وكالة دولية تحذر من زيادة الاعتماد على الوقود الأحفوري بسبب أزمة الطاقة

مدير الطاقة الدولية: نحتاج الوقود الأحفوري على المدى القصير

وكالة دولية تحذر من زيادة الاعتماد على الوقود الأحفوري بسبب أزمة الطاقة
أحمد فراج

أحمد فراج

12:52 م, الأثنين, 23 مايو 22

قال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول اليوم الإثنين إن أزمة أمن الطاقة التي احتدمت منذ غزو روسيا لأوكرانيا لا يجب أن تؤدي إلى اعتماد أكبر على الوقود الأحفوري، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف بيرول أمام المنتدى الاقتصادي العالمي أن توجيه الاستثمارات الصحيحة، خاصة في مجال الطاقة المتجددة والطاقة النووية، يعني أن العالم في غنى عن الاختيار بين نقص الطاقة وتسريع وتيرة التغير المناخي بسبب الانبعاثات الضارة التي تنتج عن استخدام الوقود الأحفوري.

مدير الطاقة الدولية: نحتاج الوقود الأحفوري على المدى القصير

وقال للوفود المشاركة في المنتدى في دافوس بسويسرا “نحتاج الوقود الأحفوري على المدى القصير لكن دعونا لا نتطلع لمستقبلنا من منظور الوضع الراهن على أساس أنه ذريعة لتبرير بعض الاستثمارات التي تتم”.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، المستثمرين العام الماضي من مغبة استمرارهم في تمويل مشروعات جديدة للنفط والغاز والفحم إذا ما كان العالم يريد حقا القضاء على الانبعاثات الضارة بحلول منتصف القرن.

العالم لن يتمكن من الاستغناء على الفور عن إمدادات الطاقة التقليدية

وأضاف بيرول أن الطلب على المدى القصير يعني أن العالم لن يتمكن من الاستغناء على الفور عن إمدادات الطاقة التقليدية مشيرا إلى أنه يأمل في اضطلاع الدول المنتجة التي لديها طاقة إنتاجية فائضة للتصدير “بمساهمة إيجابية”.

ويزيد تحالف أوبك+ تدريجيا من إنتاج النفط الذي يضخ في الأسواق بوتيرة مقررة سلفا بينما أحجمت السعودية والإمارات عن الإنتاج بكامل طاقتهما.

إنهاء الدعم لمشاريع الوقود الأحفوري الجديدة

وانضم زعماء دينيون مسيحيون ومسلمون ويهود مؤخرا إلى مسؤولي الأمم المتحدة، في حث المؤسسات المالية على وقف تمويل الأنشطة التي تؤدي إلى تغير المناخ بما في ذلك إنهاء الدعم لمشاريع الوقود الأحفوري الجديدة.

ووقع قادة مجلس الكنائس العالمي ومجلس حكماء المسلمين ومجلس الحاخامات في نيويورك على بيان قال إنه على البنوك وصناديق التقاعد وشركات التأمين “واجبا أخلاقيا” بعدم المساهمة في تغير المناخ بسبب الخطر الذي يمثله على الحياة على الأرض في المستقبل.

الأمم المتحدة: قطاع الخدمات المالية لفترة طويلة على إدمان العالم للوقود الأحفوري

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في دعم البيان “لقد ساعد قطاع الخدمات المالية لفترة طويلة على إدمان العالم للوقود الأحفوري”.

وأضاف أن “الواجب العلمي والأخلاقي واضح: يجب ألا يكون هناك استثمار جديد في التوسع في الوقود الأحفوري بما في ذلك الإنتاج والبنية التحتية والتنقيب”.