وكلاء السفن الناقلات للسيارات: خصومات رسوم قناة السويس غير كافية

فى ظل استمرار تراجع أسعار البترول.. ووجود طرق بديلة أوفر

وكلاء السفن الناقلات للسيارات: خصومات رسوم قناة السويس غير كافية
المال - خاص

المال - خاص

11:18 ص, الأحد, 19 يوليو 20

قال محمد السيد وكيل أحد الخطوط عبر المجرى الملاحى لهيئة قناة السويس إن التخفيضات التى منحتها الهيئة لناقلات السيارات بواقع %8 ليست مؤثرة للسفن الوافدة مقارنة بالطرق البديلة.

محمد السيد: «الكيب تاون» أرخص بـ 27% وندعو الهيئة لحوار مجتمعى

وأضاف أن تكلفة عبور سفينه سيارات بحمولة تصل إلى 643 طنا متجهه من ألمانيا إلى شرق آسيا تصل إلى 564 ألف دولار عن طريق راس الرجاء الصالح فيما تصل تكاليف عبورها من قناة السويس 736 ألف دولار بزيادة تصل إلى %27.

ولفت أن الخطوط الناقله للسيارات يمكن أن تزيد من سرعتها بطريق الكيب تاون مستغله فى ذلك انخفاض أسعار الوقود خاصه وأن الفارق فى زمن الرحله لا يتجاوز 8 أيام.

وطالب السيد من هيئة قناة السويس ضرورة التشاور مع الخطوط الملاحية قبل إجراء التخفيضات للوصول إلى أفضل نتيجة.

من جانبه توقع محمد رضوان المدير التجارى لشركة ورمس للملاحه وكيل خط «إن واى كى الياباني» أحد كبرى الخطوط الناقله للسيارات أن تتجه الهيئة إلى زيادة نسبة التخفيضات الممنوحه لناقلات السيارات عن %8 لجذب مزيد من الخطوط لعبور القناه فى ظل تراجع حركة التجاره وإنخفاض أسعار البترول وتحويل بعض الخطوط لمساراتها عبر الكيب تاون.

ولفت إلى أن هيئة قناة السويس لأول مرة تصدر تلك التخفيضات وعلى الأرحج سيتم زيادتها.

الخطوط الملاحيه الناقله للسيارات تدرس حاليا أثر التخفيضات التى أصدرتها قناة السويس على تكاليف الرحله

أما وسيم ناصف مدير شركة بارويل إيجيترانس وكيل أحد الخطوط النرويجية قال إن الخطوط الملاحيه الناقله للسيارات تدرس حاليا أثر التخفيضات التى أصدرتها قناة السويس على تكاليف الرحله لتتوافق مسارات موانى الشحن مع موانى التفريغ أملا فى الإستفاده بها.

ولفت أن تأثير تلك التخفيضات سيظهر بصوره أكبر خلال الشهرين القادمين وبعد اجراء الخطوط للدراسات الأوليه لحساب حجم التخفيض.

وقال مصدر ملاحى بمكتب خط السيارات «إم أو إل» إن منشور التخفيضات الخاص بسفن السيارات غير كاف لقيام السفن التى حولت مسارتها لطرق بديلة مثل قناة بنما الناقله للتجارة بين امريكا والصين وكذلك الكيب تاون ويترك تلك الخطوط لإستخدام قناة السويس حيث تتجه أغلبها للعبور من تلك القنوات البديله خاصه فى طريق عودتها فارغه حيث لا تتجاوز رسوم العبور لمركب فارغه 300 ألف دولار.

ومن ناحيته أكد مصدر مسؤل بتحركات هيئة قناة السويس أن الهيئه كانت تمنح تخفيضات للسفن الحامله للسيارات بناء على طلب شركات التوكيلات الملاحيه والخطوط الملاحيه بنسب تتراوح بين 3% و%8 وفقا لمسار السفينه وتكلفة الرحله لذا قررنا تثبيت التخفيض عند %8 لجذب الخطوط لعبور القناه خاصه وان السوق نشهد تراجعاً ملحوظاً فى معدلات تداول السيارات بسبب جائحة كورونا.

وقال إن تحديد ثلاثة أشهر فقط لاستفادة الخطوط بتلك التخفيضات يكون تحسبا لزيادة أسعار البانكر مره اخرى وقتها ستعاود الخطوط المرور إجباريا من قناة السويس، لافتا أن أسعار البترول تتحكم فى مسار الرحله كما أن حاملات السيارات لا يهمها الوقت بقدر مايهمها تكلفة الرحلة.

