، وS3» تتراوح بين 6 و28 ألف جنيه لمختلف الفئات بعد اقتناصها المخزون الكامل لدى وكليها المحلى ممثلة فى المجموعة العربية المتحدة «القصراوى جروب».

وأضاف أن تلك الخصومات عززت من حصة مبيعات العلامة «جاك» من خلال زيادة الإقبال عليها من جانب المستهلكين، مقارنة بباقى العلامات الصينية الأخرى؛ بسبب ارتفاع أسعارها.

ويذكر أن شركة أوتو سمير ريان حصلت على خصومات سعرية على طراز جاك «S2» بمقدار يتراوح بين 6 و9 آلاف جنيه لتتراوح أسعارها بين 210 و220 ألف جنيه، مقارنة بـ226 و229 ألفًا المعتمدة لدى وكيلها المحلى.

وتعرض «أوتو سمير ريان» جاك «S3» بسعر يتراوح بين 220 و232 ألف جنيه مقابل 249 و260 ألف جنيه.

وأشار «سعيد» إلى أن الخصومات التى أطلقها وكلاء السيارات الصينية على طرازاتهم، والتى من أبرزها ماركات هى «MG، وBYD» كانت الدافع الرئيسى وراء عودتهم للتنافسية من جديد مع العلامات التجارية الأخرى، متوقعًا أن تتجه بقية الشركات الأخرى لتخفيض أسعار طرازاتها بالتزامن مع ماراثون تراجع الأسعار، واشتداد المنافسة بالسوق.

وأكد مدير مبيعات أوتو سمير ريان أن أداء السوق يشهد تعافيًا بمبيعات بعض الماركات التجارية على خلفية تراجع الأسعار من جانب الوكلاء والموزعين؛ موضحًا أن «أوتو سمير ريان» تمكنت من زيادة مبيعاتها بمتوسط يصل إلى 2000 سيارة شهريًّا مقارنة بـ1600 وحدة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى.

كانت مبيعات سيارات الركوب الملاكى شهدت تراجعًا بنسبة %10 مسجلة 31 ألفًا و349 وحدة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، مقابل 34 ألفًا و 583 مركبة خلال الفترة نفسها من العام الماضى، طبقًا للإحصائيات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وتجدر الإشارة إلى أن إجمالى واردات السيارات الصينية شهدت تراجعًا بنسبة %6 لتصل إلى 1931 وحدة خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل 2062 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق؛ وفقًا للبيانات الصادرة عن منفذ جمرك سيارات الإسكندرية.