وكالة تصنيف ائتماني أخرى تدلي بدلوها بخصوص إسرائيل

قرار وكالة فيتش هو الثاني الذي يتم نشره منذ بدء الحملة الإسرائيلية ضد حماس

وكالة تصنيف ائتماني أخرى تدلي بدلوها بخصوص إسرائيل
أيمن عزام

أيمن عزام

9:04 ص, الأربعاء, 3 أبريل 24

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية طويلة الأجل لإسرائيل عند A+ بينما خفضت النظرة المستقبلية للبلاد إلى سلبية، متخذة نهجا حذرا لتقييم تأثير الحرب المستمرة في غزة، بحسب وكالة بلومبرج.

قرار شركة التصنيف يوم الثلاثاء هو الثاني الذي يتم نشره منذ بدء الحملة الإسرائيلية ضد حماس قبل ستة أشهر تقريبا، ويتناقض مع قرار موديز في فبراير بخفض تصنيف إسرائيل للمرة الأولى بسبب الشكوك الاقتصادية الناجمة عن الصراع.

اتساع نطاق المخاطر

وكتب فريق من المحللين بقيادة سيدريك بيري: “لا تزال المخاطر الجيوسياسية المرتبطة بالحرب في غزة مرتفعة ومخاطر التصعيد موجودة، لكن وكالة فيتش تعتقد أن المخاطر التي تهدد الملف الائتماني قد اتسعت وقد يستغرق تقييم تأثيرها وقتًا أطول”.

وقالت فيتش إن التوقعات السلبية تعكس الشكوك المحيطة بالسياسات المالية الإسرائيلية ومدة الحرب وشدتها، بما في ذلك خطر التصعيد الإقليمي.

ورد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بأن الاقتصاد الإسرائيلي قوي وسيظل كذلك. وقال في بيان “الحرب تخلق العديد من التحديات للاقتصاد وسنواصل العمل في مجموعة الخطوات المطلوبة للتحوط وتقليل المخاطر والعودة إلى مسار النمو السريع”.

وانخفض الشيكل الإسرائيلي بنسبة 0.5%، تماشيًا مع الخسائر في عملات الأسواق الناشئة، وتم تداوله عند أدنى مستوى منذ يناير. وانخفضت سندات البلاد الدولارية، مع تراجع سندات يناير 2050 بنسبة 1.3 سنتًا إلى 65.99 سنتًا للدولار.

وتستنزف الحرب الموارد المالية العامة لإسرائيل، حيث يقدر البنك المركزي أن تكلفتها تبلغ 255 مليار شيقل (69 مليار دولار) خلال الفترة 2023-2025. وتضمنت ميزانية الحكومة المنقحة لعام 2024 تخفيضات في الإنفاق وضرائب جديدة، على الرغم من أن العجز بنسبة 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي لا يزال هو الأكبر بالنسبة لإسرائيل في هذا القرن خارج جائحة كوفيد-19.

واعتمدت إسرائيل بشكل أكبر على الديون لتمويل احتياجاتها منذ بداية الحرب، حيث باعت سندات بقيمة 61 مليار شيقل (16.5 مليار دولار) بحلول نهاية فبراير، تلاها إصدار عام آخر بقيمة 8 مليارات دولار الشهر الماضي.

وتتوقع وكالة فيتش عجزاً أعلى قليلاً في الميزانية بنسبة 6.8%، وتتوقع أن يرتفع معدل الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 65.7% في عام 2024 و67% في عام 2025، لكنه يقول إن “الجمع بين ارتفاع الإنفاق العسكري الدائم واتجاهات الاقتصاد الكلي غير المؤكدة قد يعني أن الدين سيظل في اتجاه تصاعدي بعد عام 2025”.