تراجع ملحوظ فى قافلة الجنوب بسبب انخفاض حركة التجاره القادمه من الصين

وكشف المصدر عن تراجع ملحوظ فى قافلة الجنوب بسبب تراجع حركة التجاره القادمه من الصين والتى لم تستعد عافيتها بعد لافتا إلي أن نسبة الانخفاض فى القافلتين وصلت الى %12 خلال شهرى مايو ويونيو كما أن حمولات السفن إنخفضت بشكل ملحوظ.

وقال إن الهيئة ستدرس بعد إنقضاء مهلة 3 شهور الممنوحه لمنح التخفيضات لسفن السيارات، وتأثيراتها على جذب الخطوط الملاحيه للعبور من القناه وخاصه مسار غرب أوروبا.

وأشار إلى أن التخفيضات الممنوحه للسفن الحامله السيارات (كار كاريير ) التى تُسير رحلات طويلة يتم دراستها حاله بحاله فى ضوء عدة متغيرات إقتصاديه تشمل سعر الوقود ومسار وتكلفة الرحلة.

وتوقع ارتفاع مؤشرات حركة التجاره العالميه اعتبارًا من أغسطس المقبل.

وأكد أشرف خليل، رئيس مجلس إدارة شركة إفجى مصر، وكيل الخط الملاحى اليونانى «نبتون»، أحد أكبر الخطوط الناقلة للسيارات للسوق المصرية أن الخط يقوم بنقل السيارات من أوروبا الى الاسكندرية ، ولا يعبر قناة السويس ، مشيرا الى أن نسبه الـ %8 لناقلى السيارات تعد نسبةغير جاذبة لاسيما أن أسعار البترول رخيصة مما يشجع الناقلين على عبور طرق بديلة خاصة بنما للقادم من أمريكا تفاديا لدفع رسوم عبور قناة السويس.

وأعلنت هيئة قناة السويس منذ أيام، منح السفن «حاملات السيارات» القادمة من موانئ شمال غرب أوروبا حتى ميناء Santander ومتجــهة مباشرة إلى ميناء سنغافورة وما شرقه من موانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى تخفيضاً قدره %8 من رسوم العبور العادية، اعتبارا من يوليو الحالى حتى 30 سبتمبر المقبل.

وانفردت «المال» فى عددها يوم 28 يونيو الماضى، بقرار التخفيض لتلك النوعية من السفن لأول مرة وبنسبة ثابتة.

عدد حاملات السيارات العابرة لقناة السويس خلال العام الماضى بلغ 881 سفينة

وأوضحت الهيئة أن التخفيض جاء تلبية لرغبة ملاك ومشغلى السفن حاملات السيارات من عملاء قناة السويس، شريطة أن تتقدم الشركة المشغلة التى ترغب فى الاستفادة من المنشور بطلب عن طريق التوكيل الملاحى قبل الإبحار من ميناء القيام محددا به بيانات السفينة وميناء القيام وتاريخ الإبحار وميناء الوصول والميعاد المتوقع لوصــــول السفينة للقناة وحالة السفينة (محملة/فارغة) ونوع وكمية الشحنة.

وبلغ عدد حاملات السيارات العابرة قناة السويس خلال العام الماضى نحو 881 سفينة، بحمولات تصل إلى 55.76 مليون طن، وتشكل %5 من السفن العابرة للمجرى الملاحي.

كما اشترطت قناة السويس عدم توقف السفينة فى أى ميناء فيما بين مينائى القيام والوصول لأغراض تجارية ، وفى حالة التوقف فى أى ميناء بين مينائى القيام والوصول لأغراض غير تجارية يتم موافاتنا بشهادة بأسباب الرسو من سلطات ميناء التوقف أو السلطات المختصة.

كما يتم سداد رسوم السفينة كاملة عند العبور على أن يتم تسوية التخفيض بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة خلال سنة ميلادية تبدأ من اليوم التالى لتاريخ العبور، على أن ترسل (جميع مستندات التخفيض الخاصة برحلة السفينة) دفعة واحدة.

ويذكر أن عائدات هيئة قناة السويس خلال العام المالى 2019 / 2020 سجلت ما يقرب من 5.72 مليار دولار، مقابل 5.75 مليار دولار خلال العام السابق بفارق 30 مليون دولار، بنسبه تراجع طفيف بلغت %0.5. وأرجعت الهيئة ذلك الانخفاض إلى تراجع حركة التجارة العالمية بنسبة %185 خلال الربع الثانى لعام 2020 وتراجع مؤشرات الاقتصاديات العالمية، فضلاً عن تأثير تداعيات أزمة فيروس كورونا على سوق النقل البحرى بشكل عام وبعض فئات السفن بشكل خاص أبرزها فئة سفن الركاب وحاملات السيارات.

ناديه سلام – أمانى العزازى