وكلاء الشحن يبحثون مشكلة نقص الفراغات مع «مصر للطيران»

طالبوا برفع دعم «النقل» مع تحديد هامش ربح وزيادة الأسطول

وكلاء الشحن يبحثون مشكلة نقص الفراغات مع «مصر للطيران»
المال - خاص

المال - خاص

10:56 ص, الأربعاء, 18 أغسطس 21

عقدت شركة مصر للطيران للشحن الجوى برئاسة أحمد شاهين اجتماعا منذ أيام مع شعبة خدمات النقل الدولى بالغرفة التجارية بالقاهرة، لمناقشة مشكلات وكلاء الشحن العاملين فى نشاط الشحن الجوى ( كارجو ) .

وأكد أيمن الشيخ رئيس شعبة خدمات النقل الدولى بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الاجتماع شمل مناقشة كافة المشكلات التى تواجه وكلاء الشحن، خاصة فيما يتعلق بأزمة الفراغات المتاحة على وسائل النقل من الطائرات التابعة لشركة مصر للطيران.

وأضاف أن أسعار النوالين زادت بصورة غير مسبوقة خلال الفترة الأخيرة، لتزيد فى النقل البحرى عن %400، مشيرا إلى أن نقل الحاوية من الصين كانت العام الماضى إلى الإسكندرية بسعر يصل إلى 2700 دولار، لتقفز خلال العام الجارى إلى 15 ألف دولار ، فى حين شركة مصر للطيران لا تزال مثبتة لأسعارها خاصة الحاصلات الزراعية.

وتابع إنه تمت مناقشة إمكانية رفع الدعم من ناحية، وتحديد هامش ربح للشركة يتراوح من 2 – %3 لشركة مصر للطيران للشحن الجوى، حتى يتسنى لها زيادة حجم الطائرات التى يمكن الاعتماد عليها من خلال الإيجار، وبالتالى حل مشكلة الفراغات أمام وكلاء الشحن، والاستفادة من حجم الطلب المتزايد على الحاصلات الزراعية المصرية، ومختلف البضائع المصدرة، خاصة أن المستورد للبضائع المصرية، هو المستفيد من حجم الدعم التى توفره « مصر للطيران» وليس المصدر المصرى أو وكيل الشحن.

 وأوضح أنه تم الاتفاق على تبادل المعلومات بين الشعبة وشركة مصر للطيران للشحن الجوى، وكذلك العمل على زيادة وتوفير الفراغات المطلوبة لجميع وكلاء الشحن على أن يقوم جميع وكلاء الشحن بالوقوف بجانب الشركة الوطنية مصر للطيران سواء فى ملء الفرعات فى الصادر أو الوارد حتى يتم تغطية التكلفة الخاصة بخطة الشركة فى زيادة أسطولها .

 وكشفت شركة مصر للطيران خلال نوفمبر الماضى عن خطتها لتحديث أسطولها استجابة لأزمة الفراغات التى تواجه وكلاء الشحن.

وأكد رئيس الشركة السابق باسم جوهر، أن أسطول الشركة شهد تحديثا ضمن تنفيذ خطة إحلال وتجديد أسطول الناقل الوطنى بصفة عامة بانضمام 3 طائرات حديثة من طراز «A330-200» بحمولة 58 طنا لكل طائرة فى الاتجاه الواحد بعد تحويلهم من طائرات ركاب إلى طائرات بضائع بواسطة الصانع ، وبالتالى تحقيق تكلفة تشغيل أقل وجدوى اقتصادية أفضل مقارنة بالطائرات التى تم خروجها من الخدمة بسبب التقادم وارتفاع تكلفتها التشغيلية وصيانتها مما يضع ميزة تنافسية وتسعير أفضل لمصر للطيران وتحقيق فائدة للمصدرين والصادرات المصرية وزيادة إيرادات مصر للطيران .

وأكد أنه تم التسويق والاستفادة بكفاءة عالية من الفراغات الموجودة على طائرات الركاب فى نقل البضائع المسموح بها لمواجهة الطلب المتزايد على الصادرات المصرية حيث تمثل فراغات طائرات شركة مصر للطيران للخطوط الجوية طاقة استيعابية إضافية تحقق التكامل بين شبكتى الخطوط والشحن الجوى وجار دراسة دعم الأسطول بطائرات عريضة وصغيرة بعد تحويلها لطائرات بضائع.

 ومن المعروف أن شركة مصر للطيران تواجه زيادة غير مسبوقة على الشحن على طائراتها بسبب الطلب المتزايد على نقل المواد الطبية بهدف السيطرة على انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى نقل الحاصلات الزراعية .

 وكانت الشركة تستهدف  شحن 820 طن حاصلات زراعية أسبوعيا، إلا أن الشركة قامت فعليا بشحن أكثر من 2365 طنا أسبوعيا خلال الفترة الأخيرة بسبب زيادة الشحن على أسطول مصر للطيران بسبب المعروض من البضائع وقلة الطائرات المتوافرة لشحنها، بالإضافة إلى رفع شركات الطيران لأسعار نولون الشحن الخاص بها مما دفع شركات الشحن الجوى إلى اللجوء لمصر للطيران لنقل بضائعها (بسبب انخفاض نولون الشحن على أسطول مصر للطيران مقارنة بنظيرها الأجنبية).

 وتتوقع استحواذ مصر للطيران على حصة 80 % من نقل الحاصلات الزراعية التى سيتم تصديرها من السوق المحلية خلال الموسم الحالى.

وتستحوذ شركة مصر للطيران على حصة 60 % من البضائع التى يتم شحنها جوا من السوق المحلية ، كما توقع زيادة حصة الشركة لتصل إلى %80 من البضائع التى يتم شحنها من السوق المحلية، وأرجع ذلك بسبب اتجاه شركات الطيران الأجنبية إلى تخفيض رحلاتها خلال الفترة القادمة.